تنفيذ مبادرة “امتحان بلا مراقب” في مدارس الوادي الجديد.. تفاصيل

تنفيذ مبادرة "امتحان بلا مراقب" في مدارس الوادي الجديد.. تفاصيل
المبادرة تهدف إلى تعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب لتكوين شخصيتهم- أرشيف

أعلن صلاح مرغني، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الخميس، تنفيذ عدد من مدارس الإدارات التعليمية المختلفة بالمحافظة مبادرة متميزة تحت عنوان “امتحان بلا مراقب”.

وقال مرغني، في تصريحات صحفية، إن هذه المبادرة تأتي تحت رعاية طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتفعيلا لمبادرة اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد.

امتحان بلا مراقب

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادي الجديد، أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب لتكوين شخصيتهم، وتشجيع الطلاب على خوض الامتحانات بكل يسر وسهولة دون رهبة ودون اللجوء إلى الغش.

وتابع أن هذه المبادرة تساعد على تهيئة الطلاب نفسيا لخوض الامتحانات، وإزالة المخاوف لديهم والرهبة والقلق خلال تلك الفترة.

بدورهم، لفت مديرو الإدارات التعليمية المختلفة، إلى أن مبادرة “امتحان بلا مراقب” لاقت ترحابا شديدا من جميع طلاب المدارس، لما لها من خلق جو نفسي هادئ، وكذلك تعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب، وتدريبهم على تحمل المسئولية في جميع مواقفهم الحياتية.

وبخلاف مبادرة “امتحان بلا مراقب”، كان عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، قد أمر في 27 يناير الماضي، بإحالة رئيس لجنة امتحانات للمحاكمة التأديبية، وكذلك عضو كنترول، لتلاعبهما في ورق الإجابة.

وبحسب قرار النيابة، فإنه جرى إحالة كل من عضو كنترول ورئيس إحدى لجان سير الامتحانات بقطاع الزقازيق، للمحاكمة التأديبية، لاتهامهما بالتلاعب في أوراق إجابات مادة الرسم الفني لامتحانات دبلوم المدارس الصناعية بقطاع الزقازيق.

القيم والأخلاق في المدارس

وتعد مبادرة “امتحان بلا مراقب” إحدى الوسائل التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم نحو استعادة القيم والأخلاق في المدارس، حسبما صرح طارق شوقي، في الثالث من ديسمبر 2018، حين قال: “إن الوزارة تعمل حاليا على استعادة القيم والأخلاق في المدارس، من خلال النظام الجديد للتعليم”.

وأضاف وزير التربية والتعليم: “وهذا ما نجحت فيه بالفعل من خلال بناء الأفكار من الصغر من خلال المناهج الجديدة في المراحل الأولى من التعليم، بالإضافة إلى توقيع برتوكول أخلاقي مع نهضة مصر”.

وعلى الجانب الآخر، تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأسبوع الماضي، مقاطع فيديو لراقصة على أحد السبورات الذكية داخل مدرسة، وصورا لمعلم يشرب شيشة أمام التلاميذ، وأغان مبتذلة يرقص عليها أطفال في الحضانة.

وبشأن ذلك، تقدمت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير التربية والتعليم، بشأن وقائع الانفلات الأخلاقي في المدارس.

وقالت نصر، في تصريحات صحفية، 14 نوفمبر الجاري: “إن مشاهدة فيديوهات رقص من جانب الطلاب إضافة إلى شيشة ومعسل داخل الفصول بالمدارس، خير دليل على غياب الرقابة تماما بالمدارس”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.