أخبار الصباح: رسالة سيناء للعالم.. والحكومة تستعد للأمطار

أخبار الصباح
ملتقى الأديان السماوية بسانت كاترين

تعرّف على أخبار الصباح في يوم الجمعة 19 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “ملتقى الأديان السماوية في سيناء”، و”الحكومة تستعد لمواجهة الأمطار”.

سياسة

  • تلاقي الأديان السماوية.. رسالة اليوم من سيناء للعالم

يلقي الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم، خطبة الجمعة بمسجد الوادي المقدس بمدينة سانت كاترين، في إطار فعاليات (ملتقى الأديان السماوية من أجل السلام) وتقام في نفس الوقت الصلاة في كنيسة سانت كاترين، في إشارة إلى التقاء الأديان على ما يخدم البشرية.

كما يحضر الصلاة زعيم الأغلبية، ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، خلال مشاركته في فعاليات ملتقى سانت كاترين للسلام العالمي “هنا نصلى معا” وبحضور وزيرة الثقافة، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وممثل البابا تواضروس الثاني، ويجرى إعلان “ميثاق سانت كاترين للسلام العالمي”.

  • مدبولي يوجه المحافظين بالاستعداد للأمطار وعدم التهاون في ملف استرداد الأراضي

قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، طالب المحافظين بالاستعداد جيدا لاستقبال فصل الشتاء، والأمطار التي قد تأتي فجأة.

وأضاف في حوار تليفزيوني، مساء الخميس: “أن المحافظات تقوم بإعداد الطرق وأماكن تصريف المياه، استعدادا لأية أمطار” متابعا: “الأمطار قد تأتي فجأة، ويجب الاستعداد لها، لأنها عندما تأتي لن تخبرنا”.

وذكر أن “مدبولي” أكد على عدم التهاون بأي شكل في ملف استرداد أراضي الدولة، بالحصول على المستحقات المالية أو إزالة التعديات الجديدة على الأراضي الزراعية.

  • العامة للاستعلامات: مصطفى النجار ليس محبوسا ولا علم للسلطات بمكان هروبه حتى الآن

نفت الهيئة العامة للاستعلامات أن يكون الدكتور مصطفى أحمد محمد النجار، طبيب الأسنان، والبرلماني السابق، وأحد مؤسسي حزب العدل، قد ألقي القبض عليه من الأجهزة الأمنية أو أنه قد سلّم نفسه إليها، وأنه لا صحة مطلقا لأي شائعات حول ما يسمى باختفائه قسريا.

وأكدت الاستعلامات في بيانها أن الجهات المختصة في مصر تنفي نفيا قاطعا أن يكون النجار قد ألقي القبض عليه من الأجهزة الأمنية، أو أنه قد سلّم نفسه إليها، وأنه لا صحة مطلقا لأي شائعات حول ما يسمى باختفائه قسريا، وأنه لا يزال هاربا بكامل إرادته من تنفيذ الحكم القضائي الصادر عليه.

  • برلماني: الشعب المصري يُنفق مليار جنيه يوميا على المقاهي

قال النائب سمير البطيخي، عضو مجلس النواب، ومقدم مشروع قانون غلق المقاهي بعد الساعة 12 صباحا: “إنه يوجد مليون قهوة وكافيه في مصر وفقا للإحصائيات” مؤكدا أنه يجرى إنفاق مليار جنيه يوميا على المقاهي.

  • شيخ الأزهر يعود إلى القاهرة قادما من إيطاليا

عاد فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ورئيس مجلس حكماء المسلمين، إلى القاهرة، قادما من إيطاليا بعد زيارة استغرقت عدة أيام.

وأجرى شيخ الأزهر – أثناء الزيارة – عدة لقاءات مع الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، والبابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، كما جرى تكريمه ومنحه وسام “السجل الأكبر” من جامعة بولونيا، أرفع وسام تقدّمه جهة أكاديمية للشخصيات البارزة والمؤثرة في العالم.

اقتصاد

  • “اقتصادية قناة السويس”: خفض رسوم ميناء شرق بورسعيد للبقاء في المنافسة

قال عبد القادر درويش، نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: “إن قرار تخفيض رسوم ميناء شرق بورسعيد، يأتي طبقا لمعطيات السوق، لإبقاء الميناء محوريا في المستقبل، وجوهرة لمنطقة شرق البحر المتوسط” موضحا أن كافة الأعمال الجارية في منطقة شرق بورسعيد تعتمد على وجود الميناء.

  • “شعبة الدواجن” تحتج على استيراد 100 ألف طن دواجن من الخارج

بعد أيام، من قرار وزارة الزراعة، بمنع تداول ودخول الدواجن الحية إلى القاهرة والجيزة، ومعاقبة من يقومون ببيعها حية، وافق مجلس الوزراء أمس على إعفاء 100 ألف طن دواجن مجمدة من الضرائب الجمركية، ما أثار اعتراض رئيس شعبة الدواجن، وتساءل إذا كانت هناك علاقة بين القرارين.

  • أستاذ اقتصاد: من يزيد دخله عن 2 دولار ليس فقيرا

قال الدكتور محمد البنا، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنوفية: “إن من يزيد دخله عن 2 دولار في اليوم الواحد ليس فقيرا” مشيرا إلى أن سوء توزيع ثمار التنمية هو سبب وجود فقراء في الدول.

وأضاف البنا في تصريحات فضائية: “البنك الدولي يضع خطّا فاصلا للفقر، وهو 2 دولار في اليوم” موضحا أن الأشخاص الذين يحققون دخلا أكثر من 2 دولار في اليوم فهم ليسوا فقراء، ولا في حالة عوز، إنما دخولهم منخفضة.

  • بعد إعلان وقف الاستيراد.. ناقلة الغاز المسال “هوج جالانت” تغادر مصر

غادرت ناقلة الغاز الطبيعي المسال “هوج جالانت” مرساها في مصر، إذ كانت تُستخدم كمرفأ عائم للاستيراد منذ 2015، لتبحر صوب منشأة الإنتاج سابين باس في الولايات المتحدة.

وأعلنت مصر في نهاية الشهر الماضي أنها أوقفت استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج، بعد أن تسلّمت آخر شحناتها المستوردة منه الأسبوع الماضي، وهو ما يعني أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي في الغاز الطبيعي.

صحة وتعليم

  • “المصرية للأمراض العصبية”: إطلاق حملة “الصداع النصفي مش مجرد صداع”

أعلنت الجمعية المصرية للأمراض العصبية وقسم الصداع بالجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب، إطلاق حملة “الصداع النصفي مش مجرد صداع” بالتعاون مع إحدى الشركات العاملة في مجال الدواء.

وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي بالتحديات التي تواجه المرضي المصابين بالصداع النصفي، ومناقشة مساهمة مقدمي الرعاية الصحية والمجتمع ككل في تحسين جودة حياتهم.

  • “أمهات مصر” تطالب بتفعيل صفحات المدارس على “فيس بوك”

أكدت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم على أهمية صفحات المدارس على “فيس بوك” في التسهيل على أولياء الأمور، وتلقي شكاويهم ومقترحاتهم.

وأضافت أحمد: أن صفحات المدارس لها دور كبير في تخفيف العبء على ولي الأمر عند الاستفسار على معلومة تخص نجله بدلا من الذهاب للمدرسة واستغراق الوقت، قائلة: “هل جميع صفحات المدارس على الفيس بوك تتفاعل وتستجيب لأولياء الأمور؟ للأسف عدد كبير منهم لا يتفاعل، وتكون الصفحة نوع من الشو، ودعاية للمدرسة” مطالبة جميع المدارس بتفعيل صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي للتسهيل علي أولياء الأمور.

  • “جرينش” ترفع شعار “لا للبلاستيك” لحماية المدن الساحلية من التلوث

دشن مجموعة من الشباب المعنيين بقضية حماية البيئة مبادرة أسموها “جرينش” للتوعية بضرورة حماية البيئة، وتقليل استخدام منتجات “البلاستيك” ورفع الوعي بتأثيرها الضار، وذلك بتنظيم العديد من الفاعليات الكبرى كالمارثون البيئي، وحملات تنظيف الشواطئ، فضلا على عشرات ورش إعادة التدوير للأطفال والكبار.

مجتمع

  • سيولة مرورية في شوارع وميادين القاهرة والجيزة

شهدت شوارع العاصمة والمناطق والطرق الحيوية بمحافظتي القاهرة والجيزة، صباح اليوم الجمعة، حالة من السيولة المرورية، وانسياب لحركة السيارات بكل الطرق، وسط انتشار الخدمات المرورية.

وشهد ميدان التحرير ووسط العاصمة، انتظام حركة سير السيارات بكل المداخل المؤدية للميدان، وكذا سيولة مرورية بمناطق كورنيش النيل في كل الاتجاهات، انطلاقا من محيط ماسبيرو وصولا إلى المعادي، عبر مناطق حلوان والملك الصالح.

  • مصرع ثلاثة وإصابة أربعة في حادث مروري بكوم أمبو

شهدت المنطقة الواقعة ما بين الرغامة وكوبري التابعة لدائرة مركز كوم أمبو في أسوان، مساء أمس، حادث مروري بين سيارتين ميكروباص ما أدى لوفاة ثلاثة وإصابة أربعة آخرين.

  • الثلاثاء.. بدء طرح كراسات شروط شراء أراضي بالعلمين والمنصورة الجديدة

أكد المهندس طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للشئون التجارية والعقارية، أن قيمة تأمين دخول المزايدة الخاصة بشراء أراضي مدينتي العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة تتراوح ما بين 1.3 مليون و4 ملايين جنيه، وذلك طبقا لمساحة وموقع كل قطعة.

وأضاف المهندس طارق السباعي: “أن شراء كراسات الشروط يبدأ من يوم الثلاثاء المقبل” لافتا إلى أن مساحة الأراضي تتراوح بين 16.6 و60 فدانا، موضحا أن هذا هو الطرح الأول للأراضي بالمدينتين.

  • قطع المياه عن 18 منطقة بشبرا الخيمة 12 ساعة اليوم

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية، برئاسة المهند مصطفى مجاهد، عن قطع المياه عن بعض مناطق مدينة شبرا الخيمة، اليوم الجمعة، من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة الرابعة فجر يوم السبت الموافق 2018/10/20، وذلك لأعمال ربط خط 600 مم بخط 1500مم بشارع أحمد عرابي، لزيادة تغذية مناطق: “أم بيومي، وبيجام، ومنطي، وحوض العمدة، وحوض القنطرة، وأرض الحافي، وعزبة رستم، وإبراهيم بك، وبيجام، والتعاون، والسعادة، وأرض الجنينة، ومدينة بدر، وابن الحكم، ومحمد كامل، ومنشية عبد المنعم رياض، والمنشية الجديدة، وعزبة رستم شرق، والوحدة العربية”.

  • ياسين التهامي يحيي اليوم الليلة الختامية لمولد البدوي بطنطا

يحيي مساء اليوم الجمعة، الشيخ ياسين التهامي، الليلة الختامية، لمولد العارف بالله، السيد أحمد البدوي بطنطا، بحضور آلاف المريدين، من محافظة الغربية، والعديد من محافظات الجمهورية، وتجاوز عدد زوار طنطا هذا العام حوالي 2 مليون مواطن، للمشاركة في الاحتفالات التي انطلقت على مدار الأسبوع الماضي.

رياضة

  • مصر تحصد برونزية كرة الصالات في أولمبياد الشباب

نجح منتخب مصر للشباب لكرة الصالات في التتويج بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأوليمبية المقامة حاليا بالأرجنتين، بعد التغلب على صاحب الأرض والجمهور بنتيجة 5-4.

  • الإنتاج يتصدر الدوري مؤقتا بتعادله السلبي مع الجيش

حقق فريق الإنتاج الحربي تعادلا سلبيا أمام طلائع الجيش، في المباراة التي أقيمت على ملعب “جهاز الرياضة العسكري” ضمن افتتاح الجولة 11 من بطولة الدوري.

بهذه النتيجة يكون الإنتاج الحربي متصدرا للدوري برصيد 18 نقطة لكن بشكل مؤقت، إذ يتواجد الزمالك ثانيا برصيد 17 نقطة مع امتلاك الفريق الأبيض ثلاث مباريات مؤجلة، بينما يأتي بيراميدز ثالثا برصيد 16 نقطة، وبإمكانه فرصة الوصول للقمة إذا حقق الفوز على الإسماعيلي في المباراة المقرر لها اليوم الجمعة.

منوعات

  • علاقة عمرو دياب بدينا الشربيني.. أحضان وقبلات على مسرح جامعة مصر

شهد الحفل الذي أحياه الفنان عمرو دياب، مساء أمس، على مسرح جامعة مصر الدولية موقفا رومانسيا، جمع بينه وبين الفنانة دينا الشربيني.

قبل أن يبدأ الهضبة غناء أغنية “برج الحوت” جاء عمرو دياب بالفنانة دينا الشربيني من خلف الكواليس، وصعد بها على المسرح، وقام باحتضانها وتقبيلها على المسرح، قائلا: “بما إننا بنغني أغنية برج الحوت.. نجيب بقى برج الحوت” وسط صيحات وهتافات الجمهور.

  • توفيق عكاشة يكشف حقيقة تقاضيه ثلاثة ملايين جنيه

كشف الإعلامي توفيق عكاشة حقيقة تقاضيه راتب شهري ثلاثة ملايين جنيه نظير تقديمه برنامج على فضائية “الحياة”.

وقال “عكاشة”، خلال برنامج “مصر اليوم” المذاع عبر فضائية “الحياة”، مساء الخميس: “بيقولوا توفيق عكاشة بياخد ثلاثة مليون في الشهر.. أقسم بالله كذب، ولا باخد عشرة، ولو باخد ثلاثة مليون جنيه هتبرع بيهم”.

  • طقس الجمعة.. رياح مثيرة للأتربة وأمطار

توقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الجمعة ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل على السواحل الشمالية مائل للحرارة على السواحل الغربية والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم في المدن والمحافظات:

درجات الحرارة الصغرى والعظمي.

القاهرة: 20 – 30 / الإسكندرية: 18 – 29 / السلوم: 19 – 32 / شرم الشيخ: 25 – 31/ أسوان: 21 – 34.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.