الحكم على محمد علي بالحبس 3 سنوات مع الغرامة.. تفاصيل

الحكم على محمد علي بالحبس 3 سنوات مع الغرامة.. تفاصيل
حكم غيابي بالحبس 3 سنوات على محمد علي وهو الحكم الثاني بالتهرب الضريبي- أرشيف

أصدرت محكمة جنح التهرب الضريبي، حكما غيابيا بالحبس 3 سنوات على الفنان والمقاول محمد علي وكفالة 300 ألف جنيه، وغرامة 50 ألف جنيه، وإلزامه بالضريبة المستحقة 3 ملايين و720 ألفا و629 جنيها.

وبحسب القضية رقم 167 لسنة 2019 مبيعات، فإن المقاول “محمد علي علي”، تهرب من دفع الضرائب على المبيعات، المستحقة عليه، والبالغة 3 ملايين و720 ألفا و629 جنيها.

محمد علي

وفي سياق الحديث عن إصدار حكم للمرة الثانية بحبس المقاول محمد علي، كانت محكمة جنايات القاهرة، قد قضت بسجنه 5 سنوات في ديسمبر الماضي.

وألزمت المحكمة في حيثات حكمها بأن يؤدي المتهم لمصلحة الضرائب 41 مليون 879 ألف جنيه، مقدار الضريبة على القيمة المضافة.

كما ألزمته بسداد الضريبة الإضافية المستحقة عنها، بواقع 1.5% عن كل شهر أو جزء منه، اعتبارا من تاريخ استحقاق الضريبة الأصلية حتى تاريخ السداد، وإلزامه بقيمة الضريبة الجدول بواقع 5% من قيمة الضريبة المستحقة سالفة الذكر.

التهرب الضريبي

ووجهت النيابة للمقاول محمد علي اتهامات عديدة، بينها أنه خلال الفترة من أكتوبر 2012 حتى 31 ديسمبر 2018، بدائرة قسم التجمع الخامس، محافظة القاهرة، بصفته مسجلا وخاضعا لأحكام الضريبة على القيمة المضافة، ورئيس مجلس الإدارة والمدير المسئول عن شركة أملاك الاستثمارية للمقاولات والتوريدات العامة، تهرب من أداء الضريبة المقررة قانونا.

وأضافت أن تلك الضريبة مبينة قدرا بالأوراق ومستحقة عن نشاطه في مقاولات عمومية واستثمارات عقارية وتوريدات، خلال الفترة من 8 سبتمبر 2016 حتى 31 ديسمبر 2016، وذلك بأن باع سلعة وقدم خدمة دون الإقرار عنها، وسداد ضريبة القيمة المضافة المستحقة الخصم على النحو المبين بالتحقيقات.

إضافة إلى وجود إيرادات لم تدونها الشركة بالإقرارات الشهرية المقدمة منها لمأمورية الضرائب، بالمخالفة لأحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، واستحق عن تلك الفترة ضريبة قيمة مضافة بمبلغ 41.879.512.8 جنيه، خلاف الضريبة المستحقة والتعويض وتهرب المتهم المذكور عن أدائها.

وكان سمير صبري، المحامي، قد تقدم، في 15 من سبتمبر الماضي، ببلاغ ضد المقاول محمد علي، بدعوى تحريضه على الفوضى، وزعزعة أمن واستقرار الوطن، وترويع المواطنين، والتحريض لقلب نظام الحكم.

جاء ذلك بعد ظهور المقاول محمد علي في مقاطع فيديو منذ سبتمبر الماضي، تحدث فيها عن ما وصفه بفساد في قيادات سياسية وعسكرية، أعقبها خروج مظاهرات في سبتمبر ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *