الخارجية: مفاوضات واشنطن بشأن سد النهضة مازالت مستمرة

الخارجية: مفاوضات واشنطن بشأن سد النهضة ما زالت مستمرة
مفاوضات من أجل الوصول إلى توافق بشأن قواعد ملء خزان السد وآليات إدارته- أرشيف

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أحمد حافظ، استمرار مفاوضات واشنطن بشأن سد النهضة، والتي تجرى بمشاركة الولايات المتحدة والبنك الدولي، من أجل الوصول إلى توافق بشأن قواعد ملء خزان السد وآليات إدارته.

وقال أحمد حافظ: إن وزيري الخارجية والموارد المائية يشاركان في الاجتماعات التي دعت إليها الإدارة الأمريكية كلا من مصر وإثيوبيا والسودان، والمستمرة منذ ثلاثة أيام.

وكانت وزارة الموارد المائية والري قد أصدرت بيانا في 16 يناير الجاري بخصوص الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة بواشنطن ونتائجها.

مفاوضات واشنطن بشأن سد النهضة

ولفت البيان إلى تناول مرحلة الملء الأولى في وقت سريع، وتشغيل التوربينات لتوليد طاقة، دون تأثير جسيم على دول المصب، للمساهمة في توفير الطاقة للشعب الإثيوبي.

وفي سياق مفاوضات واشنطن بشأن سد النهضة، أوضحت وزارة الموارد المائية والري أنه جرى التوصل إلى تعريفات وتوصيف للجفاف والجفاف الممتد، والتزام إثيوبيا بإجراءات لتخفيف الآثار المترتبة على ذلك.

وأشارت إلى أن هناك نقاطا عديدة وهامة سيجرى استكمال التباحث الفني والقانوني حولها، من خلال إطار زمني محدد خلال أسبوعين، وينتهي باجتماع واشنطن الجاري حاليا أواخر شهر يناير الجاري.

اجتماع واشنطن

وفي المقابل كان سامح شكري، وزير الخارجية، قد صرح بأن النقاط الـ6 التي جرى التوصل إليها في ختام اجتماعات وزراء خارجية وري مصر وإثيوبيا والسودان في واشنطن، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، في إطار مفاوضات سد النهضة، لا تمثل اتفاقا في حد ذاتها، أو توافقا على عناصر بعينها.

وكان بيان سابق لوزارة الخزانة الأمريكية قد أوضح أن مرحلة الملء الأولى للسد تستهدف الوصول السريع لمستوى 595 مترا فوق مستوى سطح البحر والتوليد المبكر للكهرباء، مع توفير تدابير تخفيف مناسبة لمصر والسودان في حالة الجفاف الشديد خلال هذه المرحلة.

وأضافت أن تنفيذ المراحل اللاحقة من الملء وفقا لآلية يجرى الاتفاق عليها والتي تحدد إطلاق المياه بناء على الظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق ومستوى السد الذي يتناول أهداف الملء في إثيوبيا ويوفر توليد الكهرباء وتدابير التخفيف المناسبة لمصر والسودان خلال فترات طويلة من سنوات الجفاف والجفاف لفترة طويلة.

وعلى صعيد مفاوضات واشنطن بشأن سد النهضة، يُذكر أن الاجتماعات الفنية بخصوص السد– التي عُقدت على أربعة لقاءات- قد وصلت إلى طريق مسدود، بعدما أعلنت القاهرة في بيان رسمي عدم التوصل لاتفاق في أي من النقاط الرئيسية.

وكان آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، قد استبق المفاوضات التي تجمع وفود الدول الثلاثة (مصر، والسودان، وإثيوبيا) في واشنطن، وطلب وساطة جنوب إفريقيا، لحل الخلافات العالقة بشأن ملء خزان وتشغيل السد.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *