حريق بمصنع لإنتاج الزيوت والطحينة في المحلة الكبرى

حريق بمصنع لإنتاج الزيوت والطحينة بالمحلة الكبرى
الدفع بسيارات الإطفاء لإخماد نيران الحريق، ومنع امتدادها للمنازل المجاورة- أرشيف

اندلع حريق بمصنع لإنتاج الزيوت والطحينة بنطاق قرية بلقينا، بمدخل كمين العلو بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، إثر حدوث ماس كهربائي.

وبحسب إخطار تلقته مديرية أمن الغربية، من مدير فرقة المحلة، أفاد بورود بلاغ من شرطة النجدة، باندلاع حريق هائل بمصنع متخصص في صناعات “الزيوت والطحينة” بطريق الدائري “المحلة- المنصورة”، أمام مدخل قرية بلقينا بدائرة القسم.

حريق بمصنع

ودفعت قوات الحماية المدنية بسيارات الإطفاء لإخماد نيران الحريق، ومنع امتدادها للمنازل المجاورة وإنقاذ حياة المواطنين.

كما باشرت القيادات الأمنية دورها بإشراف مباحث قسم شرطة ثاني المحلة، وقوات من الشرطة السرية والنظامية، التي انتقلت إلى مكان الحادثة للوقوف على تطورات الحريق، والتأكد من إخلاء المصنع بالكامل من العاملين، وحماية أرواح أهالي وسكان القرية المذكورة.

وأوضحت إدارة البحث الجنائي أنها كلفت بالتحري عن ظروف وملابسات الواقعة، وتحرر محضر بالحادثة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق، والتي أمرت بندب خبراء الأدلة الجنائية لمعاينة موقع الحريق وتقدير قيمة التلفيات.

وأفاد شهود عيان للحادثة، بنشوب حريق بمصنع للإنتاج الزيوت والطحينة، لافتين إلى تصاعد الأدخنة والأبخرة بمحيط المصنع المحترق دون وقوع خسائر في الأرواح أو سقوط مصابين حتى الآن.

الحرائق في مصر

وعن أسباب انتشار الحرائق في مصر، قالت مصادر في الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة: “إنها ترجع إلى التوصيلات الكهربائية العشوائية، وكثرة استخدام المكيفات، وتشغيلها لفترات طويلة على مدار اليوم، ما يتسبب في حدوث ماس كهربائي يمتد إلى الغرف والبيوت والمحال التجارية”.

وكشفت المصادر عن استقبال 100 بلاغ يوميا، أي: أن عدد البلاغات يقترب من ثلاثة آلاف بلاغ يتعلق بالحرائق بأنواعها شهريا، مشيرا إلى أن الإدارة تتعامل مع بلاغات أيضا في الشتاء بسبب الدفايات.

وعلى صعيد اندلاع حريق بمصنع لإنتاج الزيوت والطحينة بالمحلة الكبرى اليوم، يذكر أن منطقة فيصل بمحافظة الجيزة شهدت في 6 فبراير الجاري، مصرع 3 أطفال ووالدهم، وإصابة 2 آخرين في حريق نشب في شقتهم بمنطقة فيصل، بسبب دفاية.

وكشفت المعاينة عن أن الشقة في الطابق الـ11، ويسكن فيها مواطن سوداني وزوجته المصرية، و4 أطفال، توفي منهم 3 ووالدهم، بينما جرى نقل الأم وابنتها إلى مستشفى الهرم، وحالتها مستقرة.

وفي ديسمبر الماضي، نشب حريق في مصنع كارتون في المنطقة الصناعية بقرية “الزوامل”، في دائرة مركز شرطة بلبيس، بمحافظة الشرقية، وأسفر عن التهام النيران لمخزنين على مساحة 3000 متر بأغلب محتوياتهما، بينما لم يسفر عن إصابات أو خسائر بالأرواح.

يذكر أن ارتفاع عدد الحرائق كان من أبرز الحوادث التي خلّفت خسائر بشرية ومادية في 2019.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.