نشرة الحصاد: ارتفاع الاحتياطي والدين.. وتحسن حالة الطقس

تحسن حالة الطقس
تحسن حالة الطقس على معظم الأنحاء - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “مدبولي يستقبل نائب الرئيس الصيني”، و”سقف الاقتراض الخارجي لمصر 16.733 مليار دولار في 2018-2019″، و”البنك المركزي يعلن زيادة احتياطي النقد الأجنبي”، و”تحسن حالة الطقس”.

سياسة

  • رئيس الوزراء يستقبل نائب الرئيس الصيني

قام مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، باستقبال نائب رئيس جمهورية الصين، وانج تشي شان، اليوم الجمعة بمطار القاهرة، وذلك في مستهل زيارته الرسمية لمصر.

وتأتي تلك الزيارة بهدف دعم التعاون بين مصر والصين في شتى المجالات، ومن المقرر أن تعقد جلسة مباحثات موسعة بين نائب الرئيس الصيني ورئيس الوزاء، لبحث مجالات التعاون الثنائي، وتبادل وجهات النظر، ومواصلة التنسيق فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ويعقبها توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات الزراعة والتعليم والآثار.

  • مصر تعرب عن تعازيها لحكومة وشعب الأردن في ضحايا سيول البحر الميت

أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن خالص التعازي للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في ضحايا السيول التي ضربت منطقة البحر الميت، مما أسفر عن وفاة ١٨ مواطنا بينهم أطفال، وإصابة عدد آخر، فضلا عن عدد من المفقودين.

كما أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصل مساء أمس الخميس، بالعاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، إذ أعرب عن خالص تعازيه للملك ولحكومة وشعب الأردن الشقيق في ضحايا سيول منطقة البحر الميت.

  • السودان: لن نسمح لأي جهة بتعكير صفو العلاقات مع مصر

قال وزير الإعلام والاتصالات السوداني، بشارة جمعة: “إن الإعلام أصبح القوة الضاربة في المرحلة الحالية، فهو أقوى من السلاح النووي، متابعا: “يمكن أن تهدم دولة أو مجتمعا بالسلاح الإعلامي، ويمكن أن تنتصر به كذلك”.

وأضاف خلال حوار فضائي، مساء الخميس: “أنه لن يتم السماح لأي جهة تركن إلى سفاسف الأمور بتعكير صفو العلاقات بين مصر والسودان” معقبا أنه ينبغي أن يجرى استغلال وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة إيجابية، عن طريق تغيير تفكير المجتمع، وتوجيهه نحو المستقبل.

اقتصاد

  • رويترز: سقف الاقتراض الخارجي لمصر 16.733 مليار دولار في 2018-2019

كشفت وثيقة حكومية حصلت عليها رويترز أن الحكومة المصرية حددت سقف الاقتراض الخارجي للسنة المالية 2018-2019 عند 16.733 مليار دولار، ومن المستهدف بحسب الوثيقة أن يبلغ إجمالي الدين العام الخارجي 98.863 مليار دولار في السنة المالية 2018-2019.

وأظهرت الوثيقة أن قيمة الاقتراض تتضمن 10.510 مليار دولار لسداد أقساط الدين الخارجي، ليس من ضمنها وديعة كويتية بقيمة 3.3 مليارات دولار تستحق السداد في 2018-2019، بجانب 6.223 مليارات دولار زيادة سنوية في رصيد الدين الخارجي للبلاد.

  • البنك المركزي يعلن زيادة احتياطي النقد الأجنبي

قال البنك المركزي المصري: “إن حجم الاحتياطي من النقد الأجنبي سجّل في نهاية سبتمبر الماضي نحو 44.5 مليار دولار” لافتا إلى أن ذلك يكفي واردات مصر من السلع لمدة نحو 8.5 أشهر.

وأضاف البنك في بيان له اليوم الجمعة: “أن الاحتياطي النقدي ارتفع بنحو 200 مليون دولار خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر من السنة المالية الحالية 2018–2019”.

  • التموين تحدد سعة الصوامع التخزينية للقمح في 2019 بـ3 ملايين طن

عقدت الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين اجتماع الجمعية العمومية، اليوم الأربعاء، برئاسة علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمناقشة الموازنة التقديرية للشركة عن العام المالي 2018-2019، بحضور أعضاء الجمعية العامة.

وقالت الجمعية: “إنه سيتم زيادة القدرات والسعات التخزينية بعد إضافة أربع صوامع مخطط دخولها الخدمة موسم تسويق القمح المحلي 2019، بقدرات وسعات تخزينية تصل إلى 250 ألف طن، ليصل بذلك اجمالي السعات التخزينية للصوامع الحديثة إلى نحو ثلاثة ملايين طن”.

  • “المركزي” يكشف عن ارتفاع حجم الودائع بالبنوك

كشف البنك المركزي أن إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي بخلاف البنك المركزي ارتفع بنحو 20 مليار جنيه، ليصل في نهاية أغسطس الماضي إلى 3.606 تريليونات جنيه مقابل 3.586 تريليونات جنيه في يوليو السابق له.

وذكر أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي، أمس الخميس، أن إجمالي الودائع الحكومية بلغ 523.3 مليار جنيه منها 404.8 مليارات جنيه.

التعليم والصحة

  • التربية والتعليم توافق على صرف مكافأة امتحانات للعاملين بالمدارس الخاصة

أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارا بالموافقة على صرف مكافآة الامتحانات للعاملين بالمدارس الخاصة بواقع 5% من الراتب الأساسي، بحد أدنى تسعة جنيهات عن كل يوم بحد أقصى، على أن تطبق من العام الدراسي الحالي.

  • وزير التعليم يجري تغييرات في قيادات الوزارة

أكد طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه يجرى تغيير مهام قيادات الوزارة وفقا للمتطلبات الجديدة، واعتُمد اختيار سيدة لتولي منصب مدير التعليم الأساسي ورياض الأطفال، لأنها صاحبة كفاءة عالية في هذا المجال.

وأوضح “شوقي” في حوار تليفزيوني أن القيادات التي استُبعدت من الوزارة لم تكن قادرة على الأداء بالطريقة التي تناسب المنظومة الجديدة في تطوير التعليم.

  • الصحة تعلن مسح خمسة ملايين مواطن ضمن مبادرة القضاء على فيروس سي

قالت وزارة الصحة: “أنها قامت بمسح خمسة ملايين و385 ألفا و335 مواطنا، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، وذلك ضمن المرحلة الأولى، التي انطلقت في تسع محافظات في الأول من أكتوبر الحالي”.

مجتمع

  • القبض على رئيس حي غرب لتلقيه رشوة مالية

قامت الأجهزة الرقابية بالإسكندرية بإلقاء القبض على رئيس حى غرب بالإسكندرية، اللواء نبيل منصور، لتلقيه رشوة مالية بـ30 ألف جنيه من أحد المقاولين، لتغاضيه عن مخالفات جثيمة يعاقب عليها القانون.

وجرت عملية القبض داخل مقر الحي، وتم التحفظ على كافة الأوراق والمستندات الخاصة بمكتبه، واقتياده وتحويله للنيابة، لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه، وقامت الأجهزة الرقابية بتقديم كافة الأوراق والمستندات لإثبات إدانته في القضية.

  • وزير الآثار يرافق 30 شخصية دولية في زيارة للوادي الجديد لترويج السياحة

بدأ خالد العناني، وزير الآثار، زيارة لمحافظة الوادي الجديد، اليوم الجمعة برفقة 30 شخصية تمثل سفراء ومستشارين ثقافيين وأسرهم يمثلون 17 دولة، إذ استقبلهم اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد.

وقال الوزير: “أن الترتيب لهذه الزيارة تم على مدار 45 يوما بالتنسيق بين المحافظة ووزارة الآثار” مشيرا إلى أن الزيارة تحمل أبعادا كبيرة سياسية، وسياحية، وثقافية، وأثرية.

  • الزراعة تحدد موعد انخفاض سعر البطاطس

توقع حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، انخفاض أسعار البطاطس في شهر ديسمبر المقبل بعد نزول المحصول الجديد للسوق.

وقال “عبد الدايم” في حوار تليفزيوني: “إن الرقابة الإدارية والتموين يضربون بيد من حديد على يد أي محتكر عايز يغتني ويربح من الشعب”، مشيرا إلى أن البطاطس ممنوع تخزينها في الثلاجات بعد 20 أكتوبر.

رياضة

  • الأهلي يعلن قائمة الفريق لمواجهة الوصل الإماراتي

قام باتريس كارتيروت، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بالإعلان عن قائمة الأهلي لمواجهة فريق الوصل الإماراتي، المقرر لها الأحد القادم خلال دور الـ16 من بطولة كأس زايد للأندية الأبطال.

وضمت قائمة الأهلي كلا من: شريف إكرامي، وعلي لطفي، ومحمد الشناوي، وأحمد فتحي، وأحمد علاء، وساليف كوليبالي، وسعد سمير، وأيمن أشرف، وصبري رحيل، ومحمد هاني، وكريم نيدفيد، وهشام محمد، وحسام عاشور، وعمرو السولية، وأحمد الشيخ ومحمد شريف، وأحمد حمودي، ووليد سليمان، وميدو جابر، وصلاح محسن، ومروان محسن، ووليد أزارو.

  • اتحاد الكرة: السوبر المصري السعودي بين الأهلي واتحاد جدة 27 نوفمبر

أصدر الاتحاد المصري لكرة القدم بيانا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أكد فيه إقامة السوبر المصري السعودي بين فريقي الأهلي بطل الدوري المصري، واتحاد جدة السعودي بطل الكأس السعودي.

وأوضح بيان الاتحاد أن المباراة ستقام على كأس خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يوم 27 نوفمبر المقبل بمصر.

  • أول تعليق من تركي آل الشيخ بخوض الأهلي مباراة السوبر

صرح المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية، أنه تلقي طلب الاتحاد المصري لكرة القدم ومحمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، بخوض “الأهلي” مباراة السوبر المصري السعودي على كأس الملك سلمان ضد فريق اتحاد جدة، نوفمبر المقبل ببالغ السعادة والتقدير.

وكتب آل الشيخ، عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”: “تلقيت ببالغ السعادة والتقدير طلب الاتحاد المصري والأخ محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي رغبتهما لعب السوبر السعودي المصري على كأس الملك سلمان”.

  • تحقيق عاجل بـ”الكاف” لأحداث فيتا كلوب والمصري

فتح مسئولو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، تحقيقا موسعا حول الأحداث المؤسفة التي شهدتها مباراة فيتا كلوب والمصري البورسعيدي في إطار لقاء إياب الدور قبل النهائي من منافسات الكونفيدرالية الإفريقية.

وكان المصري تقدم بشكوى رسمية تفيد بمحاولة بيرنادر كاميل، الحكم السيشلي، الذي أدار المباراة الحصول على رشوة منهم، واتهم إبراهيم حسن مدير الكرة حكم اللقاء والحكم الرابع أنهما حاولا الحصول على رشوة قبل المباراة.

منوعات

  • شيرين عبد الوهاب تلغي حفلاتها في أوروبا

أعلنت الفنانة شيرين عبد الوهاب إلغاء حفلاتها في أوروبا، التي كان من المقرر عقدها خلال الفترة المقبلة، نظرا لوجود ظروف قهرية.

وجاء عبر الصفحة الرسمية لشيرين على “فيس بوك”: “نأسف لإبلاغكم بإلغاء حفلات الفنانة شيرين عبد الوهاب في أوروبا (چينيف، برلين، وأمستردام) نظرا لظروف قهرية خارجة عن إرادتنا، ونعدكم بتقديم حفلات تليق بكم قريبا”.

  • إعادة فتح ميناء شرم الشيخ البحري بعد تحسن الأحوال الجوية

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، إعادة فتح ميناء شرم الشيخ البحري بمحافظة جنوب سيناء في تمام الساعة الخامسة صباح اليوم بعد تحسن الأحوال الجوية واستقرار الرياح، وجرى استئناف الأنشطة البحرية والحركة الملاحية.

  • الأرصاد تتوقع أن تكون حالة الطقس معتدلة غدا السبت

توقع خبراء الأرصاد الجوية أن يسود غدا السبت طقس معتدل شمالا حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة علي جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

كما توقعت الأرصاد أن تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا علي شمال البلاد حتي شمال الصعيد، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا.

وأشارت إلى احتمالية إلى اضطراب الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، بسبب الرياح الشمالية الغربية المعتدلة.

فيما توقعت الأرصاد أن تكون درجات الحرارة الصغري والعظمي كالتالي:

القاهرة: 18– 27 / الإسكندرية: 18– 26 / السلوم: 16– 24 / شرم الشيخ: 23-30 / أسوان: 21 – 31.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.