التموين تدرس إلغاء الدعم لمن يتقاضى 7000 جنيه

إلغاء الدعم
تدعم الدولة أكثر من 65 مليون مواطن من خلال نحو 20 مليون بطاقة تموين-أرشيف

تدرس وزارة التموين إلغاء الدعم عن من يتقاضى 7000 جنيه دخلا شهريا أو يزيد عنه، ومن يقل عنه سيكون مستحقا له.

هذا هو تصريح علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الأحد، إذ أكد الوزير أن الفئات الأكثر احتياجا جرى تحديدها في قرار إضافة المواليد بدخل شهري 3500 أو 2500، أو من يحصل على معاش ضمان أو المرأة المعيلة.

وأضاف: “أن الدعم النقدي أكثر كفاءة من العيني” موضحا أن التحول للدعم النقدي المشروط يجب أن يكون مرتبطا بمعدلات التضخم والأسعار.

مستحقو الدعم

كما أشار المصيلحي إلى وضع المؤشرات التي تمكن الدولة من تحديد مستحقي الدعم الكلي والجزئي وغير المستحقين، والتوجه لرفع الدعم عن من يتقاضى 7000 جنيه دخلا شهريا أو يزيد عنه، ومن يقل عنه سيكون مستحقا له.

وتابع: “هذا الرقم غير نهائي، ولم يتم الاتفاق عليه”.

وأضاف: “مينفعش ناس عايشة في كمبوندات فخمة، وبتركب عربيات فارهة معرفش أنواعها، وأصحاب شركات، ويدفعون ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه سنويا، وعندها بطاقات تموين، ودول عددهم حوالي مليون بطاقة، ولأول مرة نستطيع القول أن الدعم سيذهب لمستحقيه”.

وحول تنقية البطاقات أوضح أن تنقية بطاقات الدعم التموينية لا تعني حذف أو إضافة، إنما تصحيح بيانات خاطئة، لافتا إلى أن التنقية مرت بـثلاث مراحل، وحتى الآن تمت تنقية 55 مليون رقم قومي، وأكمل قائلا: “لن نسمح بوجود أي بيان أو رقم غير صحيح ببطاقات التموين، بنهاية شهر نوفمبر الجاري، وأول ديسمبر لن يكون هناك رقم واحد غير صحيح”.

المواطن والدعم

وتدعم الدولة أكثر من 65 مليون مواطن من خلال نحو 20 مليون بطاقة تموين، تسمح بشراء سلع أساسية بأسعار مخفضة.

ووصل إجمالي الدعم في موازنة 2017 إلى 332.7 مليار جنيه من 206.4 مليارات جنيه، أي: بارتفاع بلغت نسبته 34% عن العام السابق، وبلغ دعم السلع التموينية 63.1 مليار جنيه، كما بلغ دعم المواد البترولية 110.2 مليار جنيه، ويبلغ دعم الكهرباء 30 مليار جنيه.

ويحدد نصيب الفرد الواحد في الدعم خلال العام الماضي بمبلغ 1042 شهريا، إذ جرى حسابها على اعتبار أن الموازنة مقسمة على الفقراء فقط، وكانت آخر أرقام تعداد السكان التي أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في عام 2015 قد قالت: “إن عدد الفقراء 26.6 مليون نسمة” .

ويشير خبراء إلى أنّ نسبة الفقر العام الجاري تخطّت عام 2015، فيكون عدد الفقراء 57 مليون مواطن، ويكون نصيب الفرد من الدعم 487 جنيها شهريا.

دعم لغير مستحقيه

وفي تقرير رسمي صدر عن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ذكر أن نحو 81.6 مليون مواطن يحصلون على الدعم من أصل عدد السكان البالغ أكثر من 91 مليون مواطن.

وقال التقرير: “إن 14.4 مليون مواطن مصنّفين في عداد الأغنياء، أي: بنسبة 79.16% من نسبة الأغنياء في مصر، يخضعون لمنظومة الدعم، ويتمكّنون من الاستفادة منها”.

وتابع التقرير: “أن نسبة الذين يحصلون على الدعم من طبقة أغنى الأغنياء 20.2 %، و من طبقة الأغنياء 20.2، ومن الطبقة المتوسطة 20.5%، ومن الطبقة القريبة من الفقر 20.8%، ومن طبقة أفقر الفقراء 20.9%”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.