السيول تضرب أسيوط: 3 وفيات و50 خيمة لإيواء المتضررين

سيول في محافظة أسيوط
السيول تضرب أسيوط وتغرق منازل المواطنين - وكالات

قضى أهالي قرية المعابدة بمحافظة أسيوط ليلة شديدة الظلام، بعد اقتحام مياه السيول منازلهم، وهدم بعضها، وإصابة عدد منهم، ما أثار حالة من الرعب بين الأهالي الذين فروا هاربين من المياه.

وشهدت عزبة سعيد بقرية العابدة تدفق مياه الأمطار على المنازل، التي تقع أسفل سفح الجبل ومخرات السيول، وتسببت في تصدع ثلاثة منازل مبنية بالطوب اللبن والحجر الجيري، وهُدم أجزاء من منزلين بسبب غمرهم بالمياه.

ثلاث وفيات

وبحسب ما تناقلته وسائل الإعلام، فإن الأهالي لم يتمكنوا من إنقاذ محتويات منازلهم، ما عرض كثير منهم لخسائر مالية كبيرة، بسبب تدمير الأثاث ونفوق المواشي.

وتوفي شخص إثر انهيار سور دير مسيحي عليه في مركز منفلوط، وشخص آخر إثر انهيار عقار في قرية أبنوب، فيما لقيت طفلة (6 سنوات) مصرعها صعقا بالكهرباء أثناء مرورها بجوار عامود إنارة في مركز الغنايم، بمحافظة أسيوط.

رفح حالة الطوارئ

وتفقّد جمال نورالدين، محافظ أسيوط، عزبة سعيد، التابعة لقرية المعابدة، بمركز أبنوب، اليوم الأربعاء، التي تضررت بسبب الأمطار التي ضربت بعض القرى ومراكز المحافظة.

وجرى الدفع بـ50 سيارة كسح وشفط مياه، وسيارتين لرفع المياه المتراكمة، وعشر سيارات إسعاف، وخمسة لوادرات لفتح الطرق، وإزالة أية عوائق، وجرى قطع الكهرباء، ومتابعة أعمال رفع مياه الأمطار من المنازل ومخلفات المطر، بواسطة معدات الوحدة المحلية، ووحدات التدخل السريع.

وأصدر محافظ أسيوط قرارا بتعطيل الدراسة مؤقتا، ورفع حالة الطوارئ، ودرجة الاستعدادات إلى القصوى، تحسبا لوقوع خسائر بشرية أو مادية جراء هطول أمطار غزيرة تسببت في سيول.

تعويض المتضررين

وأشار إلى تسكين إخلاء هذه المنازل من قاطنيها، وتكسينهم في إحدى المدارس بالقرية لحين الانتهاء من حصر الخسائر، وأمر بصرف إعانات عاجلة للمتضررين من الأمطار، وتأمين إعاشتهم.

وأقيم معسكر في مدرسة عزبة سعيد الابتدائية، وتوفير 50 خيمة متكاملة للمتضررين، مزودة بـ200 سرير، و200 مرتبة، و400 بطانية، ووجبات غذائية.

كما شكلت مديرية التضامن الاجتماعي بأسيوط غرفة عمليات، وجرى توجيه فريق عمل بمركز الإغاثة بالمديرية إلى عزبة سعيد بمركز أبنوب، لحصر خسائر متضرري الأمطار، وتقديم أوجه الدعم للأهالي.

وجرى الدفع بمهمات الإغاثة للعزبة، وهي والخيام والأسرة والبطاطيين، محملة على ثلاث سيارات نصف نقل من مركز الإغاثة بالمديرية، وقدمت جمعية الأورمان 250 لحافا للأسر المضارة.

وضربت موجة من الطقس السيء محافظات بمصر، إذ شهدت انخفاضا لافتا في درجات الحرارة، وهطول أمطار غزيرة ورعدية مصحوبة بالرياح، ما أدى إلى تراكم المياه، وإعاقة حركة المرور.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *