نشرة الحصاد: بوتين يرحب بعودة السياحة.. وخط أنابيب لقبرص

حصاد أخبار مصر
بوتين يرحب بعودة السياحة الروسية إلى مصر

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “بوتين يرحب باستئناف الرحلات الجوية لمصر”، و”خط أنابيب بحري للغاز الطبيعي يصل إلى قبرص”.

سياسة

  • بوتين: نرحب باستئناف الرحلات الجوية الكاملة بين مصر وروسيا

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين: “إنه رحب والرئيس عبد الفتاح السيسي، بمبادرة إعلان عام 2020 عاما للتبادل الإنساني بين روسيا ومصر“.

وأضاف بوتين، خلال وقائع المؤتمر الصحفي الثنائي مع الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء: “رحبنا باستئناف التبادل السياحي الكامل والرحلات الجوية الكاملة بين البلدين”.

  • السيسي وبوتين يتفقدان حلبة سباق لأحدث سيارات “AURUS”

أكّد السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن بوتين أقام مأدبة غداء رسمية على شرف السيسي، الأربعاء، بعد انتهاء المؤتمر الصحفي المشترك.

وأضاف راضي، عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”: “أن الرئيسين توجها عقب ذلك إلى حلبة سباق السيارات في مدينة سوتشي، حيث تفقدا مجموعة من أحدث سيارات شركة AURUS”.

  • تفاصيل “اجتماع الأربعاء” لمجلس الوزراء

استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه، الأربعاء، برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزرا، تقريرا قدّمه رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بشأن المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي لبيانات العاملين بوحدات الجهاز الإداري بالدولة، الذي يستهدف رفع كفاءة وفاعلية الجهاز الإداري كعنصر رئيسي بخطة الإصلاح الإداري للدولة.

ووفقا للمشروع سوف تقوم كل من وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بإجراء تحديث ملف وظيفي لبيانات وأعداد جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وصولاً لتكامل قواعد البيانات.

  • تأجيل قضية “أحداث مكتب الإرشاد” لجلسة الغد

أجّلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة جلسة إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المحظورة – من قِبَل النظام السابق – محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، و11 آخرين من قيادات الجماعة، منهم: سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب المنحل، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وآخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مكتب الإرشاد” لجلسة الغد الموافق 18 أكتوبر بجلستها المسائية لسماع مرافعة دفاع المتهمين.

اقتصاد

  • تأسيس شركة لإنشاء محطة لتداول الحاويات بميناء الإسكندرية

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بالترخيص لكل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، وهيئة قناة السويس، بالاشتراك مع الشركة القابضة للنقل البحري والبري في تأسيس شركة مساهمة.

  • البورصة تربح 5.7 مليار جنيه

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، إذ ارتفع المؤشر الرئيسي مدفوعا بصعود عدد من الأسهم القيادية، وتراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة والأوسع نطاقا، وارتفع رأس المال السوقي بقيمة 5.7 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 773.929 مليار جنيه.

  • مجلس الوزراء يوافق على إنشاء خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي بين مصر وقبرص

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الحكومي بين جمهورية مصر العربية، وجمهورية قبرص بشأن خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي بين مصر وقبرص ومرفقاته الثلاثة الموقع في نيقوسيا بتاريخ 2018/9/9.

ويهدف الاتفاق إلى تيسير تصدير الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر، من خلال إنشاء وتشغيل خط أنابيب بحري مباشر من المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية إلى محطات إسالة الغاز الطبيعي بإدكو ودمياط في مصر.

  • رئيس “صناعة النواب” يرحّب بقانون الصناعة الموحد: يزيد القدرة التنافسية للمنتج المحلي

قال النائب فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، الأربعاء: “إن قانون الصناعة الموحد يترجم الفكر الجديد للسوق الحرة، وآليات تنظيم عمل الصناعة، حيث ضم القانون جميع الهيئات التي تم استحداثها مؤخرا لتنظيم النشاط الصناعي، ومنها مركز تحديث الصناعة ومجلس التدريب والتنمية الصناعية”.

تعليم وصحة

  • 245 مليون دولار لتنفيذ عشرة مشروعات بقطاع الصحة

قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: “إن الوزارة وجّهت 245 مليون دولار من محفظتها التمويلية لتنفيذ عشرة مشروعات بقطاع الرعاية الصحية، بغرض زيادة فرص حصول الفئات الأولى بالرعاية علي المزيد من الخدمات الصحية المتكاملة علي مستوى المجتمع المحلي”.

  • “صحة البرلمان”: أدوية فاسدة تباع على الأرصفة

قالت النائب إيناس عبد الحليم، ووكيل لجنة الصحة بمجلس النواب: “إنها تعطي أولوية خلال بداية الدور الحالي، لمناقشة أزمة الأدوية المغشوشة والمهربة” لافتة إلى أنه أكثر من صنف دوائي يباع منتهي الصلاحية في سوق الجمعة على الأرصفة.

وأضافت وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، في تصريحات صحفية: “أن معالجة هذه الأزمة لا يمكن أن يكون مقابله عقاب الشركة بوقف خط إنتاج الدواء، بل لابد أن يكون هناك آلية للضبط والرقابة أكثر، وبخاصة أن هناك أزمة تتمثل في وجود مخازن تحت بير السلم”.

مجتمع

  • التضامن: لن يرفع معاش عن أي مستفيد من “تكافل وكرامة”

قال حسين الباز، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي في قنا: “إن الوزارة قامت بتوحيد برامج الحماية الاجتماعية في برنامج تكافل وكرامة”.

وأضاف: أن المستفيدين الذين رُفِعت أسمائهم من معاشات الأرامل والمطلقات وغيرها، عليهم التوجه إلى الوحدات الاجتماعية التابعين لها لبحث حالتهم، وإدراج اسمهم لصرف المعاشات، مشيرا إلى أن الوزارة لن ترفع المعاش عن أي مستحق أو مستفيد.

  • توقف حركة الترام بالإسكندرية ساعتين بسبب حادث تصادم

تسبب حادث تصادم سيارة ملاكي بعامود شبكة كهرباء الترام بمزلقان محطة ترام الشبان المسلمين بالإسكندرية، الأربعاء، في توقف حركة الترام بالكامل لمدة ساعتين.

رياضة

  • حكم مصري يدير نهائي أولمبياد الأرجنتين بين البرازيل وروسيا

في إنجاز تاريخي للتحكيم المصري والعربي والإفريقي اختير الحكم المصري الدولي في كرة الصالات، محمد حسن، لإدارة نهائي أولمبياد الأرجنتين، بين البرازيل وروسيا، يوم الخميس المقبل، التي ستقام الساعة السادسة بتوقيت القاهرة.

ويعد الحكم الدولي المصري لكرة الصالات محمد حسن من أبرز حكام العالم في اللعبة، بمشاركته في كأس العالم بكولومييا عام 2016، وإدارته لأربع مواجهات بجدارة فائقة كانت بين البرازيل، وأستراليا، وبنما، وأوزبكستان، وايطاليا، وفيتنام، والبرتغال، وكوستاريكا.

  • رسميا.. برج العرب يستضيف مباراة مصر وتونس في التصفيات الإفريقية

تقرّر بصفة رسمية إقامة مباراة منتخب مصر الأول أمام تونس بإستاد برج العرب بالإسكندرية في الجولة الخامسة بالتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2019 بالكاميرون.

كان منتخب مصر قد تأهّل رسميا إلى كأس الأمم الإفريقية 2019 بالكاميرون، بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة العاشرة برصيد تسع نقاط خلف تونس المتصدر برصيد 12 نقاط.

  • المصري يتجه فجر السبت للكونغو لملاقاة فيتا كلوب بالكونفدرالية

تغادر بعثة النادي المصري إلى كينشاسا عاصمة الكونغو في تمام الساعة الثانية صباح السبت، لملاقاة فريق فيتا كلوب الكونغولي في إياب نصف نهائي البطولة الكونفدرالية في نسختها الـ15.

ويستأنف فريق المصري تدريباته اليوم على ملعب مركز شباب الزهور، وهو ملعب نجيل صناعي، مماثل للملعب الذي ستقام عليه مباراة فيتا كلوب بالكونغو.

منوعات

  • تامر حسني يكشف عن حالته الصحية: “هغني تاني”

كشف النجم تامر حسني من خلال صفحته الخاصة على موقع “فيس بوك” عن تطوّر جديد في حالته الصحية.

وكتب تامر حسني قائلا: “الحمد لله.. آخر قرار مفيش عمليات الحمد لله، بس محتاج فترة علاج وجلسات صوتية وسكوت تام لمدة ٣ أسابيع، فات منهم ٥ أيام، وإن شاء الله أرجع أغني، ولكن بشكل تدريجي طبعا”، مضيفا: “وده بسبب كرم ربنا، ودعواتكم اللي شايفها ليل نهار قدامي ألف شكر يا أغلى الناس”.

وكان تامر حسني تعرّض لأزمة صحية مفاجئة، وفقد صوته، وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لإجراء بعض الفحوصات.

  • بعد أزمة كلود ليلوش.. القاهرة السينمائي يطلب وثائق تؤكّد موقفه ضد فلسطين

اجتمعت اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بشكل عاجل، وذلك لدراسة ما أثير في وسائل الإعلام، ومن قبل بعض الفنانين والمثقفين حول دعوة المخرج الفرنسي كلود ليلوش، لاستلام تكريم عن مجمل أعماله خلال دورة المهرجان الأربعين خلال الشهر المقبل.

وقد اطلعت اللجنة على كل ما نُشر خلال الأيام الماضية من تصريحات أدلى بها ليلوش لمطبوعات إسرائيلية خلال تلقيه دكتوراه فخرية من قِبل إحدى الجامعات، تُرجمت لعدة لغات، ووجدت اللجنة أن كلها تأتي في نطاق المجاملات المعتادة من الفنانين عند زيارة أي دولة.

ونظرا لأن أعضاء اللجنة الاستشارية كأفراد، ومهرجان القاهرة كمؤسسة ثقافية وقفت طوال تاريخها مع القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، فإن اللجنة تدعو الجميع لتزويدها بأي وثيقة تتضمن موقفا سياسيا معلنا لكلود ليلوش، ضد القضية الفلسطينية أو حقوق الشعب العربي.

  • إليسا تصل القاهرة استعدادا لإحياء حفلها بالمنصورة

وصلت الفنانة إليسا مطار القاهرة، صباح اليوم الأربعاء، بصحبة مدير أعمالها أمين آبي ياغي، وكان في استقبالهما منظم الحفلات وليد منصور.

وتُحي النجمة اللبنانية إليسا حفلا غنائيا بإحدى الجامعات بالمنصورة يوم 19 أكتوبر، ويعد الحفل الأول في مصر بعد طرح ألبومها الجديد “إلى كل اللي بيحبوني”، الذي كشفت خلاله إصابتها بمرض السرطان.

ومن المقرر أن تقدم إليسا مجموعة من أغاني ألبومها الجديد، وأغاني أخرى يعشقها الجمهور.

  • هند صبري تعود بعد غياب للسينما التونسية

بعد غياب عامين، تعود النجمة هند صبري للسينما التونسية بفيلم جديد، لتبدأ التصوير  يوم 21 من أكتوبر الجاري أول مشاهد العمل.

يحمل فيلمها التونسي الجديد اسما مؤقتا، هو “نورا تحلم” الفيلم من تأليف وإخراج هند بوجمعة، ومن إنتاج شركة بروباجندا.

  • حالة الطقس الخميس: شبورة مائية وسُحب وبرودة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، غدا الخميس، طقس معتدل على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، مائل للحرارة جنوبا نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا في المدن والمحافظات:

درجات الحرارة: القاهرة 21 – 28 / الإسكندرية 20 – 28 / السلوم 19 – 30 / شرم الشيخ 24 – 31 / أسوان 21 – 33.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *