تخفيض رسوم ميناء شرق بورسعيد.. 8 أسباب

قناة السويس
تخفيض رسوم ميناء شرق بورسعيد

قال عبد القادر درويش، نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: “إن قرار الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس بشأن تخفيض رسوم ميناء شرق بورسعيد يأتي طبقا لمعطيات السوق” لافتا إلى أن هناك أسبابا وراء القرار، أهمها:

  • انسحاب بعض الخطوط الملاحية من الميناء وموانئ أخرى قريبة بعد زيادة الرسوم السيادية للدولة.
  • التحرك بمرونة والتنافس مع الموانئ الأخرى للبقاء في الواجهة.
  • رفع أداء موانئ الترانزيت التابعة للمنطقة الاقتصادية، وزيادة تنافسيتها مع مثيلاتها إقليميا وعالميا.
  • استعادة الخطوط الملاحية العالمية لميناء شرق بورسعيد، أهم موانئ البحر المتوسط.
  • زيادة معدل التداول للسفن في الميناء، ما يزيد من عوائد التشغيل.
  • زيادة معدل حاويات الترانزيت المتداولة.
  • دفع وتشجيع المستثمرين لإقامة أنشطة صناعية بالمناطق اللوجسيتية بموانئ المنطقة.
  • الإبقاء على الميناء محوريا في المستقبل، لأن جميع الأعمال الجارية في منطقة شرق بورسعيد تعتمد على وجود الميناء.

تسويق قرار التخفيض

وأوضح درويش في مداخلة هاتفية لأحد البرامج التليفزيونية، أنه سبق خفض أسعار المرور بالقناة في أغسطس 2017، إلا أنها لم تؤت ثمارها، فاتخذت الهيئة قرارا بخفض جديد بعدما أجرت دراسة خاصة بذلك.

ولفت إلى عمل الهيئة على التسويق للقرار، موضحا أن عناصر من محطات الحاويات تجري جولة آسيوية لمدة 14 يوما للتسويق لتخفيضات الميناء، وأضاف: “أنه لا يمكن انتظار النتائج قبل نهاية الربع الأول من العام 2019”.

وأشار درويش إلى أنه يجرى إنشاء منطقة صناعية على مساحة 60 كيلو مترا مربعا في منطقة شرق بورسعيد، وأن هناك اتفاقا مع شركات لإقامة مناطق لوجستية، لجذب الاستثمارات، وزيادة التنمية، وخلق فرص العمل.

تفاصيل القرار

وكان الفريق مهاب مميش، أصدر القرار رقم 121 لسنة 2018 بتخفيض رسوم الميناء والرسو والإرشاد المقررة بالقانون رقم 24 لسنة 1983 لسفن الحاويات أو العبارات التي تتداول حاويات ترانزيت شحن /تفريغ القادمة من الموانئ الأجنبية إلى موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خصوصا ميناء شرق بورسعيد، التي تتداول حاويات ترانزيت شحن/تفريغ، وتزيد عن 50 حاوية، بنسبة تخفيض (0.03 مضروبة في عدد الحاويات) وبحد أقصى بنسبة 60%.

وقال مميش: “إن قرار تخفيض رسوم ميناء شرق بورسعيد جرى بالتنسيق مع الجهات المعنية على رأسها وزارة النقل، لجذب الخطوط الملاحية العالمية، وأجيال السفن المختلفة وغير المترددة على ميناء شرق بورسعيد في ظل عدم تحقيق حجم التداول المطلوب، وفي إطار الحرص على المصلحة العليا للدولة المصرية، وتنشيط حركة السفن وأعمال تداول حاويات الترانزيت بميناء شرق بورسعيد”.

وبحسب القرار، تختلف نسب التخفيض للرسوم، باختلاف حمولة السفينة وعدد حاويتها، ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تتراوح نسب التخفيض من 3% – 60% بحد أقصى، ويأتي كالتالي:

  • تُمنح السفن ذات الحمولة GRT من 30 إلى 80 ألف طن نسبة خصم 30% على رسوم الرسو والميناء والإرشاد.
  •  تُمنح السفن ذات الحمولة GRT من 90 ألف طن إلى ما فوق نسبة خصم 40% على رسوم الرسو والميناء والإرشاد.
  • تمنح تخفيضات للسفن ذات حمولة أقل من 80 ألف طن بنسبة 30%
  •  وللسفن ذات الحمولة أعلى من 80 ألف طن بنسبة 40% على ذات الرسوم.

تخفيضات سابقة

وسبق وأعلنت هيئة قناة السويس في 12 من سبتمبر عام 2017 منحها تخفيضات على رسوم المرور، تضمنت:

  •  تخفيضات بنسب تتراوح ما بين 40% و75% من قيمة رسوم المرور لناقلات النفط العملاقة، والحاويات، وسفن الصب العامة والجافة.
  • تخفيضات تتراوح ما بين 45% و65% للحاويات القادمة من الساحل الشرقي الأمريكي والمتجهة مباشرة إلى منطقتي جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا.
  • تخفيضا قدره 75% من رسوم العبور العادية،لسفن البضائع الصب الجافة المحملة أو الفارغة القادمة من الموانئ التي تقع في منطقة جنوب غرب وجنوب وشرق أستراليا، والمتجهة إلى موانئ شمال غرب أوروبا.
  • نسبة تخفيض 40% لسفن البضائع الصب الجافة المحملة أو الفارغة القادمة من أو (المتجهة إلى) من دولة جنوب إفريقيا إلى ميناء ISKENDERUN بتركيا وما غربه حتى ميناء MARMARIS بتركيا أو العكس.
  • كما جرى منح تخفيض بنسبة 50% من جنوب إفريقيا إلى الموانئ الواقعة شمال وغـرب ميناء MARMARIS (متضمنة موانئ البحر الأسود) حتى ميناء جبل طارق أو العكس.

وقالت إدارة قناة السويس في بيان رسمي، نُشر على موقعها الإلكتروني في حينه: “إن تجديد منح هذه التخفيضات للعام الثاني على التوالي جاءت تلبية لرغبة ملاك ومشغلي السفن عملاء قناة السويس، وتشجيعا لجذب المزيد من السفن لعبور القناة، ومنافسة طريق رأس الرجاء الصالح”.

وفي الثاني من يناير 2018، أعلنت الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، استمرار منح تخفيضات المرور للسفن والحاويات على النحو السابق ذكره.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *