نشرة الحصاد: إقرار قانون رعاية الشرطة.. وعودة الأهلي عقب خسارته

إقرار قانون رعاية الشرطة
وافق البرلمان على قانون تحسين الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم - أرشيفية

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم  السبت 10 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “البرلمان: إقرار قانون رعاية الشرطة” و”عودة بعثة الأهلي من تونس عقب خسارتها أمام الترجي”.

سياسة

  • البرلمان يوافق على قانون تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية للشرطة

وافق البرلمان، اليوم السبت، على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم، في مجموع مواده، وإحالته إلى مجلس الدولة.

ويفرض مشروع القانون رسوما جديدة على استخراج التراخيص، والتصاريح، والوثائق، والشهادات، وهو ما علّق عليه رئيس مجلس النواب، قائلا: “إن سلعة الأمن هي أغلى سلعة في أي دولة في العالم”.

  • السيسي يوجه بالانتهاء من صندوق مصر السيادي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه، اليوم السبت، مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري والمتابعة.

وتناول الاجتماع عددا من الملفات، أبرزها: إنشاء صندوق مصر السيادي ومستجداته، وملف التحديث الحكومي، وخطة بناء القدرات للهيكل الإداري بالدولة.

  • الجمعيات الأهلية تستقبل 376 مليون جنيه منحا أجنبية

أعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، استقبال الجمعيات الأهلية ما يزيد عن الـ376 مليونا و142 ألف جنيه منحا أجنبية، وافقت عليها الوزارة خلال أكتوبر الماضي، وفقا للقواعد المنظمة لتلقي الأموال والتبرعات الأجنبية.

وأضافت في تقرير حول مجالات تلك المنح: “أن المنح قدمتها 55 جهة مانحة لـ112 جمعية بنحو 151 منحة” مؤكدا أن الوزارة تعمل على دعم أنشطة الجمعيات ومؤسسات العمل الأهلي، مع التركيز على المشروعات التنموية، وخدمة المجتمعات الفقيرة والمهمشة، ودعم المشروعات الصغيرة“.

  • “إسكان النواب” تناقش التصالح في مخالفات البناء

تواصل لجنة الإسكان والمرافق، في اجتماعها اليوم السبت، نظر مشروع القانون المقدم من الحكومة، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان: الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية، والإدارة المحلية.

اقرأ أيضا:

اقتصاد

  • الشركة القابضة للكيماويات تعتزم ضخ استثمارات بـ2.6 مليار

أعلنت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية عزمها ضخ استثمارات بـ 2.6 مليار جنيه في الشركات التابعة لها خلال العام المالي الجاري، بهدف دعم الشركات، وإجراء عدد من التوسعات المدروسة.

وقال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة: “إنه تم دراسة جميع المشروعات الاستثمارية الواردة بالموازنة بشكل دقيق، وثبت جدواها الاقتصادية، وانعكاسها الإيجابي المتوقع على ربحية الشركات”.

  • أكسون موبيل تبدي رغبتها في التوسع بمصر

قال برايان ميلتون، رئيس شركة أكسون موبيل: “إن شركته ترغب في زيادة التعاون والتوسع في أنشطتها، في مجال البترول والغاز المصري، وذلك بعد أن شهد القطاع تغيرات وإصلاحات إيجابية خلال السنوات الأربع الماضية”.

وأضاف “ميلتون” خلال لقائه طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية: “أن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول يُعد نموذجا يحتذى به في باقي قطاعات الدولة”.

  • ارتفاع معدل التضخم إلى 17.5% في أكتوبر

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أكتوبر الماضي بنحو 2.8%، مقارنة بشهر سبتمبر السابق عليه، ليبلغ (311.2) نقطة.

وأرجع المركزي للإحصاء في بيانه الشهري لأسعار المستهلكين، السبب لارتفاع أسعار الخضراوات (13.2%) التعليم بنسبة (15.1%).

وأوضح أن معدل التضخم على أساس سنوي سجل خلال الشهر الماضي 17.5% مقارنة 31.8 % خلال شهر أكتوبر من العام الماضي.

وذكر أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت بنحو 3.8% خلال الشهر الماضي، مقارنة بالشهر السابق عليه، كما زادت أسعار الدخان والمكيفات بنحو 0.9%، والملابس والأحذية بنحو 0.9%، والثقافة والترفيه بنحو 1.2%، والتعليم بنحو 15.1%.

اقرأ أيضا:

الصحة والتعليم

  • نقابة المعلمين تشارك في “الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه”

أعلنت نقابة المعلمين مشاركة كافة مقراتها على مستوى الجمهورية -البالغ عددها حوالي 400 مقر، بالإضافة إلى عدد أعضائها الذي يتعدى مليوني عضو، ما بين الخدمة والمعاش- في الترويج للحملة القومية لترشيد المياه.

