توقعات بانخفاض أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة: 3 أسباب

توقعات بانخفاض أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة: 3 أسباب
نصائح للمستهلكين بالشراء خلال الفترة الحالية والاستفادة من العروض- أرشيف

توقع أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار سيارات مصر، انخفاض أسعار السيارات في الأسواق بصورة ملحوظة خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة عدة عوامل.

وخلال تصريحات صحفية، دعا أبو المجد المستهلكين للشراء خلال الفترة الحالية والاستفادة من العروض التي تعلنها مختلف المعارض على الأنواع المطروحة بالأسواق.

انخفاض أسعار السيارات

وأضاف رئيس رابطة تجار سيارات مصر أن هناك تنافسا سعريا بين الأنواع اليابانية والكورية، أدى إلى انخفاض أسعار السيارات الجيدة مقاربة للأنواع الأقل.

وأوضح أبو المجد أن أهم أسباب انخفاض أسعار السيارات المتوقع في الأسواق هي:

  • الانخفاض المتتالي في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.
  • اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية التي تخفض من الرسوم الجمركية إلى الصفر “زيرو جمارك“.
  • الأسعار التنافسية بين الأنواع المختلفة حاليا في الأسواق لتحريك السوق والتخلص من الكساد.

وفي السياق، قال رئيس رابطة السيارات: إن أزمة فيروس كورورنا في الصين لن تؤثر على قطاع السيارات، إذ إن العلاقات التجارية مستمرة وليس لها علاقة بانتشار الفيروس.

الركود وتراجع المبيعات

وعلى الرغم من تراجع الأسعار خلال الفترة الماضية، وتوقعات الخبراء بمزيد من انخفاض أسعار السيارات، إلا أن آخر البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” التابع لمجلس الوزراء، كشفت عن تراجع مبيعات سيارات الركوب “الملاكي”، بنحو 9% مسجلة 87 ألفا و272 وحدة، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، مقارنة بـ96 ألفا و13 وحدة في الفترة نفسها من العام السابق عليه.

ويرى تجار السيارات ومُصنّعوها أن القطاع بأكمله تكبّد خسائر كبيرة على مدار العام الجاري، ما يعني أن الأمر يحتاج إلى الوقوف على الأسباب، وتفنيدها، ومحاولة إزالة المعوقات.

وكان أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، قال في وقت سابق خلال تصريحات تلفزيونية: إن تراجع مبيعات السيارات يرجع إلى عوامل عديدة، وصفها بغير المسبوقة في السوق، وأهمها:

  • تطبيق ثلاث شرائح دفعة واحدة من اتفاقية الشراكة الأوروبية في الربع الأول من العام، وما خلّفه من اضطراب في السوق جعل العديد من المستهلكين يُقرر تأجيل الشراء.
  • انخفاض الدولار أمام الجنيه، وعندما تنخفض قيمة الدولار، ينتظر المستهلك المزيد من الانخفاضات، وبالتالي يؤجل قرار الشراء.
  • حملات المقاطعة التي كانت تشنّ هجمات عنيفة ضد السيارات، وفقا لقوله.

فيما قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات: إن ضعف القدرة الشرائية لدى الكثير من المواطنين، وارتفاع أسعار الوقود يُعدان عوامل رئيسية في تراجع مبيعات السيارات خلال 2019.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *