انطلاق الأتوبيس الكهربائي بالقاهرة: محطات وأسعار (صور)

انطلاق الأتوبيس الكهربائي بالقاهرة
انطلاق الأتوبيس الكهربائي في شوارع القاهرة - وكالات

أعلنت شركة مواصلات مصر عن بدء تشغيل الأتوبيس الكهربائي X-Bus بشوارع القاهرة بخط عبد المنعم رياض – القاهرة الجديدة.

وبدأت محافظة القاهرة، في 17 ديسمبر الماضي، تشغيل أول أتوبيس كهربائي يتبع لهيئة النقل العام، بشكل تجريبي، تمهيدا لتعميمه بخطوط الهيئة، وذلك ضمن خطة الدولة لتطوير أسطول هيئة النقل العام، لتعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء.

ويأتي انطلاق الأتوبيس الكهربائي الجديد X-Bus بتحالف تقوده الهيئة العربية للتصنيع، وتشارك فيه 12 شركة أخرى، هي: (إيزى موبيلتي) لتقنيات وبرمجيات النقل العام، وشركة (فوري) لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية، وبالتعاون مع شركة (أورانج) للاتصالات، و(الشركة المصرية لخدمات التتبع وتكنولوجيا المعلومات)، وشركة فايبر مصر .

الأتوبيس الكهربائي

وفي سياق بدء تشغيل الأتوبيس الكهربائي بين عبد المنعم رياض والقاهرة الجديدة، وقعت وزارتا الإنتاج الحربي والتجارة والصناعة، في 27 أبريل الماضي، بالعاصمة الصينية بكين اتفاقية شراكة مع الصين لتصنيع أتوبيسات وسيارات كهربائية في مصر.

الأتوبيس الكهربائي

وذكرت الوزارتان: أن الهدف من الاتفاقية تقديم حل متكامل لتطبيق منظومة النقل العام الذكي، طبقا للمعايير الدولية للنقل الحضري المستدام داخل المدن.

الأتوبيس الكهربائي

وينطلق الأتوبيس الكهربائي الذي يضم 44 مقعدا من ميدان عبد المنعم رياض متجها إلى القاهرة الجديدة، ويتوقف في أربع محطات رئيسية هي كالتالي:

  • شارع رمسيس.
  • ميدان العباسية.
  • شارع التسعين.
  • الجامعة الأمريكية.

ثم إلى محطة الوصول “محطة اللوتس” بالتجمع الخامس، بالقاهرة الجديدة.

الأتوبيس الكهربائي

وتبدأ أولى رحلات الأتوبيس الكهربائي EX5 في تمام السابعة والنصف صباحا من موقف عبد المنعم رياض، ثم العاشرة والنصف صباحا، بينما تنطلق الرحلة الثالثة من موقف اللوتس بالتجمع الخامس متجهة إلى موقف عبد المنعم رياض في تمام التاسعة صباحا، والرحلة الثانية في تمام الثانية والنصف ظهرا.

الأتوبيس الكهربائي

ويقطع الأتوبيس الكهربائي قرابة 211 كيلو مترا في رحلاته الأربع طوال اليوم، ويصل سعر التذكرة داخل الكارت الذكي “مواصلاتي” 18 جنيها، وخارج الكارت 25 جنيها.

وتتميز منظومة الأتوبيسات الكهربائية الذكية بما يلي:

  • المحافظة على نظافة ونقاء البيئة، إذ إنها تدار بالكهرباء.
  • توفر سبل الراحة للركاب بالمقاعد المريحة دون أي ضوضاء.
  • تكييف الهواء ووسائل الترفية.
  • شاشات عرض فيديو، والواي فاي لخدمات الإنترنت.
  • مجهزة لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • بها أحدث الأجهزة للدفع الإلكتروني.

الأتوبيس الكهربائي

يُذكر أن هيئة النقل العام بالقاهرة تسلّمت أول دفعة من أتوبيسات الغاز الطبيعي منذ عام، وعددها 10 أتوبيسات من إجمالي 121 أتوبيسا، تعاقدت عليها الهيئة للدخول في الخدمة وتطوير أسطول هيئة النقل العام.

وأصدرت الوزارة في وقت سابق تقريرا مصورا “فيديو”، عن خطة توطين صناعة السيارات الكهربائية، تتضمن تصنيع ألفي أتوبيس كهربائي خلال السنوات الأربع المقبلة، بنسبة تصنيع محلي تصل إلى 45%.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.