الصحة العالمية: خروج مصابين بفيروس كورونا من مصر قيد التحقيق

الصحة العالمية: خروج مصابين بفيروس كورونا من مصر قيد التحقيق
تحقيقات فيما نُشر بشأن خروج مصابين بفيروس كورونا من مصر إلى الصين- أرشيف

تجري منظمة الصحة العالمية تحقيقا فيما نُشر بشأن خروج مصابين بفيروس كورونا من مصر إلى الصين، وفقا لتصريحات جون جبور، مدير مكتب المنظمة في مصر.

وقال جبور في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة، اليوم الأربعاء: إن “هذه المعلومات المتداولة بشأن خروج مصابين بفيروس كورونا من مصر إلى الصين قيد التحقيق حاليا، وجرى تبادلها مع الشبكة العالمية للتحقق من المعلومات التي تعمل بها المنظمة، فضلا عن المسئول الخاص باللوائح الصحية في مصر، وسيتم التأكيد خلال فترة زمنية قليلة”.

خروج مصابين بفيروس كورونا من مصر

وفي السياق، قالت داليا سمهوري، مديرة برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية الدولية في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إنه حتى الآن لا توجد توصية بمسح الركاب عند نقاط الخروج من المطارات والموانئ، وهذه التوصية تقتصر على الصين فقط باعتبارها بلد تفشي كورونا المستجد.

وبخلاف تصريحاته بشأن خروج مصابين بفيروس كورونا من مصر إلى الصين، قال جبور: “إن الشخص الأجنبي الحامل لفيروس كورونا المستجد في مصر سيخضع لفترة عزل، تستمر لمدة 14 يوما، لحين التأكد بشكل كامل من سلامته”.

وأضاف جبور: “أنه أُجري تحليلا للشخص الأجنبي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وجاءت الاختبارات سلبية، لكن هذا لا يعني خروجه من المستشفى، بل سيستمر في العزل لحين انتهاء حضانة المرض لمدة 14 يوما من تاريخ دخوله المستشفى”.

وأشار إلى أن الحالة لم يظهر عليها أي أعراض من البداية، لافتا إلى التنسيق والمتابعة “يوميا” مع وزارة الصحة بشأن حالة الشخص الأجنبي.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة أن نتيجة تحليل الـ”pcr” للشخص الأجنبي، الذي اكتُشف أنه حامل لفيروس كورونا المستجد COVID 19 أثناء تواجده بمصر، جاءت سلبية، وذلك بعد 48 ساعة من دخوله المستشفى المخصص للعزل، منذ الإعلان عنه كأول حالة حاملة لفيروس كورونا يوم الجمعة الماضي.

المصاب بفيروس كورونا

وقال خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث باسم الوزارة: “إنه أثناء متابعة الفريق الطبي للشخص الأجنبي وإجراء الفحوصات والتحاليل الدورية، أُجري تحليل pcr له تحت إشراف وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، ست مرات على مدار ثلاثة أيام متتالية، وجاءت نتيجة التحليل سلبية في كل مرة”.

وأضاف مجاهد: “أنّه جرى متابعة الحالة الصحية للشخص من خلال الفِرق الطبية على مدار الساعة في المستشفى المخصص للعزل، وحالته الصحية جيدة، ولم تظهر عليه أي أعراض خلال تلك الفترة”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.