الحكومة تبدأ برنامج طروحات البورصة بهذه الشركة

هل تؤثر البورصة في الاقتصاد المصري؟
بدء طروحات البورصة المصرية - أرشيف

أعلنت الحكومة المصرية بدء خطوات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في البورصة، بطرح شريحة جديدة من أسهم شركة الشرقية للدخان “ايسترن كومباني” تعادل 4.5% من أسهم الشركة.

وقال محمد معيط في بيان له عن وزارة المالية المصرية: “إن توقيت الطرح جاري تحديده بالاتفاق مع “اي اف جي هيرمس” لاختيار أفضل موعد للطرح في البورصة المصرية”.

وأوضح معيط، أن شركة “إن أي كابيتال” مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات، اختارت شركة “إي اف جي هيرميس” التي تقدّمت بأفضل عرض فني ومالي، لتولي تنفيذ عملية طرح هذه الشريحة الجديدة من الشرقية للدخان.

وتوقّع أن تبلغ صافي قيمة البيع المتوقعة لنسبة 4.5% من أسهم الشرقية للدخان المعلن طرحها، نحو ملياري جنيه.

وأشار وزير المالية إلى أنّ بلاده تعمل على الإسراع في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، متوقّعا أن يشهد الربع الأخير من العام الحالي طرح نسب إضافية لمجموعة من الشركات.

الشرقية للدخان

كانت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” قد قالت ردّا على استفسارات البورصة: إنها عدّلت تجزئة القيمة الاسمية لسهم الشركة، ليصبح واحد جنيه، بدلا من خمسة جنيهات، بناء على موافقة الجمعية العامة غير العادية، كما تمت الموافقة على تعديل المادتين 7،6 من النظام الأساسي للشركة، ورفع رأس مال الشركة المصدّر.

وأشارت الشركة في بيان للبورصة، إلى أن رأس المال المرخّص به ثلاثة مليارات جنيه، وحدّد رأس المال المصدر قبل التعديل نحو مليار و250 مليون جنيه، تم توزيعه على 450 مليون سهم، قيمة كل سهم خمسة جنيهات نقدا.

وأوضحت أن رأس مال الشركة المرخّص به بعد التجزئة سوف يصل إلى ثلاثة مليارات جنيه، ورأس مال الشركة المصدّر بمبلغ اثنين مليار و250 مليون جنيه سيوزع على 2.250 مليار سهم، قيمة كل سهم جنيه واحد.

وتأتي تجزئة سهم الشرقية للدخان، لتسهيل خطوات طرح حصة إضافية من أسهمها في البورصة.

يأتي طرح شركة الشرقية للدخان بالبورصة في الوقت الذي حقّقت فيه الشركة أرباحا كبيرة، حيث بلغت أرباح الشرقية للدخان في العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي 4.2 مليار جنيه ما يعادل 223 مليون دولار، بارتفاع يصل إلى 42% عن العام المالي الأسبق.

والشرقية للدخان “ايسترن كومباني” هي شركة مساهمة عامة مُدرجة في البورصة المصرية منذ سبتمبر 1995، وتعمل في قطاع الأغذية، والمشروبات، والتبغ.

وقال عماد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة الكيمياوية: إن شركته ستحتفظ بحصة تزيد عن 51% من الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” والتي تبلغ حاليا 55%.

خطة الطرح

وتهدف مصر من طرح حصص من الشركات الحكومية في البورصة إلى توسيع قاعدة ملكيتها، وزيادة حجم التداول اليومي بسوق المال المصرية، وتوفير التمويل اللازم للتوسّعات المستقبلية للشركات المملوكة للدولة، وتمويل خطط تطويرها.

وأعلنت مصر في 18 مارس الماضي، عن خطّة طرح حصص تتراوح بين 15 و30% من 23 شركة حكومية بقيمة 80 مليار جنيه ما يعادل 4.4 مليارات دولار في البورصة، خلال فترة تتراوح ما بين 24 و30 شهرا.

وتتوقع مصر جمع نحو ستة مليارات جنيه ما يعادل 336 مليون دولار تقريبا في العام المالي الجاري، من الطروحات الأولية لشركات حكومية في البورصة.

ويبدأ العام المالي في مصر مطلع يوليو، ويستمر حتى نهاية يونيو من العام التالي، وفقا لقانون الموازنة العامة.

واعتمدت الحكومة خمس شركات كدفعة أولى في برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة المصرية، تضم شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية، والشركة الشرقية للدخان “ايسترن كومباني”، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وشركة أبوقير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وتتوقع الحكومة أن يستغرق تنفيذ البرنامج بالكامل فترة تتراوح بين 24 و30 شهرا، وأن يحقق حصيلة تصل إلى نحو 80 مليار جنيه.

وقال محمود منتصر، نائب رئيس بنك الاستثمار القومي: “إن الهدف من الاجتماع يتمثّل في إظهار الجديّة في عملية طرح الشركات الحكومية بالبورصة”.

وأضاف: “إن نسب الشركات المطروحة في المرحلة الأولى ستتراوح بين 5 و30%” مشيرا إلى أن حصيلة الطرح ستوجّه إلى الجهة المالكة أولا، وأن المجموعة الثانية من الشركات المقرّر طرحها ستبدأ مطلع عام 2019.

اقرأ أيضا:

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.