المركزي: انخفاض صافي الأصول الأجنبية 246 مليون دولار بنهاية العام الماضي

المركزي: انخفاض صافي الأصول الأجنبية 246 مليون دولار بنهاية العام الماضي
صافي الأصول الأجنبية انخفضت لتصل إلى 21.613 مليار دولار بنهاية ديسمبر- أرشيف

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، انخفاض فائض صافي الأصول الأجنبية الإجمالي في البنوك والبنك المركزي بنحو 246 مليون دولار خلال ديسمبر 2019.

وقال المركزي في أحدث تقرير صادر عنه، إن صافي الأصول الأجنبية انخفضت لتصل إلى 21.613 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 21.859 مليار دولار بنهاية نوفمبر من نفس العام.

صافي الأصول الأجنبية

وأضاف “المركزي” في تقريره، أن التراجع في فائض صافي الأصول الأجنبية جاء نتيجة التراجع الطفيف في الأصول بالعملات الأجنبية لتسجل 65.136 مليار دولار بنهاية ديسمبر، مقابل 65.182 مليار دولار بنهاية نوفمبر، بتراجع قيمته 46 مليون دولار.

يأتي هذا في الوقت الذي ارتفعت فيه إجمالي الالتزامات بالعملات الأجنبية بنحو 203 ملايين دولار، لتسجل 43.53 مليار دولار بنهاية ديسمبر، مقابل 43.32 مليار دولار بنهاية نوفمبر.

وفي الأول من الشهر الجاري، أعلن البنك المركزي انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي بنحو 14 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي.

وجاء انخفاض صافي الأصول الأجنبية ليسجل 342 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 356 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، وفقا للتقرير الصادر عن البنك المركزي.

تراجع الاستثمارات

وفي سياق انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي، تراجع صافي تدفق استثمارات الأوراق المالية في مصر بقيمة 1.26 مليار دولار، وبنسبة تراجع 38.8% على أساس سنوي، بحسب تقرير للبنك المركزي.

وقال البنك المركزي: إن الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر سجلت صافي تدفق للخارج خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وذلك بانخفاض نسبته 38.8% على أساس سنوي.

وأوضح تقرير للبنك عن أداء ميزان المدفوعات، أن الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر سجلت صافي تدفق للخارج بقيمة 1.98 مليار دولار (تتضمن سندات بقيمة 300 مليون دولار) منذ بداية يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، في مقابل 3.24 مليارات دولار (تتضمن سندات بقيمة 121 مليون دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح المركزي أن التراجع في الاستثمار الأجنبي المباشر جاء تزامنا مع تقلبات الأسواق المالية العالمية، خاصة الأسواق الناشئة.

كانت تقارير البنك المركزي قد أشارت إلى انخفاض صافي تدفق استثمارات الأوراق المالية في مصر بقيمة 7.9 مليارات دولار، وبنسبة تراجع 65.2% خلال العام المالي 2018/ 2019 عن العام المالي السابق له.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *