الصيادلة تحذر من خطورة أدوية فيسبوك والفضائيات

أدوية فيسبوك
الصيادلة تحذر من خطورة شراء أدوية عن طريق الفيس بوك والفضائيات- مواقع

أصدرت نقابة الصيادلة، اليوم الثلاثاء، 30 أكتوبر، بيانا رسميا يحذّر من خطورة شراء أدوية مجهولة المصدر من خلال الإنترنت أو الفضائيات.

وناشد أحمد أبو دومة، المتحدث الرسمي لنقابة الصيادلة، المواطنين بعدم شراء الأدوية إلا من خلال الصيدليات المرخصة، وعدم التعامل مع مصادر الأدوية غير الشرعية عبر صفحات الـ”فيسبوك” ومجموعات الـ”واتس آب” وإعلانات الفضائيات، والمستوصفات والعيادات غير المسموح لها بتداول الأدوية، حرصا على سلامتهم.

وأكمل أبو دومة: أنه تلاحظ في الفترة الأخيرة تعدد الشكاوى من المواطنين، تفيد تعرضهم للخطر، والإصابة بأمراض وتداعيات صحية خطيرة، كادت أن تودي بحياتهم بعد استخدامهم لأدوية من خلال هذه التطبيقات.

تحذيرات سابقة

وكانت نقابة الصيادلة حذرت في بيان سابق في 23 أكتوبر، من ظهور مثل تلك التطبيقات، وأكدت أن هناك مافيا لتجارة الأدوية المغشوشة منتهية الصلاحية، التي أُعيد تدويرها، وبيعها للمواطنين، من خلال تلك التطبيقات والمواقع

وكذا بعض عيادات الأطباء، مما يؤدي إلى خطر بالغ على صحة المواطنين، الذين تُستغلّ حاجتهم بعمل تخفيضات على تلك الأدوية.

 وتقدمت ببلاغ للجهات المعنية، لمنع تلك الظاهرة، وإغلاق تلك التطبيقات أو أي جهة تبيع أدوية مجهولة المصدر، ومعاقبة أصحابها، إذ جرى مخاطبة رئاسة الوزراء، ووزارة الصحة، وجهاز حماية المستهلك، ومباحث التموين.

تصريحات مسئولين

وصرح مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة، بأن الصيدليات بها أدوية مراقبة من الجهات المعنية، نستطيع محاسبتها حال وقوع أي خطأ، بينما الأشخاص غير المؤهلين الذين يعملون على توصيل الأدوية إلى المنازل، من خلال الإنترنت وبعض تطبيقات الهاتف المحمول، ليسوا صالحين للقيام بذلك.

وأكد محمود الرشيدي، مساعد وزير الداخلية الأسبق لتكنولوجيا المعلومات، أن من أهم أسباب انتشار الظاهرة:

  • اتساع رقعه السوشيال ميديا، إذ يبلغ عدد زوارها من مصر أكثر من 30 مليون مستخدم.
  • استغلال حاجة المواطنين للعلاج الذي ارتفع سعره مؤخرا.

وأكمل الرشيدي: أن القانون رقم 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وإعادة الانضباط في الاستخدامات التكنولوجيه لشبكة الإنترنت ومواقع التواصل، بما يتفق مع قيم وتقاليد المجتمع والنظام العام تضمن:

  • منع استخدام المواقع والصفحات في أي أنشطة غير مشروعة أو غير آمنة أو غير مرخص بها.
  • إلزام الجهات المتضررة من هذه الظاهرة، بالتقدم ببلاغ إلى إدارة مكافحة جرائم  الحاسبات وشبكات المعلومات بوزارة الداخلية.
  • مطالبة المواطنين بعدم الاعتماد على أي خدمات وإرشادات صحية تُبث عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

أحدث وقائع الضبط

وبحسب محمد أبو سليمان، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أنه في يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018، جرى ضبط ثلاثة أماكن غير مرخصة بالإسكندرية، تقوم بالاتجار، وبيع الأدوية المسجلة، والأدوية المهربة مجهولة المصدر وغير المسجلة، وأدوية منتهية الصلاحية، وعينات طبية مجانية محظور بيعها، بالمخالفة لقانون الصيدلة 127 لسنة 1955م.

اقرأ أيضا: فيزيتا الصيادلة.. هل ينهي المقترح فوضى سوق الدواء؟

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *