10 مليارات دولار.. استثمارات جديدة بمشروع السخنة العالمي

مشروع العين السخنة
اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس - وكالات

ناقش الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الأحد، خلال اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس، بعض الموضوعات الخاصة بالاستثمار في منطقة شمال غرب خليج السويس، وأبرز المستجدات، والمشروعات الجاري دراستها.

وعرض الفريق مميش خلال الاجتماع، العقود النهائية لمساحة 13.3 مليون متر مربع من إجمالي المساحة 20.4 مليون متر، التي قامت الشركة بالتوقيع النهائي عليها، وجار تشغيل مشروعاتها داخل المنطقة، وهي: شركة تيدا مصر، شركة كربون، الشركة المصرية الصينية، شركة ايكوبات، شركة راية، شركة غبور.

كما جرى عرض أبرز العقود التي يتم التفاوض عليها حاليا، وهي مشروع مجمع صناعي للبتروكيماويات لإنتاج مشتقات البروبلين على مساحة 900 ألف متر مربع، باستثمارات مليار دولار، ويوفر أربعة آلاف فرصة عمل، ومشروع مجمع صناعي لإنتاج مشتقات الغاز على مساحة مليوني متر مربع، باستثمارات عشرة مليارات دولار، ويوفر 27 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

شركة التنمية

وشركة التنمية الرئيسية هي شركة مساهمة تملك الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس حوالي 51% من أسهمها، و30% نصيب الشركة المصرية الصينية و16% لشركة تنمية خليج السويس.

ويمتلك بنك مصر أسهم بنسبة 3%، ويرتكز دور شركة التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية في تخطيط وتصميم وتمويل وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المرافق والبنية الأساسية داخل المنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس، وتقديم جميع الخدمات للمطورين الصناعيين والمستثمرين.

ويعد مشروع “السخنة العالمي” واحدا من المشروعات العملاقة التي تعمل على ضخ مزيد من الاستثمارات في الاقتصاد المصري، وتحقيق التنمية الشاملة، وخلق فرص عمل للشباب، ويهدف إلى تطوير مساحة 95 كيلو مترا مربعا بالعين السخنة، لتضم مناطق صناعية وسكنية وخدمية.

مواصفات المشروع

ويهدف المشروع إلى خلق منطقة صناعية بمساحة 75 كيلو مترا، وأخرى سكنية متكاملة على مساحة 20 كيلو مترا مربعا، لتستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة، بالإضافة إلى تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلو مترا مربعا، بما يساهم في خلق فرص عمل مباشرة تُقدّر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية.

وأوضح الفريق مميش، أن إدارة المشروع بأكمله ستعمل من خلال الشراكة مع موانئ دبي، في “منطقة السخنة العالمية”، التي تملك الهيئة بها نسبة 51%، وموانئ دبي العالمية 49%.

وتشمل المنطقة الصناعية المقرر تنفيذها ضمن المشروع، العديد من الصناعات المتنوعة الخفيفة والمتوسطة، والخدمات اللوجستية والمرافق الخدمية، بالإضافة إلى إقامة قطاع طبي وآخر إلكتروني، وثالث للاتصالات، ومواد البناء، والخدمات اللوجستية، وقطع غيار السيارات، والصناعات الغذائية.

يذكر أنه مع انخفاض سعر صرف الجنيه، انخفضت أرباح المساهمين بشهادات استثمار قناة السويس الجديدة، نتيجة ارتفاع التضخم إلى أكثر من 30 في المائة، عقب قرار تعويم العملة عام 2016، متجاوزا نسبة الفوائد المتحققة، فانخفضت قيمة مدخراتهم، إضافة إلى أن معظم نفقات تنفيذ المشروع بالدولار، لذا فإن المبلغ المجمع بالجنيه لم يكف لتغطيتها، لذلك اضطرت إدارة القناة إلى اقتراض نحو 1.4 مليار دولار من البنوك المحلية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *