الحصاد: تحديد موعد توقيع اتفاق سد النهضة.. وصندوق النقد يطالب مصر بإصلاحات جديدة

الحصاد: تحديد موعد توقيع اتفاق سد النهضة.. وصندوق النقد يطالب مصر بإصلاحات جديدة
وزارة الخارجية تعلن تحديد موعد توقيع اتفاق سد النهضة بعد انتهاء المفاوضات التي جرت بواشنطن - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 14 فبراير 2020، وأبرز ما فيها من عناوين: “تحديد موعد توقيع اتفاق سد النهضة ” و”صندوق النقد يوضح حاجة مصر لإصلاحات جديدة”.

العناوين

سياسة

أعلنت وزارة الخارجية، في بيان لها اليوم، أنه جرى تحديد موعد توقيع اتفاق سد النهضة، بعد انتهاء المفاوضات، بحضور وزراء الخارجية والري في الدول الثلاثة “مصر والسودان وإثيوبيا”.

وأوضحت الخارجية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بـ”فيسبوك”، أن المفاوضات جرت برعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن، وممثلي البنك الدولي انتهت مساء أمس، وسيشارك الجانب الأمريكي مع البنك الدولي، في بلورة الاتفاق في صورته النهائية.

أثارت تصريحات رئيس البرلمان الأوروبي عن حالة المواطن باتريك جورج، غضب علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إذ اعتبرها تدخلا غير مقبول في الشأن الداخلي المصري.

وأصدر رئيس مجلس النواب بيانا قال فيه: إن مثل هذه التصريحات غير المبررة وغير المقبولة لا تُشجع على أي حوار بين المؤسستين البرلمانيتين.

اقتصاد

قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس، إن مصر تحتاج موجة إصلاحات جديدة بعد أن أنهت مؤخرا برنامج مساعدات حصلت عليها من الصندوق.

وأضاف رايس في مؤتمر صحفي: “أعتقد أن السلطات المصرية ذاتها تشاطرني هذا الرأي”، موضحا استعداد صندوق النقد الدولي لمساعدة هذا البلد بجميع الطرق الممكنة، وفقا لتعبيره.

انخفضت جميع مؤشرات البورصة في أسبوع، وتراجعت القيمة السوقية خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير الجاري، ليخسر رأس المال السوقي في إجمالي تعاملات الأسبوع المنتهي 12 مليار جنيه.

وبحسب التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، فإن إجمالي القيمة السوقية في نهاية التعاملات سجل 700.7 مليار جنيه بتراجع نسبته 1.68%، وذلك بعد خسائر في معظم جلسات الأسبوع المنتهي.

مجتمع

أعلن جهاز مدينة العبور، أنه سيجرى تسليم وحدات سكنية بمشروعي جنة للإسكان الفاخر  و”دار مصر” للإسكان المتوسط، للفائزين بها اعتبارا من بعد غد الأحد.

وبحسب الجهاز، يبدأ بعد غد الأحد تسليم 456 وحدة سكنية (19 عمارة)، بمشروع “جنة”، للإسكان الفاخر، و288 وحدة سكنية (12 عمارة – أكواد 311، و421)، بالمرحلة الثانية، بمشروع “دار مصر” للإسكان المتوسط.

خريطة بث الشبكات الإذاعية في مصر خلال عام (إنفوجراف)

تعليم وصحة

كشف خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن توقيع بروتوكول تعاون بين وزارته ووزارة الصحة والسكان، لتنفيذ مبادرة دعم صحة المرأة المصرية.

وتلقى عبد الغفار تقريرا من حسام عبد الغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بخصوص تفاصيل توقيع بروتوكول بين وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي.

رياضة

حالة من الترقب والتحفز تعيشها جماهير نادي الزمالك، مع اقتراب مواجهة نادي الترجي التونسي على كأس السوبر الإفريقي مساء اليوم، إذ دشنت الجماهير العديد من الهاشتاجات على “تويتر” طوال الأسبوع لدعم الفريق، آخرها هاشتاج #السوبر_لشعب_الزمالك.

وعبر الهاشتاج كتبت الجماهير تتمنى تحقيق البطولة الغائبة منذ 17 عاما، وذلك في المباراة التي يخوضها الفريق باعتباره بطلا للكونفدرالية الإفريقية، أمام الترجي بوصفه بطل دوري أبطال إفريقيا، وذلك على إستاد الغرافة بالعاصمة القطرية الدوحة.

منوعات

درجات الحرارة المتوقعة غدا، على بعض محافظات ومدن مصر:

  • الصغرى العظمى
  • القاهرة 11 22
  • الإسكندرية 11 21
  • مطروح 10 19
  • العريش 08 21
  • شرم الشيخ 17 26
  • الغردقة 14 26
  • أسوان 13 29

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.