بدعم إماراتي.. افتتاح دار مسنين للفنانين في مصر (فيديو)

افتتاح دار مسنين للفنانين
أشرف زكي يعلن عن افتتاح دار مسنين للفنانين في مصر بدعم إماراتي - أرشيف

أعلن أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، عن فتح دار مسنين للفنانين في مصر، بدعم من حاكم الشارقة، الأمير سلطان القاسمي.

وأضاف زكي، خلال حواره مع برنامج 90 دقيقة، على فضائية المحور، مساء أمس الثلاثاء: “أن نقابة المهن التمثيلية هي الأقوى في البرامج العلاجية بمصر، رغم اعتمادها على الجهود الذاتية”.

دار مسنين للفنانين

وذكر “زكي” أن النشاط الفني والرياضي في المدرسة هو البداية الحقيقية لخلق جيل ينبذ التعصب، ويقدّر احترام الآخر.

ولفت إلى أنه بسبب موت والدته، لم يستطع التقدم إلى اختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية، والتحق بكلية التجارة، وقرر في العام الدراسي الذي تلاه سحب أوراقه من كلية التجارة، ودخول المعهد العالي للفنون.

وأشار زكي إلى أنه لأول مرة يُفتح دار مسنين للفنانين في مصر، وذلك بدعم من حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي، لرعاية الفنانين.

ولفت نقيب المهن التمثيلية إلى أن نقابته هي الأقوى في البرامج العلاجية بمصر، رغم أنها تعتمد على الجهود الذاتية.

وكان أشرف زكي قد بدأ الحديث منذ عام 2015 عن تأسيس دار مسنين للفنانين في مصر.

عمر الشريف

وفي سياق الحديث عن افتتاح دار مسنين للفنانين في مصر، فقد كان المطاف قد انتهى مؤخرا بعدد من الفنانين الكبار في دار للمسنين قبل وفاتهم، منهم: الفنانة الكبيرة آمال فريد التي غادرت المستشفى، بعد إصابتها بكسر في مفصل الحوض، إثر سقوطها في حمام بيتها، لتنقل إلى دار رعاية المسنين بناء على رغبة شخصية منها.

وتُوفّى الفنان عُمر الشريف في 10 يوليو 2015، عن عُمر ناهز الـ83 عاما، في إحدى دور المسنين بمنطقة حلوان، بعدما أصيب بمرض الزهايمر.

أما الفنان الكبير عبد العزيز مكيوي، بطل فيلم القاهرة 30، وفيلم لا تطفئ الشمس، مع فاتن حمامة وشكري سرحان، فتُوفي عن عمر ناهز 82 عاما، بسبب أمراض الشيخوخة، في دار مسنين بمصر الجديدة، بعد أن تكفّلت نقابة المهن التمثيلية بمصاريف رعايته، ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا له بملابس رثة، بعد أن لجأ إلى التسول للحصول على طعام يومه.

ووُضعت الفنانة الشهيرة نادية فهمي، 71 عاما، طليقة الفنان سامح الصريطي، قبل وفاتها في 14 فبراير الماضي، في أحد المراكز الخاصة بالشيخوخة والمسنين.

وقال الصريطي: “إن نادية فهمي أُصيبت بأمراض الخرف والزهايمر، وبعد فترة طويلة من العلاج المنزلي نصحهم الأطباء بإيداعها هذا المركز”.

وقدمت نادية فهمي أدوارا شهيرة في: الخواجة عبد القادر 2012، والرحايا 2009، وأرابيسك، وضمير أبلة حكمت، وساكن قصادي، والحدق يفهم، وفوزية البرجوازية، والليلة الموعودة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.