نشرة الحصاد: لا ضرائب على المصريين بالخارج.. والأوليمبية توقف مرتضى

ضرائب على المصريين بالخارج
نبيلة مكرم وزيرة الهجرة تنفي فرض ضرائب على المصريين بالخارج - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 20 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “وزيرة الهجرة تنفي فرض ضرائب على المصريين بالخارج”، و”اللجنة الأوليمبية توقف مرتضى منصور رسميا وتخاطب السيسي”.

سياسة

  • وزيرة الهجرة تنفي فرض ضرائب على المصريين بالخارج

نفت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، ما تردد من أنباء بشأن إعداد قاعدة بيانات متكاملة للمصريين في الخارج، لمعرفة رواتب الموظفين، تمهيدا لفرض ضرائب عليهم.

وقالت مكرم في تصريح تلفزيوني لقناة “dmc” مساء السبت: “إن الحكومة تستهدف إعداد قاعدة بيانات متكاملة، من أجل مد الثقة مع المصريين بالخارج، وليس لفرض ضرائب جديدة كما ردد البعض” موضحة أن كل وزارة لديها قاعدة بيانات للعاملين في الخارج.

  • 39 مرشحا لانتخابات الهيئة العليا للوفد في أول أيام الترشيح

قالت اللجنة المشرفة على انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد، برئاسة اللواء أحمد الشاهد: “تقدم ٣٩ عضوا بالوفد، للترشح لمنصب عضو الهيئة العليا للحزب، في ختام اليوم الأول لتلقي الطلبات”.

وتواصل اللجنة المشرفة على الانتخابات غدا قبول طلبات الترشح، وحتى 25 أكتوبر الجاري، على أن تجرى الانتخابات يوم الجمعة الموافق السادس من نوفمبر المقبل.

  • السيسي يتصل بالملك سلمان

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الجمعة، اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيسان بحثا خلال الاتصال، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين”.

اقتصاد

  • وزيرة التضامن: دعم بنك ناصر بـ300 مليون لدعم التكافل الاجتماعي

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي: “أنه تم الموافقة على تدعيم المركز المالي لبنك مصر بمبلغ 300 مليون جنيه، ليصبح إجمالي رأس مال البنك 2.5 مليار جنيه خلال العام المالي 2018 / 2019”.

  • المالية: 6.4 مليارات جنيه إتاحات عاجلة لجهات حكومية

اعتمد محمد معيط، وزير المالية، عددا من الإتاحات العاجلة بمبلغ 6.4 مليارات جنيه عن شهر سبتمبر 2018 لهيئة السلع التموينية، والمجلس الأعلى للثقافة، والهيئة العامة للتأمين الصحي، والهيئة الوطنية للإعلام، وجهات أخرى.

  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه غدا

يطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، غدا الأحد، أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه، لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتدبير النفقات.

ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي، تبلغ قيمة الطرح الأول نحو 9.5 مليارات جنيه، لأجل 91 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 8.5 مليارات جنيه لأجل 266 يوما.

  • عرفات: ندرس تطبيق سعر تذكرة جديدة للمترو

قال هشام عرفات، وزير النقل: “إنه يجري دراسة تطبيق سعر تذكرة جديد مع افتتاح الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث الممتد من محطة هارون حتى محطة نادى الشمس بمصر الجديدة”.

وأضاف وزير النقل: “أن الدولة ما زالت تدعم التذكرة التي قيمتها سبعة جنيهات بتسعة جنيهات” لافتا إلى أن الأمر ما زال قيد الدراسة مع الهيئة القومية للأنفاق.

  • إنشاء أكبر مزرعة لإنتاج زيوت محركات الطائرات

وافق محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، على تخصيص 2500 فدان – بطريق بغداد الأقصر جنوب مركز باريس – لصالح إحدى الشركات الاستثمارية، لتنفيذ أكبر مشروع لإنتاج زيوت محركات الطائرات من محاصيل الجتروفا والهوهوبا.

  • تشغيل “مترو مصر الجديدة” تجريبيا

شهد هشام عرفات، وزير النقل، التشغيل التجريبي للجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو “مترو مصر الجديدة”. واستقل الوزير أول قطار تجريبي، وسار به لدقائق، للتأكد من سريان الخط.

صحة وتعليم

  • رئيس الوزراء يلتقي وزير التعليم لبحث أزمة كثافة الفصول

التقى مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمناقشة الحلول المطروحة لتخفيض الكثافة الطلابية في الفصول على مستوى المدارس بالجمهورية، إضافة لمناقشة عدد من المشروعات الجاري تنفيذها لتقليل الكثافة.

وقال وزير التربية والتعليم: “إن عدد الفصول المطلوب توفيرها لتغطية الاحتياج حتى نهاية عام 2021 يبلغ نحو 259 ألف فصل، من بينها نحو 61 ألف فصل لحل مشكلة الكثافات، ويجرى حاليا تنفيذ 1444 مشروعا تعليميا بإجمالي نحو 23 ألف فصل”.

  • تنفيذ برامج للتوعية البيئية لطلبة المدارس بشمال سيناء

أعلنت إدارة شئون البيئة، بديوان عام محافظة شمال سيناء، عن تنفيذ برامج للتوعية البيئية لطلبة المدارس للعام الدراسي 2018/2019 اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

وأكد جمال حلمي، مدير عام الإدارة أن برامج التوعية تتضمن تنفيذ عدة أنشطة، من بينها برنامج للندوات، بعدد من المدارس التي جرى اختيارها ممثلة للمناطق المختلفة بأحياء مدينة العريش، وعدد من المراكز خارجها.

  • بدء إجراءات انتخابات الطلاب بالجامعات مطلع نوفمبر

كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي أن هناك اتجاها من قبل المجلس لانطلاق وبدء إجراءات ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات مطلع نوفمبر المقبل.

وأضاف: “أن رؤساء الجامعات في اجتماع المجلس الأخير الذي عُقد بجامعة الإسكندرية، أبدوا استعداد جامعاتهم لبدء الانتخابات الطلابية في الوقت الذي يقرره المجلس الأعلى للجامعات”.

مجتمع

  • تسليم 60 عقد عمل لذوي القدرات الخاصة

سلّم محمد سعفان، وزير القوى العاملة، اليوم السبت، بديوان عام الوزارة، 60 عقد عمل لذوي القدرات الخاصة، مقدمة من ثلاث شركات بالقطاع الخاص بالقاهرة، مدعمة باستمارات التأمنيات، وفّرتها منطقة قوى عاملة النزهة التابعة لمديرية القوي العاملة بالقاهرة.

  • شروط استلام شقق المرحلة الثانية بـ”دار مصر”

قال كمال بهجات، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: “إنه يتعيّن على المواطن الفائز بإحدى الوحدات السكنية بالمرحلة الأولى بمشروع دار مصر، بمدينة العبور، التوجه لبنك التعمير والإسكان فرع العبور (سوق العبور) لسداد جميع المستحقات المالية.

وأضاف بهجات: “أن المستندات المطلوبة للاستلام هي: صورة بطاقة الرقم القومي للمالك، وصورة البطاقة للزوج أو الزوجة، أصل خطاب التسوية المالية من بنك التعمير والإسكان، أصل حافظة الشيكات المعطاة من البنك، صورة إيصال سداد الوديعة، وصورة إيصال سداد آخر قسط”.

رياضة

  • الأوليمبية توقف مرتضى منصور رسميا وتخاطب السيسي

أعلنت الجمعية العمومية غير العادية للجنة الأوليمبية المصرية قرارها بإيقاف نادي رئيس الزمالك مرتضى منصور لمدة عامين، مهددة بإيقاف نشاط النادي في حال عدم الالتزام بحضور التحقيقات معه.

كما قررت الجمعية الموافقة على توجيه خطاب إلى عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، يدين التصرفات الصادرة من رئيس نادي الزمالك، مستغلا للحصانة البرلمانية كغطاء لتصرفاته في حق مسئولي الرياضة في مصر، بحسب اللجنة.

  • صلاح يحرز هدف ليفربول الأول أمام هدرسفيلد

استطاع الفرعون المصري، محمد صلاح، تحقيق هدف ليفربول الأول في الدوري الانجليزي أمام هدرسفيلد الإنجليزي اليوم السبت.

وأحرز صلاح هدف فريقه في الدقيقة الـ24 من زمن المباراة، بتسديدة بقدمه اليمنى، ليخرج فريقه من الشوط الأول بهدف مقابل لا شيء.

  • علي فرج وطارق مؤمن يصلان لنهائي بطولة تشانيل فاس للإسكواش

استطاع لاعبا الاسكواش، علي فرج وطارق مؤمن، الوصول لنهائي بطولة تشانيل فاس للاسكواش، عقب تحقيقهما الفوز في منافسات اليوم السبت، إذ فاز علي فرج على زميله كريم عبد الجواد 3/1 في المباراة التي جمعتهما بالدور قبل النهائي لبطولة تشانيل فاس للإسكواش، ليتأهل فرج لنهائي البطولة.

كما حقق طارق مؤمن الفوز على زميله البروفي دييجو الياس 3/0 ليتأهل لنهائي البطولة، ومن المنتظر أن يلتقي فرج ومؤمن في نهائيات تشانيل فاس، لتصبح البطولة مصرية خالصة.

منوعات

  • تنسيق حكومي مع هيئة الأرصاد لمواجهة الأمطار المقبلة

كشفت مصادر حكومية عن وجود تنسيق بين غرف العمليات المركزية للحكومة وهيئة الأرصاد الجوية، لاتخاذ الاحتياطات اللازمة على مستوى المحافظات، لمواجهة السيول والأمطار التي قد تتعرض لها البلاد.

وقامت الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة، وتكليف المحافظين باتخاذ الإجراءات اللازمة في ظل توقعات الأرصاد بوجود حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، وتبلغ ذروتها يومي الثلاثاء والأربعاء، إذ ستكون هناك أمطار غزيرة تصل لحد السيول على سيناء، ومدن القناة، وسلاسل جبال البحر الأحمر.

  • طقس الأحد حار نهارا وأمطار متوقعة ليلا

توقع خبراء الأرصاد أن يسود يوم غد الأحد طقس حار على مدن الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد خلال ساعات النهار ، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخر الليل.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا في المدن والمحافظات:

  • القاهرة: الصغرى 21، والعظمى 32.
  • الإسكندرية: الصغرى 19، العظمى 30.
  • قنا: الصغرى 20، العظمى 36.
  • الأقصر: الصغرى 20، العظمى 37.
  • أسوان: الصغرى 21، العظمى 38.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.