تعطل “يوتيوب” في مصر ودول أخرى.. والموقع يعتذر

تعطل يوتيوب في مصر والعالم
تعطل يوتيوب

فوجئ مستخدمو موقع “يوتيوب” الأشهر عالميا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، بعدم قدرتهم على تشغيل الفيديوهات من خلاله، إذ أصيب الموقع بعطل في سيرفراته.

وعبّر مستخدمو الموقع، عن عدم قدرتهم على تشغيل الفيديوهات، وصعد هاشتاج “يوتيوب”، إلى صدارة موقع “تويتر” على مستوى مصر والعالم، وذلك لما للموقع من أهمية خاصة لدى مستخدميه في مشاهدة المحتوى المصوّر.

عودة واعتذار

فيما عاد موقع يوتيوب للعمل مرة أخرى بشكل طبيعي، بعد تعطل دام أكثر من ساعة، في مصر، والعديد من الدول حول العالم.

من جانبها قدمت إدارة موقع “يوتيوب” اعتذارا لجميع المستخدمين، قائلة: “شكرا لتقاريركم عن يوتيوب، نحن نعمل على حل هذه المشكلة، سوف نعلمكم مرة أخرى، ونعتذر عن أي إزعاج”.

يوتيوب في أرقام

ويعد يوتيوب أكبر منصة لمشاهدة الفيديو عبر الإنترنت في العالم، إذ يزوره أكثر من 1.5 مليار مستخدم شهريا، ويجري تحميل ما يقرب من 400 ساعة من المحتوى كل دقيقة، كما يُشَاهَد أكثر من مليار ساعة يوميا.

وأسس الموقع تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، وكانوا موظفين سابقين في شركة باي بال، وقبل ذلك درس تشاد هيرلي التصميم في جامعة إنديانا بولاية بنسيلفينيا، بينما درس ستيف تشين وجاود كريم علوم الحاسوب بجامعة إلينوي، وأصبح النطاق YouTube.com نشطا في 15 فبراير 2005، ومن ثم جرى العمل على تصميم الموقع لبضعة أشهر، ثم افتتح الموقع كتجربة في مايو 2005، وافتتح رسميا بعد ستة أشهر.

وكان الفيديو الذي رفعه “جاود” بعنوان (أنا في حديقة الحيوان)، (Me at the zoo) هو أول ملف فيديو رُفِع على موقع يوتيوب، وكان بتاريخ 23 أبريل 2005، وتبلغ مدته 18 ثانية. (أنا في حديقة الحيوان على يوتيوب).

خمسة مواقع بديلة

وفي حال تعطل موقع الفيديوهات الأشهر “يوتيوب” مرة أخرى هناك خمسة مواقع بديلة تقدم خدمة مشاهدة الفيديو، وهي:

  1. dailymotion: يعد ثاني أكبر موقع لمشاهدة الفيديو على الإنترنت في العالم بعد موقع “يوتيوب”، ويقدم خدمة رفع ومشاهدة، ومشاركة مقاطع الفيديو.
  2. Flickr: أحد بدائل “يوتيوب” ويتيح إمكانية استضافة الصور المتحركة، ويقوم أيضا بخدمة تحميل ومشاركة الفيديوهات.
  3. Vimeo: وهو من أفضل البدائل لموقع “يوتيوب” ويتميز عنه بأنه لا يوجد به إعلانات خلال مشاهدة الفيديو أو قبل وبعد الفيديو.
  4. Twitch: وهو من أشهر مواقع الفيديو، ويتميز بأنه لا يعرض مقاطع فيديو فقط، لكنه من أفضل مواقع البث المباشر.
  5. Metacafe: وهو من أقدم مواقع مشاهدة الفيديو، وأقدم من “يوتيوب”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.