إنشاء مجمع أدوية بالعين السخنة: الأكبر في العالم

إنشاء مجمع أدوية بالعين السخنة
وزير الصناعة يعلن إنشاء مجمع أدوية في العين السخنة - وكالات

بحث عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، مع يوزوكي سرايا، رئيس شركة سرايا اليابانية، استثمارات الشركة في السوق المصرية حاليا، التي تبلغ قيمتها نحو عشرة ملايين دولار، بهدف إنشاء مجمع أدوية ومستحضرات تجميل بالعين السخنة.

وعقد وزير الصناعة على هامش مشاركته في مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي المنعقد بمدينة شرم الشيخ لقاء مع رئيس شركة سرايا اليابانية.

وشركة سرايا هي إحدى كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال إنتاج وتصنيع المنتجات الغذائية، والزيوت ومستلزمات الصحة، والنظافة الشخصية، وتعمل حاليا في مجال الصناعة القائمة على استخلاص الزيوت من نبات الجوجوبا في مصر.

وقال نصار: إن اللقاء تناول استثمارات الشركة في السوق المصري بمجمع صناعي يضم ثلاثة مصانع، تتضمن:

  • مصنعا متخصصا في استخلاص الزيوت من نبات الجوجوبا.
  • مصنعا لإنتاج سكر بدون سعر حراري.
  • مصنعا لإنتاج الديزل الحيوي (البيو ديزل).

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من المجمع تحت الإنشاء حاليا، وتبلغ مساحة المجمع 20 ألف متر مربع بالعين السخنة.

أكبر مصنع

وبحسب تصريحات وزير الصناعة سيكون مجمع  حسب خطة الشركة أكبر مجمع في العالم لتصنيع مستحضرات التجميل والصناعات الدوائية، كما يوفر المجمع نحو 1500 فرصة عمل جديدة.

من جانبه، أشار يوزوكي سرايا، رئيس شركة سرايا اليابانية، إلى حرص الشركة على توسيع نطاق استثماراتها في مختلف القطاعات الإنتاجية المتعلقة بمنتجات الصحة العامة.

وأشار إلى إلى أن مصر تمثل محورا تصنيعيا وتسويقيا رئيسيا لمنتجات الشركة على المستويين: الإقليمي والقاري.

وأضاف سرايا: أن المقر الرئيسي للشركة يقع بمدينة أوساكا اليابانية، كما تمتلك الشركة 33 فرعا بـ23 دولة على مستوى العالم، منها: أربعة فروع بقارة إفريقيا، وأربعة بقارة أوروبا، و19 فرعا بقارة آسيا والمحيط الهادي، وستة فروع بقارة أمريكا الشمالية.

وكان السفير ماساكي نوكي، سفير دولة اليابان بالقاهرة، التقى بمحمد معيط، وزير المالية المصري، في 12 نوفمبر الجاري، لمناقشة سبل زيادة التعاون المصري الياباني، وزيادة الاستثمارات اليابانية في البلاد، بمشاركة عدد من ممثلي كبريات الشركات اليابانية العاملة في مصر.

استثمارات يابانية بمصر

ويبلغ عدد الشركات المؤسسة لدى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لدولة اليابان 65 شركة، ومساهمة هذه الشركات في رأس المال المصدر 303.2 ملايين دولار فقط، بخلاف 500 مليون دولار استثمارات في مجال البتروكيماويات، وترتيب اليابان الـ30 بين الدول المستثمرة في مصر.

وتعمل 18 شركة في القطاع الصناعي، و26 في القطاع الخدمي، وثلاث في القطاع التمويلي، وتسع في القطاع الإنشائي، وشركة واحدة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأربع في القطاع الزراعي، وأربع بقطاع السياحة، توفر 2552 فرصة عمل، بحسب بيانات وزارة الاستثمار عام 2017.

ويبلغ عدد الشركات المؤسسة في القاهرة 24 شركة، و23 شركة في محافظة الجيزة، وعشر شركات في محافظة الإسكندرية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *