وزير النقل: ندرس إصدار تذكرة موحدة للمترو والقطار والأتوبيس

تذكرة موحدة للمترو والقطار والأتوبيس
وزارة النقل تدرس إصدار تذكرة موحدة للمترو والقطار والأتوبيس - أرشيف

وجّه كامل الوزير، وزير النقل، الهيئة القومية للأنفاق والمترو، بتقديم تصوّر لإصدار تذكرة موحدة يمكن للراكب من خلالها استقلال المترو والقطار المكهرب “السلام – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان” والأتوبيسات العامة.

وطالب الوزير بإجراء دراسة متكاملة، بالاشتراك مع أحد المكاتب الاستشارية، وبالتنسيق مع محافظة القاهرة، لإصدار تذكرة موحدة، لاستقلال المترو والقطار المكهرب والأتوبيسات العامة.

إصدار تذكرة موحدة

توجيهات الوزير بدراسة إمكانية إصدار تذكرة موحدة لوسائل المواصلات المختلفة جاءت خلال جولته لتفقد المرحلة الرابعة من الخط الثالث بمترو النزهة، التي أجراها اليوم الثلاثاء.

وإلى جانب مطالبته بوضع تصور لإصدار تذكرة موحدة، وجه وزير النقل، خلال جولته بالآتي:

  • إجراء اختبارات وتجارب تشغيل المرحلة الرابعة من الخط الثالث بمترو النزهة، بوضع علامات إرشادية بمداخل المحطات الجديدة توجه الجمهور خلال استقلال المترو.
  • التأكد من إجراءات السلامة والأمان، وعدم افتتاح المترو الجديد للجمهور قبل التأكد منها.
  • مراعاة اختبارات أنظمة مواجهة الحريق والدفاع المدني.
  • توقيع غرامات على الموردين المتأخرين عن توريد مكونات أنظمة الدفاع المدني والمتسببين في تأخير افتتاحها، الذي كان مقررا في ديسمبر الماضي.
  • متابعة بدء التشغيل التجريبي للقطارات دون ركاب.
  • تركيب شبكة كاميرات مراقبة بالمحطات.

وتابع الوزير خلال الجولة التذاكر التجريبية بشبابيك الحجز في المحطات الجديدة، والبوابات الإلكترونية للدخول والخروج من الأرصفة، مشيرا إلى أن النظام الجديد للتذاكر لا يسمح بالتزويغ، ولا يمكن للراكب استخدام التذكرة مرتين، لأن البوابات الإلكترونية الجديدة لا تسمح بذلك.

المرحلة الرابعة

وبخلاف دراسة إصدار تذكرة موحدة، أعلنت الوزارة في أكتوبر الماضي، أنه سيُجرى الانتهاء من أعمال تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو حتى محطة عدلي قبل أبريل 2020 بدلا من يونيو 2020.

وافتتحت الوزارة محطات هارون، ونادي الشمس، وألف مسكن أمام الركاب في يونيو الماضي، ومحطة هليوبوليس بالخط الثالث “العتبة – نادي الشمس” أكتوبر، وهي تعدّ المحطة الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، وتمتد مساحتها إلى 10 آلاف متر.

وقال محمد خيري، مدير المرحلة الرابعة بالخط الثالث من مترو الأنفاق: “إن المرحلة الرابعة (ب) من الخط الثالث تتكون من ست محطات علوية فوق كبارٍ، بطول 7.5 كيلو مترات”.

وأضاف: “تبدأ المرحلة من محطة النزهة عند جسر السويس، ثم محطة قباء، ثم محطة عمر بن الخطاب، وصولا لمحطة عدلي منصور، ويصل أعلى ارتفاع للمرحلة الثالثة إلى 18 مترا فوق سطح الأرض”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.