مصدر يكشف تفاصيل جديدة عن مفاوضات سد النهضة: نقاط عالقة

تفاصيل جديدة في مفاوضات سد النهضة
مصدر مشارك في الاجتماعات بواشنطن يكشف تفاصيل جديدة في مفاوضات سد النهضة - أرشيف

قال مصدر حكومي مشارك في مفاوضات سد النهضة الحالية: “إن الصياغة النهائية تُجرى بمعرفة الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، بسبب اختلاف الدول الثلاث (مصر – إثيوبيا – السودان) في الصياغات”.

وأضاف المصدر خلال تصريحات صحفية: “أن مفاوضات سد النهضة الحالية لا تتضمن الحديث حول حصص المياه لكل من الدول الثلاث، التي تعمل أمريكا على صياغة اتفاق نهائي لها، ومن ثَم عرضه على الدول الثلاث”.

مفاوضات سد النهضة الحالية

وأوضح المصدر أن مفاوضات سد النهضة تطرقت لحصص المياه خلال فترات الجفاف، ولم تتناول حصص الدول الثلاث بشكل عام.

وتابع: “لما تقول مثلا فترة الجفاف إثيوبيا تدينا 40 مليار متر، وأنت حصتك 49 مليار متر، ده مش معناه إن أنت هتقل، لأن دي الأرقام اللي كانت بتوصل في أوقات الجفاف الحالي، فيه توافق كبير حول الأرقام، لما تسمع 37 أو 40 أو غيرها أنت بتتكلم على أرقام في فترات جفاف والمياه أقل فيها من المعدل الطبيعي”.

وأشار المصدر إلى أنه نتيجة لوجود السدود وطريقة إدارة سد النهضة وسد السودان ستكون هناك فواقد في المياه: “هيبقى فيه فواقد بسيطة، الفكرة في توقيتات الملء والتشغيل، لو إثيوبيا عندها مياه ومصر حصتها ناقصة يبقى إثيوبيا تخرّج كام من مخزونها لمصر”.

وشدّد على ضرورة إيجاد صياغة قانونية للأمور الفنية: “وزير الخارجية قال: “إنه يوجد بعض النقاط القانونية العالقة، وجرى الاتفاق على التشغيل والملء أثناء الجفاف، والجفاف الممتد، وجرى مناقشة التشغيل في الفترات الطويلة ببعض الأرقام، وما زالت عملية الصياغة القانونية لهذا الاتفاق غير موجودة”.

التوقيع النهائي

وبشأن التوقيع النهائي، قال المصدر المشارك بالمفاوضات: “إذا كان هناك تغييرات طفيفة أو تعديلات بسيطة خلاص يبقى الاتفاق تم، ونمشي في التوقيع لآخره، أما إذا كانت دولة لديها اعتراض كبير على الاتفاقية بعد التوافق الحالي يبقى الدولة بتقول أنا مش هوقّع، وهنا يبقى فيه مسار جديد”.

واختُتمت قبل أيام مفاوضات سد النهضة، التي عُقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن على مدار يومين، بحضور وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث، ورعاية وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشن، وممثلي البنك الدولي.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أعرب عن تفاؤله حيال التوصل إلى حل بشأن أزمة سد النهضة قريبا، إلا أنه لا يزال هناك قدر كبير من العمل قبل حل الأمر، حسب تصريحاته.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي: “لا يزال هناك قدر كبير من العمل، لكنني متفائل بأنه يمكننا خلال الأشهر المقبلة حل هذا الأمر”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.