الآلاف يختتمون مولد مارجرجس بالأقصر.. تعرف على التفاصيل

دير الشهيد مارجرجس
اختتام احتفالية مولد مارجرجس - أرشيف

احتفل الآلاف من الأقباط بمدينة الأقصر ومحافظات الجمهورية بالليلة الختامية لمولد الشهيد مارجرجس بالرزيقات غرب الأقصر، وحيث تقام الدورة الختامية للاحتفالات بصورة سنوية في الذكرى السنوية لتكريس أول كنيسة باسم الشهيد مارجرجس في مدينة “اللد” بفلسطين.

وشارك في الاحتفالات عدد كبير من القيادات، يتقدمهم اللواء مصطفى إلهم، محافظ الأقصر، واللواء طارق علام، مدير الأمن، لمتابعة الخطط الأمنية، وجاهزية القوات حول المنطقة المحيطة بالدير.

كما توافد للتهنئة رجال من الأزهر الشريف والأوقاف، وكان في استقبالهم جميعا أعضاء اللجنة البابوية المشرفة على الاحتفال.

الإشراف على الاحتفال

وتكونت اللجنة المشرفة على الاحتفال من نيافة الأنبا مرقس النائب البابوي لدير مارجرجس بالرزيقات، وأسقف شبرا الخيمة، والقمص توماس الرزيقي، أمين الدير، والراهب القمص ميخائيل الرزيقي، والقس موسى رشدي، كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بقرية العضايمة جنوب مركز إسنا بمحافظة الأقصر.

وأقام الشباب دورة الصلوات، وطواف الشماسة، والأناشيد، والدعوات، والطبل، بمشاركة أعضاء اللجنة البابوية، وردد المشاركون عدد من الشعارات، أبرزها: “سرك سرك يا مارجرجس” و”السلام لك يا جاورجيوس”.

وجرى الطواف برفات الشهداء الثلاثة القديسين، لحصول الزائرين على البركات، ورفع النصب الخاص بالدير، وصور البابا تواضروس بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسي.

وأجرت مديرية أمن الأقصر استعدادات مكثفة لتأمين الاحتفال الذي يشارك فيه مئات الآلاف من الأقباط الأرثوذكس، بجانب أعداد غفيرة من المسلمين، لمشاركتهم مولد “مارجرجس”.

يذكر أن احتفالات دير مارجرجس تبدأ كل عام من العاشر من نوفمبر، وتستمر لأسبوع كامل، وتشمل الاحتفالات الأناشيد والترتيل ودورة الليلة الختامية، وتقوم الكنيسة بتجهيز أكثر من 5000 خادم سنويا للعمل في خدمة ضيوف الدير.

القديس مارجرجس

ولا تقتصر المشاركة في المولد على الأقباط فحسب، ولكن يشارك فيه آلاف المسلمين سنويا، ويحمل الدير اسم “الشهيد مارجرجس” الذي ولد عام 280 م في مدينة “اللد” بولاية فلسطين السورية لأبوين مسيحيين من النبلاء.

وبعد وفاة والده اعتنت به والدته، وربته في جو عائلي مسيحي، وعند بلوغه السابعة عشرة دخل في سلك الجنديّة الروماني، ورغم الاضطهاد الروماني للمسيحيين، فإنه لم يخف عقيدته، ما أغضب الإمبراطور داديانوس، فأخضعه لجميع أنواع التعذيب لمدة سبع سنوات، لرده عن دينه دون جدوى، حتى قتله أخيرا.

وتقول كتب الديانة المسيحية: “إن الشهيد مارجرجس ضرب أقوى الأمثلة في احتمال صنوف العذابات، وقد لا تكون هناك وسيلة تعذيب لم يستخدمها الرومان معه حتى حاروا في أمره.

وتشير الروايات المسيحية إلى أن زوجة الأمبراطور داديانوس أعجبت به بعد لقائه، وأعلنت إيمانها بالمسيح، ما أغضب الإمبراطور داديانوس، ثم نادي حراسه، وأمر بقطع رأسها بعد تعذيبها.

وعقب موت زوجة الإمبراطور ضاق صدره من جهة القديس، وأمر بتعذيبه لمدة سبع سنوات متصلة، مثل وضع حذاء المسامير في رجليه، وتعذيبه بالشفرات الحادة، لتقطع جسمه، وسمروه على لوح خشب، ودحرجوه على بطنه قاعدة عامود، وضربوه مائة سوط على بطنه، ومسحوا جراحاته بجير حي، وصبُّوا على جسده كبريتا مذابا في خل عتيق، ثم ألقوه في السجن.

وقطعت رأس الراهب مارجرجس في أول مايو سنة 263 م، ووفقا للروايات القبطية بُنيت على اسمه كنيسة عظيمة في مدينة اللد بفلسطين، كُرِّست في 16 نوفمبر، ولذلك يحتفل الأقباط في هذه الأيام بذكرى تكريس تلك الكنيسة.

بناء الدير

بُني دير مارجرجس على مساحة 111 فدانا على مسافة 13 كيلو مترا جنوب أرمنت، وخمسة كيلو مترات جنوب غرب قرية الرزيقات، ولما كان الدير أقرب قرية له هي الرزيقات، فقد اعتاد المسيحيون إلصاق اسم القرية باسم الدير حتى يكون معروفا عن باقي أديرة مارجرجس الأخرى المنتشرة في صحراء مصر الغربية.

ويتصف دير مارجرجس بأنه مستطيل الشكل نوعا ما من الشمال إلى الجنوب، تحيط به الأسوار المرتفعة من كل جانب، والزائر عندما يأتي من الخارج يقابله أولا بوابة كبيرة تغلق على الدير بالكامل، وبعد أن يدخل من هذه البوابة يجد أمامه شارعا ضخما، يقسم الدير إلى نصفين في نهايته، ويجد بوابة أخرى مرتفعة عن الأرض، وفي نهايتها الكنيسة.

ترجع الكنيسة الموجودة حاليا إلى القرن 18 / 19 الميلادي، إذ أقيمت مكان كنيسة أخرى، هُدمت نتيجة انتشار نمل أبيض صغير في المنطقة الجبلية يسمى: “القرضة – النمل الأبيض”  وتضم ستة هياكل، وهي: الهيكل الرئيسي باسم القديس مارجرجس، ولها ثلاثة أبواب: الباب الرئيسي يفتح من الناحية البحرية، والباب الثاني من جهة الغرب، والباب الثالث من جهة الجنوب.

بدأت احتفالات الدير كل عام بداية من 10 – 16 نوفمبر 1976، بحضور أعداد كبيرة من الزوار، وجرى توصيل مياه الشرب من جهة قريبة بالدير، كما جرى توصيل الكهرباء .

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *