وزير النقل: القطارات أكثر وسائل المواصلات أمنا

وزير النقل: السكك الحديدية أكثر وسائل المواصلات أمنا
وزير النقل: السكك الحديدية أكثر وسائل المواصلات أمنا - أرشيف

وصف هشام عرفات، وزير النقل، السكك الحديدية في مصر بأنها أكثر وسائل المواصلات أمنا، مشيرا إلى أن السكك الحديدية مقياس تقدم دول كثيرة.

وأعلن عرفات في مداخلة هاتفية بإحدى الفضائيات، اليوم الأربعاء، أنه يجرى الآن توزيع استمارات تقييم على المواطنين في القطارات والمحطات، لقياس مدى رضائهم عن الخدمات المقدمة لهم.

350 مليون راكب

وأكد وزير النقل زيادة نسبة الاعتماد على السكك الحديدية بشكل كبير، قائلا: “أصبحنا ننقل 350 مليون راكب سنويا، مقارنة بـ250 مليون راكب منذ خمس سنوات”.

وعن حال قطاع السكك الحديدية قال عرفات: “السكك الحديدية التي كانت تنقل ثمانية ملايين راكب سنويا عام 1952، أي: منذ 66 عاما، هي نفس التي تنقل 350 مليون راكب سنويا اليوم دون أي تطوير أو تحديث”.

وأوضح أن هناك خططا طويلة الأجل لتطوير السكة الحديد، إذ يجرى تطوير البنية الأساسية للقطاع، حتى يمكن تقديم أفضل خدمة للمواطنين، وأن  الخطة لها محورين.. الأول: الوقت الزمني، والثاني: التمويل.

قطاع متهالك

وبحسب عمرو شعث، مساعد وزير النقل، فإن وضع السكة الحديد الحالي متهالك جدا، ووصل مرحلة الخطر، ولا يتحمّل التأجيل، الأمر الذي دفع الوزارة لإعداد خطة متكاملة لتطوير مرفق السكة الحديد حتى 2030.

وقال شعث: “إن خطة التطوير تحتاج إلى تمويل بإجمالي يصل إلى 200 مليار جنيه، منها 60 مليار جنيه لتنفيذ خطة خمسية عاجلة من أجل شراء جرارات وعربات جديدة وتحديث البنية الأساسية للمرفق التي تنتهي بحلول عام 2022”.

أربعة محاور للتطوير

وأشار شعث إلى أن هناك أربعة محاور رئيسية لإخراج المرفق من عثرته تتمثل في:
  • تنشيط قطاع البضائع بالسكة الحديد من أجل زيادة إيراداته.
  • جدولة الديوان المتراكمة على مرفق السكة الحديد، التي وصلت إلى 53 مليار جنيه، والناتجة عن القروض وفوائدها.
  • دراسة إسقاط هذه الديون، خصوصا أنها لجهات حكومية، مثل: بنك الاستثمار القومي، والبنك المركزي.
  • التسعير العادل لتعريفة ركوب القطارات.

166 حادثا

وتعد حوادث القطارات أحد المخاطر التي تهدّد حياة العديد من المصريين، فبحسب تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن عدد حوادث القطارات ارتفع إلى 166 حادثا خلال يوليو 2018، مقابل 142 حادثا خلال الشهر نفسه من العام السابق عليه.

وفقا للبيانات الشهرية للجهاز المركزي للإحصاء، فإن هذا العام هو الأعلى في عدد ضحايا حوادث القطارات، إذ ارتفع العدد بنسبة جاوزت 350% مقارنة بالأعوام السابقة.

وأفادت البيانات بأن حوادث القطارات خلّفت 77 ضحية على الأقل، بينهم سبع حالات وفاة في يوليو الماضي، مقابل ثلاث ضحايا فقط في الشهر نفسه من العام السابق عليه، بينهم حالة إصابة وحالتي وفاة.

اقرأ أيضا: حوادث القطارات.. أرواح المصريين تحت رحمة إشارة

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *