توقف إنستجرام عالميا: “فيس بوك” السبب

توقف إنستجرام
تفاجأ مستخدمو تطبيق #انستغرام حول العالم بتوقفه، وعمدوا على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى كـ"تويتر" و"فايسبوك" للاعلان عن ذلك.

في ضربة جديدة لموقع فيس بوك، شكا مستخدمو تطبيق “إنستجرام” في عدد من مناطق العالم، اليوم الأربعاء، من تعطل المنصة عن العمل، وسط غموض بشأن سبب المشكلة المفاجئة، وما إذا كانت ناجمة عن هجوم إلكتروني، إذ لم يصدر التطبيق المملوك لفيس بوك توضيحا بشأن الخلل.

وبحسب ما نقلته الوكالات العالمية، فإن حسابات المنصة الاجتماعية المختصة في نشر الصور والفيديو تعطلت في مدن عالمية كبرى، مثل: سان فرانسيسكو، ولندن، وسنغافورة.

وأبلغ أكثر من ألف شخص حول العالم عن مشكلات على التطبيق الذي امتلكته شركة فيس بوك، إذ تظهر لكل مستخدم يحاول تسجيل الدخول صفحة فارغة، كتب فيها: “5xx Server Error” أمّا مستخدمو التطبيق على جوالهم، فلا يستطيعون تحديث الصور.

اختراق فيس بوك

ويأتي العطل الجديد في إنستجرام بعد أيام قليلة من هجوم إلكتروني على فيس بوك، عرّض حسابات نحو 50 مليون شخص لخطر القرصنة، وهو ما أثار مخاوف غير مسبوقة بشأن الأمان في منصات التواصل الاجتماعي.

واعترفت شركة فيس بوك أن عملية الاختراق الهائلة، تزداد تبعاتها سوءا مع حديث الشركة عن تعرض منصة مشاركة الصور “الانستجرام” وتطبيقات أخرى لتبعات متعلقة بتلك العملية مثل Tinder، وفقا لما ذكرته “العربية.نت”.

وقالت المنصة: “إن المشكلة سوف تؤثر أيضا على خدمة تسجيل الدخول عبر فيس بوك، التي تتيح للتطبيقات الأخرى استخدام حساب فيس بوك الخاص بالمستخدمين من أجل تسجيل الدخول إلى تطبيقات أخرى، وهذا يعني أنه بمجرد أن يتمكن أحد المتسللين من الوصول إلى حساب شخص ما على فيس بوك، فإن بإمكانه الوصول تقريبا إلى جميع التطبيقات الأخرى المعتمدة على إمكانية تسجيل الدخول من خلال حساب فيس بوك”.

وتعليقا على الأمر، قال جاي روزين Guy Rosen، نائب رئيس إدارة المنتجات في فيس بوك، الذي كشف النقاب عن نقطة الضعف في مشاركة نشرها يوم الجمعة: “كان الضعف في فيس بوك، لكن رموز الدخول المميزة هذه تمكن الشخص من استخدام الحساب كما لو كان صاحب الحساب نفسه”.

ويعني هذا أنه بمجرد أن يتمكن أحد المتسللين من الوصول إلى حساب شخص ما على فيس بوك، فيمكنه أن يشق طريقه نحو حساباته الأخرى.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.