بمشاركة دبي.. تفاصيل إنشاء منطقة صناعية في العين السخنة

إنشاء منطقة صناعية في العين السخنة
تفاصيل إنشاء منطقة صناعية في العين السخنة - أرشيف

قالت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس: “إنه جرى التفاوض مع شركة موانئ دبي العالمية، على إنشاء منطقة صناعية بالعين السخنة على مساحة 10 كيلو مترات، لتخصص صناعات السيارات والمنسوجات والأدوية”.

وأعلن المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس زكي، “أنه سيُجرى تأسيس شركة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة موانئ دبي، بحصة تبلغ 51% للمنطقة، و49% للجانب الإماراتي”.

وقال زكي، في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الذي عقدته الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال: “إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تتفاوض مع صندوق مصر السيادي، وشركة كبرى من القطاع الخاص، لتأسيس شركة لإنتاج عربات كهرباء للقطارات ومترو الأنفاق، لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير لإفريقيا”.

منطقة صناعية

وأضاف زكي: “أن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تدرس إنشاء منطقة صناعية متخصصة في صناعة المسبوكات بشرق بور سعيد، وخاصة مع ظهور كورونا في مدينة ووهان الصينية، هي أكبر المدن إنتاجا للمسبوكات في العالم”.

وفي سياق متصل، كشف زكي أن هناك مناقشات بين الهيئة ومجموعة من المستثمرين تخطط لإنشاء مصنع للمنتجات الزراعية في المنطقة بالتعاون مع الصندوق السيادي.

وتابع: “أنه من المقرر عقد مؤتمر دولي للاستثمار في المنطقة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم السابع من مارس المقبل”.

وذكر: “أن المؤتمر سيضم جلسة نقاشية واحدة لعرض الفرص والحوافز الاستثمارية بالمنطقة، وعرضها على المستثمرين الجادين للاستثمار بالهيئة”.

تحالف بولاريس باركس

وبخلاف إعلان الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية في قناة السويس عن إنشاء منطقة صناعية جديدة، كانت الهيئة قد كشفت منذ أيام عن حقيقة انسحاب تحالف “بولاريس باركس” من المنطقة، بسبب تأخر استلام الأرض، وعدم جدوى المشروع اقتصاديا.

وقالت المنطقة، في بيان لها: “إن شركة بولاريس تقدمت للحصول على عقد انتفاع بأرض صناعية على مساحة 5.5 كيلو مترات مربع، ووُقِّع العقد بين الطرفين في نوفمبر 2017، ثم طلب التحالف في يوليو 2018 بخفض المساحة إلى 2.5 كيلومتر مربع”.

وأضافت: “أنه خلال نهاية 2019 الماضي، تقدم التحالف بطلب للهيئة الاقتصادية بالخروج لأسباب داخلية خاصة بالمساهمين والشركاء، ليست الهيئة طرفا فيها”.

وأوضحت أن الشركة أُبلغت بعدم رغبتها في التوسع باستثماراتها، ورؤيتها عدم جدوى مشروعهم اقتصاديا، لأسباب تخص التحالف، بعيدا عن الهيئة الاقتصادية، خاصة أن الهيئة سلّمت الأرض للتحالف.

وكانت وسائل إعلام محلية قد كشفت، الأسبوع الماضي، عن انسحاب تحالف “بولاريس باركس” من مشروع استغلال 5.5 ملايين متر مربع، لأسباب تعود لتأخر استلام الأراضي، وعدم الجدوى الاقتصادية للمشروع، ورفض التحالف استلام أخرى تتداخل مع مرافق حيوية، مثل: مرور خط بترولي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.