أخبار الصباح: صرف المعاشات.. وخطة لزيادة الحد الأدنى للأجور

وزارة التضامن تحدد موعد صرف المعاشات
صرف معاشات شهر ديسمبر اعتبارا من يوم السبت المقبل لعدد 7.6 ملايين قائم بالصرف - أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الأحد 28 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “السيسي يزور ألمانيا”، و”خطة لزيادة الحد الأدنى للأجور”.

سياسة

  • السيسي يتوجه اليوم إلى ألمانيا

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأحد، إلى العاصمة الألمانية برلين، في زيارة رسمية لمدة أربعة أيام، للمشاركة في أعمال قمة مجموعة العشرين حول الشراكة مع إفريقيا، وذلك تلبية لدعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة عقد جولة مباحثات ثنائية مع المستشارة الألمانية، والرئيس الألماني، وكذلك مع رئيس البرلمان البوندستاج، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين والسياسيين ورجال الأعمال الألمان.

اقتصاد

  • خطة لزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات

قال النائب محمد هب الله، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: “إن اللجنة ستطالب الحكومة بضرورة عرض نتائج الخبير الإكتواري الذي أعلنت الحكومة الاستعانة به لدراسة طلب زيادة المعاشات، وتأثير ذلك على خزانة الدولة”.

ولفت في تصريحات صحفية إلى أن اللجنة ستضع خطة جديدة، وستقوم بعرضها على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، لبحث سبل زيادة الحد الأدنى للأجور، وتوحيد الحد الأدنى في القطاعين العام والخاص، منوّها بأن المجلس الأعلى للأجور لابد أن يُفَعّل للنظر في العلاوات الاجتماعية والأجور.

  • “المالية” تطرح 18.5 مليار جنيه أذون خزانة
يطرح البنك المركزي، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ18.5 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما 9.7 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.7 مليار جنيه لأجل 273 يوما.
  • الإحصاء: شركات المحمول تخسر 4.6 ملايين مشترك خلال عام
أظهرت إحصائية رسمية حديثة أن عدد المشتركين في خدمات الهواتف المحمولة قد تراجع إلى 95.7 مليون مشترك في يونيو الماضي، مقارنة بعددهم البالغ 100.3 مليون مشترك في الشهر نفسه من العام السابق عليه، بانخفاض قدره 4.6 ملايين مشترك خلال عام فقط.

اقرأ أيضا: أسعار مصر في يوم الأحد 28 أكتوبر

التعليم والصحة

  • إقبال كثيف على مسابقة الأوقاف لحفظ القرآن بشمال سيناء

شهدت اختبارات المسابقة المحلية لحفظة القرآن الكريم، التي تنظمها وزارة الأوقاف بشمال سيناء، إقبالا كثيفا منذ اليوم الأول.

وحرص المتسابقون من مختلف الأعمال على حضور الاختبارات الشفوية في المساجد المحددة لها، فيما سجّل الأطفال حضورا قويا من البنين والبنات، بعد تزايد الوعي بأهمية القرآن الكريم في ضمان الفكر الوسطي السمح، وتزامنا مع عودة الحياة لطبيعتها بالمحافظة.

اقرأ أيضا: مشروع قانون يجرم الدروس الخصوصية.. مقترحات وآراء

اقرأ أيضا: الدواجن بمصر.. إنتاج ضخم وأسعار مرتفعة (انفوجرافيك)

مجتمع

  • صرف معاشات نوفمبر من ماكينات الصرف الآلية الخميس

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي من خلال صندوقي التأمين الاجتماعي بقطاعيه العام والخاص، بدء صرف معاشات شهر نوفمبر اعتبارا من يوم الخميس المقبل، الموافق الأول من شهر نوفمبر، مع تيسير عمليات الصرف من المنافذ المختلفة.

  • بدء القرعة العلنية لحاجزي وحدات “سكن مصر”

قال المهندس طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية: “إنه سيبدأ اليوم الأحد إجراء القرعة العلنية اليدوية لحاجزي الوحدات السكنية بمشروع سكن مصر”.

وتشمل القرعة المراحل التالية: المرحلة الأولى بالمشروع، والمطروحة خلال الفترة من 8 /1 /2018 وحتى 8 /2 /2018، لكل من مدينتي ناصر “غرب أسيوط”، وغرب قنا.

المرحلة الثانية، والمطروحة خلال الفترة من 24 /7 /2018 وحتى 16 /8 /2018، بالتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبنك التعمير والإسكان.

  • “الوزراء”: 200 ألف حالة طلاق سنويا في مصر

علّق المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، على مبادرة “مودة” التي تعزم الحكومة على إطلاقها قريبا لحماية كيان الأسرة، قائلا: “إن نسبة الطلاق في مصر أصبحت مقلقة للغاية”.

وأضاف متحدث “الوزراء”، خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج التليفزيونية: “أنه يتم عقد 980 ألف زيجة في العام، ينتهي 198 ألف منها بالطلاق” معقبا: “هناك 20% من الزيجات تنتهي بالطلاق”.

وأوضح أن نسبة الطلاق في السنوات الثلاث الأولى من عمر الزواج تصل إلى 40%، وترتفع بين الأزواج صغار السن من 25 إلى 35 عاما، متابعا: “أن هذه المبادرة تستهدف علاج هذه الاختلالات، للحفاظ على كيان الأسرة المصرية”.

اقرأ أيضا: بدء القرعة العلنية لوحدات “سكن مصر”.. تعرف على التفاصيل

رياضة

  • الأهلي يواجه الوصل الإماراتي في قمة عربية على “شط الإسكندرية”

يخوض فريق الاهلي في الثامنة من مساء اليوم، الأحد، مباراة قوية أمام الوصل الاماراتي، بإستاد برج العرب، في ذهاب دور الـ16 لبطولة كاس زايد للأندية أبطال العرب، وهي المباراة التي يخوضها المارد الأحمر بعد التأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا منذ أيام على حساب وفاق سطيف الجزائري بالفوز عليه 3/2 في مجموعي مباراتي الذهاب والعودة بالدور نصف النهائي.

منوعات

  • حالة الطقس اليوم معتدلة نهارا على معظم الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 28 درجة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الأحد طقس معتدل شمالا حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة اليوم:

القاهرة: 18 – 28/ الإسكندرية: 19 – 25/ مطروح: 17– 26/ شرم الشيخ: 23-30/ أسوان: 18 – 32/ حلايب 27– 30.

اقرأ أيضا: حسين الجسمي يعود ببشرة خير.. والسيسي: كتر خيرك

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.