السعودية تُعلق تأشيرات العمرة بسبب كورونا: إلغاء سفر 180 مصريا

تعليق تأشيرات العمرة
السعودية تُعلق تأشيرات العمرة بسبب انتشار فيروس كورونا حول العالم - أرشيف

في أول تنفيذ لقرار السعودية بتعليق تأشيرات العمرة، بسبب انتشار فيروس كورونا، ولحين إشعار آخر، ألغت شركة طيران العربية سفر 180 معتمرا مصريا من مطار سوهاج الدولي صباح اليوم الخميس.

وقال مكتب وزارة الخارجية بمطار سوهاج: “إن الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية أوقفت رحلة المعتمرين إلى المملكة السعودية بمطار سوهاج الدولي، بسبب تطورات انتشار فيروس كورونا“.

وكان من المقرر أن تنطلق رحلة العمرة الساعة الخامسة فجرا إلى السعودية، وعند وصول المعتمرين إلى المطار أبلغهم مسئولو شركة طيران العربية ومندوبو شركة السياحة والمعتمرين بإلغاء الحجز وفقا للتعليمات السعودية، واضطرت شركة السياحة إلى إعادة المعتمرين إلى أماكن إقامتهم.

تعليق تأشيرات العمرة

وفي سياق تعليق تأشيرات العمرة، بسبب انتشار فيروس كورونا، تلقت شركات السياحة رسالة من الوكلاء السعوديين، تُفيد بإيقاف السعودية استصدار التأشيرات لأجل غير مسمى.

جاء نص الرسالة، التي تلقتها شركات السياحة الدينية المصرية العاملة: “بناء على ما وردنا من مركز المعلومات لوزارة الحج والعمرة، نفيدكم بتعليق إصدار تأشيرات العمرة بناء على التعليمات، وستقوم الوزارة بالتوضيح تباعا”.

وأضافت الرسالة: “أن التأشيرات الصادرة سيُجرى التعميم على الناقل الجوي بأنها ملغاة وغير معتمدة حتى لو كانت سارية، والتعامل معها بنظام الملغاة لحين الإشعار التالي”.

وأصاب القرار شركات السياحة بحالة من التخبط، وخاصة أنه حتى الآن لا يُعرف موقف المعتمرين المصريين المتواجدين حاليا لأداء مناسك العمرة بالسعودية.

وعلق أحمد البكري، عضو الجمعية العمومية بغرفة شركات السياحة، عن تعليق إصدار تأشيرات العمرة، مشيرا إلى أنه يأتي ضمن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها السعودية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد داخل البلاد.

رحلات العمرة

وبخلاف قرار السعودية بتعليق تأشيرات العمرة، قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة: “إن عدد المصريين الذين أدوا مناسك العمرة منذ بداية الموسم وحتى الآن تخطى 310 آلاف معتمر”.

وأضاف في تصريحات صحفية: “أنه عدد جيد، وهناك إقبال كبير من المعتمرين، خصوصا في فترة الإجازات الماضية”، قائلا: “هذا مؤشر جيد، والموسم يسير بشكل طبيعي جدا”.

وعن الأسعار، أوضح السيسي أن عمرة رمضان هي الأعلى في السعر، إذ تتراوح أسعار البرامج الاقتصادية ما بين 25 وحتى 30 ألفا، في حين تتراوح أسعار الاقتصادي لموسم رجب من 16 إلى 18 ألف جنيه.

أما شهر شعبان، فيبدأ -وفقا لنائب رئيس غرفة شركات السياحة- من 18 إلى 20 ألف، أما برامج الأربع والخمس نجوم فلا يمكن حصر سعرها، لأنها تخضع إلى مستويات خاصة من الخدمة، يُجرى تحديدها من قِبَل المعتمر نفسه، مشيرا إلى أن 95% من رحلات العمرة يُجرى تنظيمها في المستوى الاقتصادي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.