الحصاد: إثيوبيا تعلن البدء في ملء سد النهضة.. ودراسة إصدار تذكرة موحدة لوسائل النقل

الحصاد: إثيوبيا تعلن البدء في ملء سد النهضة.. ودراسة إصدار تذكرة موحدة لوسائل النقل
وزير النقل يطلب تقديم تصوّر لإصدار تذكرة موحدة يمكن من خلالها استقلال المترو والقطار والأتوبيسات- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 3 مارس 2020، وأبرز ما فيها من عناوين: ”إثيوبيا تعلن البدء في ملء سد النهضة”، و”دراسة إصدار تذكرة موحدة لوسائل النقل”.

العناوين

سياسة

قال وزير الخارجية الإثيوبي، جيدو أندرجاتشاو، إن بلاده ترفض بيان وزارة الخزانة الأمريكية بشأن ملء سد النهضة، وكذلك رفضه للتحذير المصري بخصوص الأمر، قائلا: إنه “ليس في صالح الجميع، ولن يؤدي إلا إلى تدمير العلاقات”.

وأوضح أندرجاتشاو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سليشي بيكلي، أن إثيوبيا تبني سد النهضة لأنها تملك الحق الكامل في ذلك، مع التزامها بالحفاظ على مصالح دول المصب وعدم إلحاق أي ضرر بها.

اقتصاد

أعلن اتحاد الغرف السياحية، اليوم الثلاثاء، أن عملية استرداد المعتمرين لمستحقات رحلات العمرة التي توقفت يوم 27 فبراير الماضي بناء على قرار تعليقها من قبل السعودية خوفا من فيروس كورونا ستحتاج إلى بعض الوقت.

وقال وحيد عاصم، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية: إن الشركات السياحة تحتاج إلى بعض الوقت للحصول على مستحقاتها من الجانب السعودي، والمطالبة بالرد الفوري لقيمة الرحلات هو ظلم واضح للشركات.

مجتمع

وجّه كامل الوزير، وزير النقل، الهيئة القومية للأنفاق والمترو، بتقديم تصوّر لإصدار تذكرة موحدة يمكن للراكب من خلالها استقلال المترو والقطار المكهرب “السلام – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان” والأتوبيسات العامة.

وطالب الوزير بإجراء دراسة متكاملة، بالاشتراك مع أحد المكاتب الاستشارية، وبالتنسيق مع محافظة القاهرة، لإصدار تذكرة موحدة، لاستقلال المترو والقطار المكهرب والأتوبيسات العامة.

تقدم محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة لإلغاء جهاز البصمة الذي يستخدم في إثبات انضباط الموظفين، لبيان مواعيد حضورهم وانصرافهم، في مختلف مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة.

مطالبة عامر بإلغاء جهاز البصمة، جاء على خلفية انتشار فيروس كورونا القاتل، الذي توغل في عدد من البلاد حول العالم، ونتج عنه آلاف الوفيات والإصابات بالمرض.

تعليم وصحة

أعلنت وزارة التنمية المحلية عددا من الإجراءات بالتنسيق مع وزارة الصحة، لمجابهة فيروس كورونا في جميع محافظات الجمهورية، وفقا للوزير محمود شعراوي.

وقال وزير التنمية المحلية، خلال تصريحات صحفية: “إنه وجّه المحافظات باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية، التي جرى الاتفاق عليها مع وزارة الصحة، فيما يخص الوقاية ومكافحة الفيروس، وتعزيز قدرات المحافظات، والتنسيق المستمر بشأن فتح غرف العمليات، ورفع درجة الاستعداد يوميا”.

سمك الفيليه قد يؤدي للوفاة.. 4 مخاطر و5 توجيهات (إنفوجراف)

رياضة

طلب النادي الأهلي من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” وضع الحكم الجامبي بكاري جاساما، تحت الرقابة من جانبهم، لضمان تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين القلعة الحمراء ومنافسه صن داونز خلال مباراتهم المقبلة.

وكان تعيين الحكم جاساما لإدارة لقاء الأهلي وصن داونز في إياب دور الثمانية من دوري أبطال إفريقيا، يوم السبت المقبل، قد أثار قلقا وتخوفا لدى إدارة الأهلي وجماهيره، خصوصا بعد وقائع الظلم التحكيمي التي تعرض لها المارد الأحمر على يد هذا الحكم.

منوعات

سد النهضة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.