جاء ذلك في كلمة السيد خليفة الزناتي، نقيب المعلمين، اليوم السبت، في افتتاح المؤتمر التحضيري الأول لـ”الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه” الذي نظمته النقابة، بحضور عدد من مسئولي الجهات المعنية بالحملة.

  • “التأمين الصحي” تخفض نسب مساهمات المرضى على الأدوية

أكدت سهير عبد الحميد، رئيس هيئة التأمين الصحي، إضافة أصناف جديدة بالصيدليات التي تصرف العلاج بالاسم التجاري داخل الهيئة، مع تخفيض نسبة المساهمة للمرضى، على أدوية السكر والضغط.

  • التعليم: وصول الدفعة الثانية من التابلت

قال أحمد صابر، المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن الدفعة الثانية من التابلت المدرسي، تم استلامها بالفعل من قبل الوزارة”.

وأضاف صابر في بيان اليوم: أن منظومة التعليم الجديدة تهدف إلى التحرر من ثقافة الحفظ ومنظومة الامتحانات الروتينية، وهي تعتمد بالأساس على أجهزة التابلت المعبّأة بالمناهج الدراسية، بمختلف الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية.

اقرأ أيضا:

المجتمع

  • وزارة التموين تطرح حلوى المولد في المجمعات الاستهلاكية

قال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين: “إن الوزارة ستطرح كميات كبيرة من حلوى المولد في المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية، ليتمكن محدودو الدخل من شرائها”.

وقال كمال في تصريح صحفي: “إن الوزارة حددت أسعار عبوات حلوى المولد المقرر طرحها بمجمعات الأهرام، والنيل، والإسكندرية، إضافة إلى منافذ شركة مخابز القاهرة الكبرى، وفروع شركة المصرية لتجارة الجملة بمحافظات الوجه القبلي، ومنافذ الشركة العامة بمحافظات الوجه البحري، وذلك من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية”.

  • التموين تبدأ تلقي تظلمات تحديث البيانات الخاطئة للبطاقات

بدأت مكاتب التموين على مستوى الجمهورية، صباح اليوم، استقبال طلبات التظلمات من أصحاب البطاقات التي بها مشكلات في تحديث البيانات، وذلك تيسيرا على المواطنين في تقديم الخدمات.

وأضاف: “أن المواطن يملأ جميع بيانات الأفراد المستفيدة من البطاقة التموينية الخاصة به، ثم تُسجّل هذه الاستمارة بمكتب التموين”.

اقرأ أيضا:

رياضة

  • عودة بعثة الأهلي من تونس عقب خسارتها أمام الترجي

عادت بعثة النادي الأهلي، اليوم السبت، من تونس، عقب خسارتها لقب دوري أبطال إفريقيا، في مباراة إياب الدور النهائي للبطولة القارية، التي أقيمت أمس على ملعب “رادس” وانتهت بفوز الترجي بثلاثية نظيفة.

ومن المنتظر أن ينتظم لاعبو الأهلي الدوليين، يوم الاثنين المقبل، في معسكر المنتخب الوطني، استعدادا لمواجهة منتخب تونس يوم 16 نوفمبر الجاري، وذلك في إطار مباريات الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2019.

  • نقابة الصحفيين تمنع نشر اسم وصورة رئيس نادي الزمالك لمدة عام

أصدر مجلس نقابة الصحفيين خلال اجتماعه، اليوم السبت، قرارات متعلقة بنادي الزمالك، إذ قرر منع نشر اسم وصورة رئيس نادي الزمالك لمدة عام، وإحالة أي صحفي يخالف القرار للتحقيق.

  • الأهلي يتقدم بشكوى للكاف

تقدم النادي الأهلي بشكوى للاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” احتجاجا على ما تعرضت له بعثة الفريق في تونس قبل مباراة الترجي في إياب نهائي دوري الأبطال.

وكانت حافلة الأهلي قد تعرضت للاعتداء من قِبَل جماهير الترجي، بإلقاء الحجارة قبل الدخول إلى الإستاد، مما تسبب في إصابة هشام محمد بجرح في الوجه.

وخسر الأهلي من الترجي في رادس بنتيجة (3-0) ليحصد الفريق التونسي لقب دوري الأبطال للمرة الثالثة في تاريخه، رغم خسارته ذهابا (3-1).

منوعات

  • طقس الأحد لطيف على السواحل الشمالية مائل للبرودة ليلا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الأحد طقس لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على باقي الأنحاء نهارا، مائل للبرودة في أول الليل، بارد في آخره، كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

كما توقعت الأرصاد أن تكون حالة البحر المتوسط والبحر الأحمر خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، والرياح السطحية على البحر المتوسط شمالية شرقية، وعلى البحر الأحمر معتدل شمالية غربية.

أما درجات الحرارة فستكون وفقا لهيئة الأرصاد كالتالي:

  • القاهرة: 17 – 25.
  • إسكندرية: 16 – 24.
  • قنا: 15 – 27.
  • الأقصر: 16 – 28.
  • أسوان: 17 – 28.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.