هوس تحدي العمر.. ما أسباب المخاوف من الإقبال الهائل؟

هوس تحدي العمر.. ما أسباب المخاوف من الإقبال الهائل؟
البيانات تشير إلى أن ما يقارب من 700 ألف شخص يقومون يوميا بتحميل التطبيق- مصر في يوم

ما زال هوس تحدي العمر يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والعالم، لليوم الثالث على التوالي، ويشارك فيه بكثافة الكثير من الناشطين والمشاهير من لاعبي الكرة والفنانين.

التحدي الجديد على فيسبوك عبارة عن ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻳجرى ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺷﺨﺺ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻦ، ﻭﻳﺘﻨﺒﺄ التطبيق للشخص ﺑﺸﻜﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ الأﻋﻮﺍﻡ ﻭﺗﻘﺪﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﺮ، ﺣﻴﺚ ﻳﻈﻬﺮ ﺑﺸﻌﺮ ﺃﺑﻴﺾ ﻭﻭﺟﻪ تملؤه ﺍﻟﺘﺠﺎﻋﻴﺪ.

وفي فترة وجيزة احتل فيس آب (FaceApp) قائمة الترند، بالإضافة لوسم آخر على تويتر بعنوان #تحدي_العمر نشر من خلاله الكثير من الناشطين صورهم وتعليقاتهم الساخرة على الأمر.

تحدي العمر

هوس #تحدي_العمر يجرى عن طريق برنامج يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لإحداث تغييرات على ملامح الوجه، والتي من بينها تقديم صورة تقريبية لهيئة الوجه بعد التقدم في السن، أو تحويل الملامح من رجل لأنثى أو العكس.

ويستخدم التطبيق الجديد، الذكاء الاصطناعي لمعالجة الصور بطريقة تبدو واقعية جدا، من خلال محاكاة الطريقة التي تعمل بها الشبكات العصبية من أجل تغيير الشعر أو لون البشرة أو الخلفيات في الصور الشخصية، وتعتمد درجة الواقعية على الصورة والألوان.

والتطبيق الذي ظهر للمرة الأولى في 2017 يمكنه تغيير النوع وكذلك تحسين شكل الصور بإضافة ابتسامة وبتكبير وتصغير سن المستخدم.

إقبال هائل

وعلى الرغم من أن التطبيق مجاني، إلا أن بعض خواصه ومزاياه مغلقة حيث تكون بمقابل مادي، ومن خلاله ظهر الكثير من نجوم مصر في سن الثمانين، ومن بينهم أحمد عز، ومنى زكي، وأحمد حلمي، وعشرات المشاهير.

وانتشر بين الشباب، مما أشعل مواقع السوشيال ميديا، وتحديدا موقع الصور والفيديوهات “إنستجرام”، بالرغم من التحذيرات التي أبداها بعض المتخصصين.

وتشير البيانات، إلى أن ما يقارب من 700 ألف شخص يقومون يوميا بتحميل التطبيق، وبعضهم يقوم بتحويل صوره الخاصة أو صور المشاهير من اللاعبين والفنانين.

معلومات عن التطبيق

تحدي العمر يجرى بعد تحميل تطبيق فيس آب من “Google play” إذا كان المستخدم يستعمل نظام التشغيل “أندرويد”، أو “app store” إذا كان من مستخدمي “آبل”.

ويمكنك التقاط صورة للشخص عن طريق البرنامج، أو اختيار غيرها من معرضه الخاص على هاتفه، وإدخالها إلى التطبيق ليقوم بمعالجتها وتحويلها للشكل المطلوب، حيث تتعدد اختيارات التطبيق ما بين التعرف على الشكل خلال التقدم في العمر، أو تحويل الجنس من رجل إلى فتاة والعكس، بعد اختيار التأثير الذي يريده، يقوم بحفظ الصورة بعد التعديل.

التطبيق تمتلكه ﺷﺮﻛﺔ ﺭﻭﺳﻴﺔ ﺗﺴﻤﻰ “Wireless Lab”، لكن ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ كافية ﻣﺘﺎﺣﺔ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻟﻬﺎ ﻣﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ، وﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻣﻘﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﺎﻧﺖ ﺑﻄﺮﺳﺒﺮج، ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺲ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ ﻟﻠﺘﻄﺒﻴﻖ ﺷﺨﺺ ﻳﺪﻋﻰ ﻳﺎﺭﻭﺳﻼﻑ ﺟﻮﻧﺸﺎﺭﻭﻑ، ﻭﻫﻮ ﻣﻄﻮﺭ ﺗﻘﻨﻲ ﻭﺳﺒﻖ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺎﻳﻜﺮﻭﺳﻮﻓﺖ. ﺑﺤﺴﺐ ﺑﻴﺎﻧﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻊ “ﻟﻴﻨﻜﺪ ﺇﻥ”.

تحذيرات تقنية

التطبيق وهوس تحدي العمر الذي اجتاح مصر والعالم ظهرت بعض التحذيرات من استخدامه بحسب متخصصين، وذلك للأسباب التالية:

  • ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻮﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻨﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺤﺴﺐ ﺷﺮﻭﻁ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻄﻠﺒﻬﺎ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ.
  • التطبيق يحصل على البيانات ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﻢ ﻭﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎﺕ.
  • ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻠﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﺔ بالوصول ﻟﻠﻬﺎﺗﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻳوﺟﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ، ﻭﺗﻘﻮﻡ بجمع المعلومات منه ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻪ، ﻛﻤﺎ يسمح ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺔ التصفح ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺗﻘﺎﺭﻳﺮ ﺃﻭ ﻣﺤﺘﻮﻯ ﻣﺨﺼﺺ ﻭﺇﻋﻼﻧﺎﺕ.
  • ﺑﺘﺤﻤﻴل ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ يسمح ﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺑأﺧﺬ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋن المستخدم.
  • ﺳﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻀﻌﻬﺎ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻻ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺇﻃﻼقا، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻟﺘﻮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻧﺎت المستخدم ﺩﻭﻥ ﻣﻌﺮفته.

ويقول المحامي، مايكل برادلي، في تصريحات صحفية: إن التطبيق لا يفصح عما سيحدث للصور التي تقوم بمعالجتها، في حال قررت يوما أن تزيل المنصة من هاتفك، لكن ما يوضحه هو أن هذه البيانات المهمة ستذهب إلى أي جهة قد تشتري التطبيق.

ومن ناحيته، يرى رئيس مؤسسة الخصوصية الأسترالية، دافيد فايلي، أن هذا التطبيق يطلب من المستخدم أن يقدم معلومات وبيانات كثيرة، مقارنة بالخدمة البسيطة التي يجري الحصول عليها.

فتاوى شرعية

انتشار التطبيق رغم التحذيرات، واجتياح هوس #تحدي_العمر دفع البعض للتساؤل عن الحكم الشرعي لهذا الحدث الغريب.

حيث أوضح العالم الأزهري الشيخ أحمد مدكور، في تصريحات صحفية، أن هذا التحدي لا يجوز شرعا، “ولا يجوز اللعب في شكل الإنسان والتنبؤ بما سيكون عليه في المستقبل، المستقبل بيد الله فقط ولا يصح أن نتدخل نحن البشر في شيء يخص الله وحده”.

وأضاف: “مبتكر هذا التحدي هدفه شغل عقول الناس، وهو بذلك غرضه الافتراء والكذب على الله، وبالنسبة للمستخدمين هل تضمنون عمركم لحظة لكي تتنبأوا بشكلكم؟”.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *