هاني شاكر يعيد النظر في عضوية “شاكوش” ومطربي المهرجانات

هاني شاكر يعيد النظر في عضوية حسن شاكوش
هاني شاكر يعيد النظر في عضوية حسن شاكوش بنقابة الموسيقيين - أرشيف

أعلن الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، أن مجلس النقابة سيعيد النظر في جميع التصاريح بالغناء أو عضوية النقابة في ضوء المعايير والقيم التي يقبلها المجتمع، بعد تجاوز الألفاظ التي شهده حفل إستاد القاهرة.

وأحيا مطرب المهرجانات حسن شاكوش حفلا في إستاد القاهرة الدولي، يوم الجمعة الماضي، ضمن الاحتفالات بعيد الحب، واستخدم شاكوش عبارة “خمور وحشيش”، ضمن أغنية “بنت الجيران”، ما أثار جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.

هاني شاكر

وقال هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، في بيان: إن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط، ولكن هناك أيضا شروط عامة يتوجب أن تتوافر في طالب العضوية أو التصريح، منها:

  • الالتزام بالقيم العليا للمجتمع.
  • مراعاة العرف الأخلاقي.
  • اختيار الكلمات التي لا تحض على رذيلة أو عادات سيئة.

وأضاف: “أن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى، ثم ينعقد المجلس للنظر في باقي الشروط”.

وتابع هاني شاكر: “أن هناك جدلا حدث في المجتمع، كما أن هناك شبه اتفاق بين طوائف المجتمع كافة على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة، بسبب ما يُسمي بأغاني المهرجانات، التي هي نوع من أنواع الموسيقى وإقاعات الزار، وكلمات موحية، ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثير منها”.

واعتبر أن مؤدي المهرجانات هو الأب الشرعي للانحدار الفني والأخلاقي، وأن حالة التردي جعلت بعض نجوم السينما يساهم بفعالية في هذا الإسفاف.

حسن شاكوش

كانت أغنية “بنت الجيران” لمطرب المهرجانات الشعبية حسن شاكوش قد تفوقت على أغاني نجوم عالميين، وجاءت في المركز الثاني لأكثر الأغاني استماعا على مستوى العالم في تطبيق الأغاني الشهير “ساوند كلاود”، بنحو 45 مليون استماع خلال أسبوع، قبل أن تكسر حاجز الـ90 مليون استماع.

ونشر “إيلون ماسك” عملاق التكنولوجيا، الرئيس التنفيذي لشركة “SpaceX” للفضاء، قائمة أكثر 10 أغنيات استماعا عبر الموقع، ليحتفل بنجاح أغنيته “Don’t Doubt Ur Vibe”، التي حصلت على المركز الثامن، وجاءت بنت الجيران في المركز الثاني لالقائمة، مما أعطاها شهرة واسعة.

وعقب واقعة الإستاد، قال شاكوش: “هنزل أغنية بنت الجيران تاني، وهحذف الكلمة المثيرة للجدل”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.