تعديلات على قانون الرياضة الجديد: ميثاق شرف ومكافحة شغب

تعديلات في قانون الرياضة الجديد لضبط الملاعب
تعديلات في قانون الرياضة الجديد لضبط الملاعب ونبذ العنف - أرشيف

اعتبر أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، قانون الرياضة الجديد رقم 71 لسنة 2017 بمثابة تطور طبيعي للحركة الرياضية في مصر، مشيرا إلى أن القانون خضع للتطبيق على مدى عامين.

وقال وزير الشباب والرياضة، في تصريحات صحفية: “إن قانون الرياضة الجديد يسهم في جذب أنواع مختلفة من الشركات الرياضية، وعدم تحديدها في الشركات المساهمة فقط، لتضم شركات التوصية البسيطة، وذات المسئولية المحدودة”.

قانون الرياضة الجديد

وأضاف الوزير: “أن قانون الرياضة الجديد يعطي تسهيلات لإشهار شركات في مجالات الرياضة، والسماح للأندية العادية بإنشاء شركات لها، بحيث يكون هناك حراك في مجال الاستثمار الرياضي دون التقيد بقوانين الرياضة، كما تشمل تعديلات القانون تشكيل للجنة للخبراء لبحث الأزمات على صعيد الكرة”.

ومن ضمن بنود مشروع قانون الرياضة الجديد ما يلي:

  • يُصدر الوزير المختص اللائحة التنفيذية والقرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون، بما لا يتعارض مع الميثاق الأولمبي خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل به، وحتى صدور هذه اللائحة.
  • تخضع الهيئة الرياضة للإشراف من كل من الجهة الإدارية المختصة، والجهة الإدارية المركزية، وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية.
  • للجهة الإدارية المختصة ولذوي الشأن اللجوء إلى مركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري المنصوص عليه في المادة 66 من هذا القانون، خلال مدة لا تزيد على ستين يوما من تاريخ العلم، لإبطال أي قرار تصدره الجمعية العمومية للهيئة.
  • للجهة الإدارية المختصة ولذوي الشأن اللجوء إلى مركز التسوية والتحكيم المصري المنصوص عليه في المادة 66 من هذا القانون، لإبطال أي قرار يصدره مجلس إدارة الهيئة إذا كان مخالفا لأحكام هذا القانون.
  • إنشاء مركز مستقل يُسمي مركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري، تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويكون مقره مدينة القاهرة، يتولى تسوية المنازعات الرياضية التي يكون أحد أطرافها من الأشخاص أو الهيئات أو الجهات الخاضعة لأحكام هذا القانون.
  • تضع الجهة الإدارية المركزية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للإعلام ميثاق شرف إعلامي، تلتزم به جميع وسائل الإعلام الرياضي، يتضمن: الالتزام بالحيادية، ونشر الروح الرياضية ونبذ التعصب، وتوعية المواطنين، وتشجيع ممارسة الرياضة من خلال المؤسسات الإعلامية.

لجنة دائمة

كما تشمل بنود قانون الرياضة الجديد على إنشاء لجنة دائمة تسمى لجنة حماية المنشآت والأحداث الرياضية والجماهير ومكافحة الشغب، برئاسة الوزير المختص بالرياضة وعضوية:

  1. رئيس اللجنة الأولمبية.
  2. ممثل لوزارة الدفاع .
  3. ممثل لوزارة الداخلية.
  4. ممثل لوزارة التربية والتعليم.
  5. ممثل لوزارة التعليم العالي.
  6. ممثل لوزارة المالية.
  7. ممثل لوزارة الشباب والرياضة.
  8. ممثل لوزارة التضامن.
  9. ممثل للهيئة الوطنية للإعلام.
  10. خمسة من الخبراء والشخصيات العامة.

وتختص اللجنة بوضع الخطط والبرامج اللازمة لنبذ التعصب الرياضي ومكافحة شغب الملاعب.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.