الصحة: مصر خالية من فيروس كورونا بعد تعافي الأجنبي المصاب

الصحة: مصر خالية من فيروس كورونا بعد تعافي الأجنبي المصاب
تعافي أول حالة كانت حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل مصر- أرشيف

أعلنت كل من وزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، تعافي أول حالة كانت حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل مصر لشخص أجنبي، وخروجه من مستشفى العزل بعد التأكد من سلبية النتائج المعملية.

وقال مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، خالد مجاهد: إن الفريق الطبي المتابع لحالة الشخص الأجنبي، أجرى الفحوصات والتحاليل الدورية، تحت إشراف “الصحة” ومنظمة الصحة العالمية عدة مرات متتالية، آخرها اليوم بعد قضائه 14 يوما داخل الحجر الصحي.

وأوضح مجاهد أنه بناء على هذه النتيجة فإن مصر تصبح خالية من فيروس كورونا المستجد تماما.

فيروس كورونا

وأضاف “مجاهد” أنه عند خروج الأجنبي من المستشفى كان في استقباله وفد من سفارة بلاده، والذي أشاد بالرعاية الطبية التي تلقاها المريض طوال فترة العزل، مشيدين بالإجراءات والتدابير الوقائية التي تتخذها مصر للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح مجاهد أن وزيرة الصحة، هالة زايد، شددت، خلال اجتماع عقدته اليوم لمتابعة تطبيق الخطة الاحترازية ضد الفيروس، على التوسع في فحص القادمين كافة من جميع الدول التي ظهر بها الفيروس، مع استمرار تكثيف الإجراءات الوقائية ورفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول “جوية- بحرية- برية”.

بدوره، أشاد ممثل منظمة الصحة العالمية، جون جبور، بالخطة الاحترازية التي تطبقها مصر للتصدي لفيروس كورونا المستجد ونجاحها في اكتشاف الحالة والتعامل معها حتى تمام التعافي، لتصبح مصر بذلك خالية تماما من الفيروس.

وبين “جبور”، في تصريحات صحفية، أن مصر تعتبر من أولى الدول التي وضعت خطة وقائية للتصدي لفيروس كورونا المستجد، مثمنا شفافية الحكومة في الإبلاغ الفوري عن الحالة لمنظمة الصحة العالمية وإمدادها ببياناتها الوبائية، مما يسهم في دراسة وبائيات المرض في العالم.

مواجهة الوباء

وعلى صعيد آخر، كشف مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن القلق الأكبر الآن ناجم عن انتشار فيروس كورونا الجديد خارج الصين، محذرا من احتمال تحوله إلى وباء عالمي.

وعبر جيبريسوس، خلال موجز صحفي عقده، في جينيف اليوم الخميس، عن قلق المنظمة إزاء سرعة انتشار الفيروس في العالم، إذ فاق عدد المصابين خارج الصين عددهم داخلها خلال اليومين الماضيين.

ودعا مدير عام منظمة الصحة العالمية الدول كافة إلى “اغتنام الفرصة التي لا تزال متاحة حتى الآن وتفعيل جهود مكافحة الفيروس والتحرك بحسم وسرعة من أجل كبح جماحه”، مضيفا: “ما يحدث في إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية يظهر لنا مدى خطورة الفيروس”.

كما ألغت شركة طيران العربية سفر 180 معتمرا مصريا من مطار سوهاج الدولي صباح اليوم الخميس، وذلك تنفيذا لقرار السعودية بتعليق تأشيرات العمرة، بسبب انتشار فيروس كورونا، ولحين إشعار آخر.

وكانت الصين قد أعلنت، في وقت سابق من اليوم الخميس، أن مجموع الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا بلغ 78 ألفا و640، منهم ألفان و747 حالة وفاة، بينما سجلت باقي دول العالم 3 آلاف و474 حالة، في 54 بلدا و54 حالة وفاة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.