واردات السولار تنخفض 50% بفضل مجمع تكرير مسطرد

انخفاض وارادات السولار 50%
نجح قطاع البترول فى توفير كافة احتياجات قطاعات الدولة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى خلال الفترة الحالية بكميات بلغت حوالى 78 مليون طن

أعلنت الهيئة العامة للبترول أن التشغيل التجريبي لمجمع تكرير مسطرد يبدأ خلال شهر ديسمبر المقبل، على أن يبدأ التشغيل الفعلي للمجمع في الربع الأول من العام المقبل، ما يسهم في تقليل واردات السولار بنسبة 50%، إذ ينتج المجمع نحو 2.3 مليون طن سولار سنويا.

وقال مصدر بالهيئة في تصريحات اليوم الخميس: “إن مجمع تكرير مسطرد سيوفر نحو 12% من إجمالي احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية، بإنتاج يتراوح من 850 ألف طن إلى مليون طن بنزين، ونحو 80 ألف طن بوتاجاز سنويا، و600 ألف طن وقود نفاثات و450 ألف طن فحم، و96 ألف طن كبريت”.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية قال في تصريح سابق: “إن مجمع تكرير مسطرد يعد من أهم مشروعات التكرير، إذ يعالج المازوت، ويحوله إلى أنواع خفيفة من وقود عالي الجودة مثل السولار ووقود النفاثات، وسيم تغذيته من المازوت المنتج من شركة القاهرة لتكرير البترول بطاقة سنوية 4.3 ملايين طن”.

مجمع تكرير مسطرد

ارتفعت تكلفة إنشاء مشروع مجمع تكرير مسطرد من 3.7 مليارات دولار إلى 4.2 ملايين دولار، نتيجة تأخر بدء العمل لمدة 22 شهرا، ويعد المشروع هو المعمل العاشر في مصر، وأكبر معامل الشرق الأوسط لتكرير البترول.

وقال الدكتور محمد سعد، العضو المنتدب للشركة المصرية لتكرير البترول في مؤتمر صحفي مايو الماضي: “إن الشركة ملتزمة بسداد 16 مليون دولار سنويا للقاهرة لتكرير البترول، حتى إذا لم يتم تكرير أي كميات داخل معمل الشركة، وذلك لحين التشغيل الكامل للمشروع، كما تتقاضى القاهرة للتكرير 3 دولارات رسوم تكرير لكل برميل”.

وتواصلت الشركة مع البنوك المساهمة في المشروع، وتقرر تأجيل أول ثلاثة أقساط على الشركة، التي كان من المفترض سدادها بنهاية 2017 لتصبح بمنتصف 2019، لتتوالى عقبها باقي الأقساط.

وفيما يتعلق بالنفط العراقي الذي تستورده هيئة البترول حاليا، قال سعد: “لن يتم تكرير أي كميات منها بمجمع مسطرد”.

معامل مصرية

وتمتلك مصر 8 معامل تكرير بسعة تعميمية، تبلغ نحو 38 مليون طن سنويا، و15 مليون طن سعة تخزينية للزيت الخام، والمنتجات البترولية، كما ينتشر في مصر نحو 19 ميناء بترول مطلة على البحر المتوسط.

ويعمل قطاع البترول حاليا على تنفيذ برنامج لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير المصرية، الذي يتضمن العمل على إقامة مشروعات تكرير جديدة، وتطوير وحدات التكرير القائمة باستثمارات أكثر من 8 مليارات دولار في كل من القاهرة والسويس والإسكندرية وأسيوط، من أجل رفع كفاءة وزيادة طاقات التكرير محليا.

سبعة مشروعات

ويجرى حاليا تنفيذ ستة مشروعات جديدة، لتطوير معامل التكرير وزيادة طاقتها الإنتاجية، وهي:

  • مشروع إنشاء وحدة إصلاح النافتا بالعامل المساعد CCR والأزمرة بشركة أسيوط لتكرير البترول، الذي تبلغ طاقة التغذية للمشروع 660 الف طن سنويا.
  • مشروع إنشاء وحدة جديدة لاسترجاع الغازات VRU بشركة السويس، لتصنيع البترول بطاقة تغذية نحو 200 ألف طن/السنة من النافتا الخفيفة، وذلك لإنتاج حوالي 47.9 ألف طن سنويا من البوتاجاز، 80.7 ألف طن سنويا من النافتا، 71.4 ألف طن سنويا من الغازات، بتكلفة استثمارية 75 مليون دولار.
  • مشروع إنشاء مجمع جديد للتكسير الهيدروجيني للمازوت بشركة أسيوط لتكرير البترول، للاستفادة من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة (المازوت) بطاقة إنتاجية للمشروع نحو (2806 آلف طن /السنة سولار، 109 آلاف طن/السنة بوتاجاز، 411 ألاف طن/السنة نافتا، 331 ألف طن /السنة فحم، 66.5 ألف طن/السنة كبريت) وباستثمارات نحو 1.85 مليار دولار.
  • مشروع وحدة إنتاج الأسفلت 60/70 بشركة السويس لتصنيع البترول: بطاقة تغذية نحو 721 ألف طن سنويا مازوت لإنتاج 396 ألف طن/السنة أسفلت ونحو 322 ألف طن/السنة سولار تفريغي، و2.9 ألف طن/سنة غازات، باستثمارات نحو 80 مليون دولار.
  • مشروع إنشاء وحدة لإصلاح النافتا بالعامل المساعد CCR بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) بطاقة إنتاجية نحو 561 ألف طن/السنة ريفورمات عالي الأوكتان (بنزين) 33 ألف طن / السنة هيدروجين، 10 آلاف طن/السنة بوتاجاز، وباستثمارات نحو 233 مليون دولار (غير شاملة وحدة الأمونيا).
  • مشروع توسعات معمل تكرير ميدور، الذي يهدف إلى زيادة طاقة التكرير من 115 ألف برميل يوميا إلى 175 ألف برميل، وبنسبة 60% من الطاقة الحالية، وباستثمارات نحو 1.85 مليار دولار.

وتستهدف وزارة البترول زيادة إنتاجها المحلي من البنزين بنحو 3.113 ملايين طن خلال أربع سنوات مقبلة، من خلال تنفيذ ستة مشروعات تطوير وتوسعة معامل التكرير، من أجل سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من البنزين، وتوفيره للمواطنين بشكل دائم في المحطات بجميع المحافظات.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.