مد اجتماع سد النهضة في واشنطن ليوم رابع: استمرار الخلاف

مد اجتماع سد النهضة في واشنطن ليوم رابع: استمرار الخلاف
قرار التمديد جاء نظرا لوجود بعض النقاط الفنية التي ما زالت محل خلاف بين القاهرة وأديس أبابا- أرشيف

قرر وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا، مد اجتماع سد النهضة في واشنطن ليوم رابع، وذلك بعد استمرار الخلاف بخصوص بعض النقاط الفنية.

وأوضحت مصادر من داخل المفاوضات في تصريحات صحفية، أن قرار التمديد جاء نظرا لوجود بعض النقاط الفنية التي مازالت محل خلاف بين القاهرة وأديس أبابا، مع وجود رغبة قوية من الإدارة الأمريكية لحسم هذه الأمور، والوصول لاتفاق خلال هذه الجولة.

اجتماع سد النهضة في واشنطن

وأضافت المصادر أن أبرز النقاط الخلافية التي لم تحسم خلال اجتماع سد النهضة في واشنطن حتى الآن، ترتبط بالتفاصيل الخاصة بالتشغيل السنوي للسد.

وبعد ثلاثة أيام من المفاوضات لم تحسم الخلافات، فكان القرار بالتمديد ليوم رابع، مع احتمالات التمديد ليوم خامس إذا لم يجر التوصل لصيغة نهائية في ظل وجود رغبة قوية من الإدارة الأمريكية لحسم المناقشات الجارية برعايتها، وبحضور رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس.

ولم يصدر أي من المجتمعين بيانا أو توضيحا رسميا لما تقرر خلال جلسات الاجتماع، الذي كان مقررا له يومي 28 و29 يناير، قبل تمديده ليومين إضافيين.

النقاط الـ6

وكان المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أحمد حافظ، قد أعلن أمس استمرار اجتماع سد النهضة في واشنطن والذي يجرى بمشاركة الولايات المتحدة والبنك الدولي، من أجل الوصول إلى توافق بشأن قواعد ملء خزان السد وآليات إدارته.

وقال أحمد حافظ: إن وزيري الخارجية والموارد المائية يشاركان في الاجتماعات التي دعت إليها الإدارة الأمريكية كلا من مصر وإثيوبيا والسودان، والمستمرة منذ ثلاثة أيام.

وكان سامح شكري، وزير الخارجية، قد صرح بأن النقاط الـ6 التي جرى التوصل إليها في ختام اجتماعات وزراء خارجية وري مصر وإثيوبيا والسودان في واشنطن، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، في إطار مفاوضات سد النهضة، لا تمثل اتفاقا في حد ذاتها، أو توافقا على عناصر بعينها.

وكان بيان سابق لوزارة الخزانة الأمريكية قد أوضح أن مرحلة الملء الأولى للسد تستهدف الوصول السريع لمستوى 595 مترا فوق مستوى سطح البحر والتوليد المبكر للكهرباء، مع توفير تدابير تخفيف مناسبة لمصر والسودان في حالة الجفاف الشديد خلال هذه المرحلة.

وأضافت أن تنفيذ المراحل اللاحقة من الملء وفقا لآلية يجرى الاتفاق عليها والتي تحدد إطلاق المياه بناء على الظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق ومستوى السد الذي يتناول أهداف الملء في إثيوبيا ويوفر توليد الكهرباء وتدابير التخفيف المناسبة لمصر والسودان خلال فترات طويلة من سنوات الجفاف والجفاف لفترة طويلة.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *