البنك الدولي: ندعم مصر في التخلص من ملوثات خطرة بوزن 300 طن

البنك الدولي يساعد مصر في التخلص من ملوثات خطرة
البنك الدولي يدعم مصر في التخلص الآمن من 300 طن من ملوثات خطرة - أرشيف

قال أوليفر بريد، نائب المدير الإقليمي للبنك الدولي: “إن البنك سيدعم مصر في التخلص الآمن من 300 طن ملوثات خطرة خلال الفترة المقبلة”.

وأوضح بريد أن دعم البنك الدولي مصر في التخلص الآمن من ملوثات خطرة يأتي نتيجة الاتفاقية المُوقّعة عليها مصر للمحافظة على البيئة، وهي اتفاقية “بازل”.

ملوثات خطرة

جاء ذلك خلال الموتمر الصحفي الذي عقدته وزارتا البيئة والزراعة، للاحتفال بنجاح مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة في تنفيذ إحدى مهامه الرئيسية، وهي التخلص الآمن من نحو 470 طنا ملوثات خطرة كانت مُخزّنة في أحد المخازن بمنطقة الصف بالجيزة.

وأضاف نائب المدير الإقليمي للبنك الدولي، خلال كلمته للإعلان عن تفاصيل التخلص الآمن من ملوثات خطرة بمخزن الصف بالجيزة: “أن البنك الدولي سيظل داعما لهذه المشروعات، وتقديم المنح المالية للمحافظة على البيئة، والتخلص من الملوثات والمخلفات”.

وذكر أن البنك الدولي يستهدف خلال الفترة المقبلة من التخلص من 300 طن آخرين ملوثات خطرة، بالتنسيق مع الجهات المسئولة في مصر.

وأوضح أن وزارة البيئة نجحت في سنّ التشريعات لتسهيل الإجراءات، للتخلص من هذه المبيدات بطريقة سريعة، للمحافظة على صحة المواطنين.

من جهته، قال أحمد عبد الحميد، مدير مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة، بوزارة البيئة: “إنه جرى التخلص الآمن من 241 طنا من مبيد اللاندين، أحد الملوثات عالية الخطورة من ميناء الأدبية بالإضافة إلى جميع المبيدات المحتوية على ملوثات عضوية ثابتة بمخازن وزارة الزراعة”.

خمسة أنواع

وفي سياق القضاء على وجود ملوثات خطرة في مصر، فإنها تنقسم إلى خمسة أنواع، هي: النفايات المشعة، والمواد شديدة الاشتعال، والمواد المتفجرة، ومواد كيميائية والمخلفات البيولوجية، أي أنها تحمل واحدة أو أكثر من الخصائص التالية، وهي: السُّمية، والقابلية للتأكسد، والقابلية للانفجار، والإشعاع، والقابلية للاشتعال، كونها معدية أو مسببة للأمراض أو تآكل الأنسجة داخل الجسم.

وفي مصر ست جهات حكومية تعدّ المصادر الرئيسة للنفايات الخطرة، هي وزارات: الكهرباء، والصحة، والداخلية، والزراعة، والبترول، والصناعة، فعلى سبيل المثال: تنتج وزارة الزراعة نحو 14 نوعا من النفايات الخطرة، منها: المبيدات الزراعية المنتهية الصلاحية، والمخصبات الزراعية المنتهية الصلاحية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.