“المشاط” تتوقع زيادة مساهمة السياحة بالناتج المحلي

"المشاط" تتوقع زيادة مساهمة السياحة بالناتج المحلي.. تعرف
انتعاش السياحة بعد تراجعها وخسائرها وتوقعات بمساهمتها في الناتج المحلي-أرشيف

توقعت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، اليوم الثلاثاء، أن تساهم الانتعاشة التي تشهدها السياحة في مصر حاليا بنسبة 15% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، بعدما أصبحت أسرع القطاعات نموا في مصر، بحسب قولها.

وأوضحت المشاط في تصريحات صحفية، أن عدد الزائرين الأجانب لمصر 2017، بلغ نحو 7.5 ملايين زائر، مضيفة: “أنه منذ بداية 2018 والأرقام جيدة جدا، ويوجد منحنى حاد جدا للنمو”.

يأتي هذا التعافي في مؤشرات السياحة بعد تراجع حاد، وانهيار في قطاع السياحة، إثر حادث سقوط الطائرة الروسية في جنوب سيناء أواخر عام 2015، نتيجة حادث تفجيري متعمد.

تقارير رسمية

ووفقا لما ذكره أحدث تقرير لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، في سبتمبر 2018، وصل عدد السياح الأجانب إلى مصر في 2010 إلى أكثر من 14 مليون سائح، وتراجع العدد إلى خمسة ملايين وربع المليون سائح عام 2016، ليرتفع مجددا في عام 2017 إلى أكثر من ثمانية ملايين سائح، بحسب التقرير.

ووصف التقرير أعداد السياح الأجانب الزائرين لمصر عام 2017 بالقفزة الكبيرة، إذ وصلت إلى نسبة 55.1%، مقارنة مع العامين الماضيين، ليصلوا إلى ثمانية ملايين و157 ألف سائح في 2017.

وكانت تقارير حكومية مصرية قد كشفت في أغسطس 2018، أن عدد السائحين الذين زاروا مصر خلال الفترة من شهر أبريل 2017، وحتى نهاية يناير 2018، بلغ نحو 7.3 ملايين سائح، أي خلال فترة عشرة أشهر، لافتا إلى أن العدد الأكبر من السائحين جاء من الدول الأوروبية، ثم دول منطقة الشرق الأوسط، ثم الدول الإفريقية.

خسائر السياحة

وفي 17 يناير من العام الحالي، تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر ”حكاية وطن“، عن خسائر قطاع السياحة، قائلا: ”فقدنا خلال السبع سنوات الماضية ما  بين 80 إلى 90 مليار دولار كنا في أمس الحاجة إليهم“.

وأضاف: ”كي يكون لدينا سياحة لازم يبقى في أمن قوي جدا“.

سقوط طائرة روسية

وتلقى قطاع السياحة في مصر ضربة قاصمة من سقوط طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء أواخر أكتوبر 2015، ومقتل 224 شخصا، هم جميع من كانوا على متنها، نتيجة تفجير متعمد وفق التحقيقات وقتها.

وبحسب تقارير منظمة السياحة العالمية، شهد عام 2016 تراجعا غير مسبوق في عائدات السياحة، بنسبة تخطت 45 %، لتصل إلى أقل من 30 مليار جنيه مصري (1.6 مليار دولار) في أعقاب حادث سقوط الطائرة الروسية، وذلك مقابل ما يزيد عن 140 مليار جنيه في 2010.

وشهد مطار شرم الشيخ في 30 أكتوبر الماضي وصول أول طائرة من روسيا على متنها 223 سائحا روسيا.

وبحسب خبراء، فأن قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016، وتراجع قيمة العملة المحلية إلى النصف، شكل عامل إغراء للزائر الأجنبي، وعزّز القيمة الشرائية للعملة الأجنبية، وبالتالي القدرة التنافسية للقطاع.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *