القصة الكاملة لبيع حصة فودافون مصر إلى شركة سعودية

بيع شركة فودافون مصر
فودافون مصر تعلن بيع حصتها لشركة سعودية - أرشيف

أعلن نيكولاس ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية، عزم الشركة توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC، لبيع حصة فودافون مصر العالمية البالغة 55% من حصة الشركة العالمية.

جاء ذلك خلال لقاء بين عادل حامد، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، ونيكولاس ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية، إذ أبلغه الأخير رسميا بقرار الشركة.

وأوضح ريد أن قرار فودافون العالمية يرتبط في الأساس بإستراتيجية الشركة، لتركيز استثماراتها، وهو ما يفسر خروج الشركة مؤخرا من العديد من الأسواق الرئيسية.

وأضاف: “أن فودافون ستستمر في تقديم الخدمات الأخرى بمصر، وفي مقدمتها مراكز البيانات ومراكز التميز التي تعتزم الشركة زيادة الاستثمارات والعمالة بها في الفترة المقبلة، فضلا عن استمرار تعاقدات فودافون العالمية في منظومة التأمين الصحي الشامل”.

بيع حصة فودافون مصر

وفي سياق الحديث عن بيع حصة فوادفون مصر، قالت شركة الاتصالات السعودية، في بيان للبورصة السعودية: “إنها وقعت مذكرة تفاهم غير ملزمة مع فودافون، لشراء 55% من أسهم شركتها التابعة فودافون مصر بقيمة مبدئية 2.392 مليار دولار”.

وأضافت الشركة السعودية: “أن العمل بمذكرة التفاهم يبدأ من يوم الأربعاء، ولمدة 75 يوما، قابلة للتمديد”.

ووفقا للقانون، فإن المصرية للاتصالات لها حق الشفعة لشراء أسهم فودافون، إذ إنها تمتلك حق الرفض الأَوّلِي.

وشركة فودافون مصر هي أكبر مشغل اتصالات في مصر، من حيث عدد المشتركين، بإجمالي 44 مليون عميل، تمثل حصة أكثر من 42% من السوق المصري.

أما شركة الاتصالات السعودية “STC”، فهي تماثل الشركة المصرية للاتصالات، إذ إنها الشركة الوطنية في تقديم خدمات الاتصالات بالسعودية.

خفض كروت الشحن

وبخلاف الحديث عن بيع حصة فودافون مصر، وافقت أمس محكمة القضاء الإداري على خفض رصيد كروت شحن المحمول بنسبة 36% من القيمة الفعلية المدفوعة للكارت، ورفضت الدعوى المقامة من أحد المواطنين، المتعاقد مع شركات المحمول الثلاث.

وقالت المحكمة: “إنه ثبت لها أن الشركات مُقدِّمة الخدمة (فودافون، موبينيل، اتصالات) تقدمت بطلبات للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لزيادة قيمة كروت الشحن، مبررة ذلك أنها كانت تتحمّل عن المواطن عبء ضريبة القيمة المضافة، البالغة 14%، بالإضافة الى ضريبة الـ8% الخاصة بضريبة الجدول”.

وتعاني شركات المحمول في مصر سوء البنية التحتية، الذي يتسبب في الانقطاع المتكرر، وسوء خدمة الإنترنت، وسوء خدمة شركات المحمول، وذلك بحضور ممثلي الجهاز القومي للاتصالات.

وفي يوليو، قرر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فرض غرامة مالية كبيرة، تقدر بـ10 ملايين جنيه على شركة فودافون مصر، بعد تقدم عدد من المواطنين بشكاوى ضدها، بسبب سقوط الشبكة الخاصة بها قبل عيد الفطر، وفقا لتصريحات حسام عبد المولي، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالجهاز.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *