أخبار مصر في يوم الخميس 27 سبتمبر

تعرف على أخبار مصر في يوم الخميس 27 سبتمبر 2018، خلال دقيقة واحدة، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوعات.

  • السيسي يلتقى نتنياهو في نيويورك

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة الماضية على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك.

وأفاد بيان الرئاسة اليوم أن الرئيس أكد استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بهدف التوصّل إلى حلّ عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفقا لحل الدولتين والمرجعيات الدولية ذات الصلة.

  • مصر تقيم خمسة سدود في أوغندا لحصاد مياه الأمطار

اتفقت مصر وأوغندا، من خلال اللجان الفنية والتوجيهية المشتركة لمتابعة مشروعات التعاون بين البلدين، على البدء في تنفيذ مشروع إنشاء خمسة سدود حصاد مياه أمطار في مناطق متفرقة بأوغندا، بجانب الإجراءات اللازمة لإعداد المرحلة الثانية من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي في غرب أوغندا.

وذكر بيان صادر عن وزارة الري، صباح اليوم، أن اللجان الفنية والتوجيهية المشتركة لمتابعة مشروعات التعاون بين مصر وأوغندا، أنهت اجتماعاتها، التي استمرت يومين، بعد أن بحثت “سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين”.

  • السودان: البشير يزور مصر قريبا

أعلن وزير الدولة في الخارجية السودانية أسامة فيصل الأربعاء، عزم الرئيس عمر البشير إجراء زيارة إلى مصر قريبا، من دون تحديد موعد.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن فيصل قوله: “إن علاقات الخرطوم والقاهرة في أفضل حالاتها”، مشيرا إلى عدة زيارات مرتقبة بين الجانبين.

  • اتفاق يسمح لإسرائيل ببدء تصدير الغاز لمصر

أعلنت شركتا “نوبل إنرجي” الأمريكية و”ديليك” الإسرائيلية، واللتان تطوران معا حقول غاز إسرائيلية اليوم، إتمام صفقة شراء 39% من أسهم شركة “شرق البحر المتوسط للغاز” المصرية، ما يسمح ببدء ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر مطلع العام المقبل.

وقالت ديليك: “إن الصفقة تتضمن أيضا إنهاء إجراءات تحكيم دولي، حركتها إسرائيل ضد مصر بدعوى إلغائها صفقة غاز قبل عدة أعوام، بجانب اتفاق الأطراف على إمكانية تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر عن طريق ميناء العقبة الأردني أيضا”.

  • أسعار مصر في يوم الخميس

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الخميس 27 سبتمبر، حالة من التذبذب، نتيجة التغيرات المستمرّة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة، ونستعرض فيما يلي أسعار الدولار، والعملات، والذهب، والسلع، والأسمنت، والحديد، والمواد الغذائية:

  • لإقامة وحدة لكلاب الحراسة.. رئيس الوزراء يخصّص 6000 متر بشرم الشيخ

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها رقم 39 الصادر بتاريخ 27 سبتمبر 2018، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رقم 1561 لسنة 2018، بشأن تخصيص قطعة أرض أملاك الدولة بمدينة شرم الشيخ، بمساحة 6 آلاف متر مربع، لإقامة وحدة لتدريب كلاب الأمن والحراسة.

  • ضم “قصر القبة” للآثار الإسلامية والقبطية

نشرت “الوقائع المصرية” ملحق الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الخميس، قرارا لوزير الآثار خالد العناني، بتسجيل قصر القبة وملحقاته بحي حدائق القبة بمحافظة القاهرة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية.

  • السويد تغلق معهدها في الإسكندرية

ألغت حكومة السويد اتفاقيتها مع مصر بشأن إنشاء المعهد السويدي بالإسكندرية، فيما أعلنت الخارجية السويدية أنه سيستمر الحوار الذي ركّز المعهد عليه، ولن يتوقف.

وتابعت الخارجية في بيان صادر اليوم عبر صفحة المعهد على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “لأسباب عملية مثل: انتهاء عقد الإيجار للمبنى، وصعوبة السفر إلى الإسكندرية، قَيّمت حكومة السويد ضرورة نقل أنشطة المعهد، بنية الانتقال إلى مكان آخر في منطقة الشرق وشمال إفريقيا في أسرع وقت ممكن”.

  • قطع المياه عن 8 مناطق بالقاهرة 16 ساعة السبت

أعلنت محافظة القاهرة قطع المياه عن مناطق (المطرية، عين شمس الشرقية، ألف مسكن، النزهة الجديدة، المطار، الشيراتون، جامع الفتح ومتفرعاته، ميدان الحجاز ومتفرعاته) اعتبارا من الساعة الثامنة صباح يوم السبت الموافق 2018/9/29، حتى الساعة الثانية عشر مساء نفس اليوم، لقيام شركة مياه الشرب بالقاهرة بأعمال إحلال وتجديد خط المياه قطر 1000 مم بمنطقة شارع الحرية، وطريق مسطرد القديم لتحسين الخدمة.

  • الليلة.. الأهلي يواجه النجمة اللبنانيّ في البطولة العربية

يخوض فريق الأهلي اليوم، الخميس مباراة صعبة، إذ يلتقي بنظيره النجمة اللبناني بيروت في غياب دور الـ32 بكأس العرب للأندية الأبطال.

تُقام المباراة الليلة في الـ6:30 بتوقيت القاهرة، على ستاد المدينة الرياضية بالعاصمة اللبنانية بيروت، ويتسع الملعب لـ30 ألف مُشجع.

  • الخارجية تعيد 87 مواطنا مصريّا محتجزا من ليبيا

أعلنت وزارة الخارجية نجاحها في إعادة 87 مواطنا من ليبيا بعد تلقّي الوزارة إخطارا من المنظّمة الدولية للهجرة بتونس عبر مكتب المنظمة في القاهرة يفيد باحتجاز ما يقرب من 115 مواطنا مصريا، لدخولهم بشكل غير شرعي إلى البلاد.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم: “إن جهودها تأتي في اطار الحرص على حماية مصالح المصريين في الخارج” مشيرة إلى قيامها بتسيير عدة طائرات شارتر من ليبيا، من أجل عودة المواطنين خلال الشهرين الأخيرين، وما زالت الجهود مستمرّة، لضمان عودة باقي المواطنين المحتجزين.

المجلس الأعلى للإعلام يطالب بوقف التجاوزات بين مصر والسعودية

طالب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المسؤولين بوقف التجاوزات الأخيرة حول الأحداث الرياضية الأخيرة في مصر، وقطع الطريق أمام المتربّصين بالعلاقات القويّة بين الدولتين والشعبين، الراغبين في تأجيج الخلافات تحقيقا لأهداف لا تقتصر على الرياضة وحدها.

وقال المجلس في بيان له اليوم: “إن التجاوزات المسيئة التي تتم حول الأحداث الرياضية الأخيرة بين مصر والسعودية يجب أن يقوم المسؤولين في الدولتين بالتحرك سريعا لوأد الفتنة التي ستصيب مختلف الأطراف بسببها”.

وعبّر عن استيائه ممّا حدث، مؤكّدا أن الخلافات بين الدولتين يجب ألا تمس العلاقات بين الدولتين، وأضاف البيان: أن الرياضة يجب أن تعمل على تحقيق التفاهم، وإعلاء قيم التسامح، ولا يمكن أن تكون سببا للفتن والأزمات، وفرصة لتهديد أمن الوطن أو الإساءة لدولة عربية شقيقة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.