الصحة: فيروس كورونا لن يدخل مصر بإذن الله

وزارة الصحة تؤكد أن فيروس كورونا لن يدخل مصر
وزارة الصحة تؤكد أن فيروس كورونا لن يدخل مصر - أرشيف

قال علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة: “إن فيروس كورونا غير موجود في مصر، والوزارة اتخذت كل الإجراءات الممكنة، لمنع دخوله إلى البلاد”.

وأضاف عيد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم”، المذاع على فضائية “dmc”، مساء أمس: “أن مصر لديها تجارب ناجحة في منع دخول العديد من الأمراض إلى البلاد، مثل: السارس في عام 2003، ومتلازمة الشرق الأوسط”.

فيروس كورونا

وتابع رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة: “أن مصر بإذن الله لن يدخل إليها فيروس كورونا بفضل جهود وزارة الصحة، ودعم القيادة السياسية”، مشيرا إلى أن الحديث عن وجود بعض المصابين بالفيروس ممن لم يزوروا الصين أمر غير صحيح.

ويأتي تصريح رئيس قطاع الطب الوقائي بأن فيروس كورونا لن يدخل مصر، متزامنا مع إعلان وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد.

وقالت الوزارة: “إن الإصابة وقعت لأشخاص من عائلة واحدة قادمين من مدينة ووهان الصينية”، مؤكدة أن الحالة الصحية للمصابين مستقرة وتحت الملاحظة الطبية.

وشددت الوزارة على أن مراكز التقصي الوبائي في الدولة تعمل على مدار الساعة، للإبلاغ المبكر عن أية حالات للفيروس.

وأعلن عدد من دول العالم وجود إصابات لديها بالفيروس، هي: الولايات المتحدة، واليابان، وألمانيا، وفرنسا، وأستراليا، وكندا، وكوريا الجنوبية، وفيتنام، وماليزيا، ونيبال، وكمبوديا.

في المقابل، انقطعت السبل بنحو 1000 مصري مقيم في ووهان، بعد فرض الحجر الصحي على المدينة، وعزلها عن العالم الخارجي.

فيروس كورونا

وفي سياق انتشار فيروس كورونا المستجد، سجلت السلطات الصحية في الصين 5974 إصابة، بزيادة قدرها 1400 عن أمس، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 132 شخصا.

وينتمي الفيروس الجديد “2019 – إن كو في” كفيروس سارس إلى عائلة الفيروسات التاجية نفسها، ولديهما 80% من أوجه التشابه على الصعيد الوراثي.

ويؤدّي الفيروس إلى مشكلات خطيرة في الجهاز التنفسي، ولديه فترة حضانة تصل إلى أسبوعين، والعدوى ممكنة خلال فترة الحضانة، أي حتى قبل ظهور الأعراض.

وقالت الإدارة الوطنية للهجرة في الصين في بيان: “نوصي المقيمين في الصين إرجاء موعد رحلاتهم، التي لا ضرورة لها”.

وذكرت بأن “خفض التنقلات عبر الحدود يساهم في السيطرة على الوباء”، مؤكدة أنها أعلنت هذه التوصيات “لحماية صحة وسلامة الصينيين والأجانب على حد سواء”.

وعلقت بكين منذ الاثنين الماضي الرحلات المنظمة داخل البلاد وإلى الخارج، كما أرجأت السلطات الصينية، أمس الثلاثاء، إلى أجل غير مسمى موعد استئاف الدروس في كل المدارس والجامعات في البلاد، وذلك في محاولة منها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *