زاهي حواس يعلن عن اكتشافات أثرية كبيرة: “العالم هيتقلب” (فيديو)

اكتشافات أثرية في وادي الملوك
زاهي حواث يعلن عن اكتشافات أثرية في وادي الملوك - أرشيف

قال زاهي حواس، عالم الآثار: “إنه أثناء البحث عن مقبرة نفرتيتي جرى العثور على اكتشافات أثرية كبيرة جدا”، لافتا إلى أن مصر عائمة على بحر من الآثار، ومصر الحديثة مبنية فوق مصر.

وأضاف زاهي حواس، خلال لقاء ببرنامج “مساء dmc”، المذاع على شاشة “dmc”: “أنه يعتقد أن ملكات الأسرة الـ18 مدفونات في وادي الخوي”، متابعا: “لو ربنا وفقنا، وطلعنا مقبرة واحدة لملكة، هنلاقي كل مقابر الملكات وراها، والعالم هيتقلب، والدكتور خالد العناني مش هيحتاج يعمل دعاية للسياحة”.

وأعلن عن وجود وادي صغير خلف معبد حتشبسوت، يجري الحفر به الآن، متابعا: “وصلنا لـ22 مترا منه، ولم نصل حتى الآن إلى آخره، واحتمال يبقى مقبرة”.

اكتشافات أثرية

وفي سياق العثور على اكتشافات أثرية كبيرة، ذكر زاهي حواس: “أنه أثناء الحفر في الوادي الغربي، جرى الكشف على 30 ورشة ملكية، يُصنع بها الذهب والأثاث الجنائزي وصناعة الفخار”.

وتابع: “أنهم اكتشفوا بجوارها مقبرة بها الأدوات التي كان يستخدمها المصري القديم في بناء المقبرة، دي أول مقبرة تُنسب للمصريين، وادي الملوك ده كان اللي بيشتغل فيه الأجانب، لم يعمل في الوادي أي بعثة مصرية”.

والأربعاء الماضي، أعلنت البعثة الأثرية المصرية، التابعة للمجلس الأعلى للآثار، العثور على كشف أثري جديد، يضم 83 مقبرة أثناء أعمال الحفر الأثري بمنطقة أم الخلجان في محافظة الدقهلية.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: “إنه عثر على 80 مقبرة ترجع إلى فترة النصف الأول من الألف الرابع قبل الميلاد، والمعروفة باسم حضارة بوتو أو مصر السفلى، واتخذت شكل حُفر بيضاوية، قُطعت في طبقة الجزيرة الرملية، بداخلها دفنات في وضع القرفصاء، وعثر مع هذه الدفنات على أثاث جنائزي”.

كشف أثري

وفيما يخص تفاصيل ظهور اكتشافات أثرية جديدة في الدقهلية، قال أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية: إن من بين الأثاث الجنائزي الذي جرى العثور عليه في هذا الكشف ما يلي:

  • مجموعة من الأواني الفخارية الصغيرة يدوية الصنع.
  • محارة أو محارتين من المحار البحري.
  • تابوتان من الفخار، بداخلهما دفنة في وضع القرفصاء، ويحيط بها الأثاث الجنائزي من أوانٍ فخارية مختلفة الأشكال، التي تتميز بها هذه الفترة الزمنية.
  • صلايتان من صلايات صحن الكحل، إحداهما ذات شكل مستطيل، والأخرى ذات شكل دائري.
  • كتلة صغيرة من الظران، كانت تُستخدم لصحن الكحل على تلك الصلايات.
  • صلاية على هيئة سمكة البلطي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.