البرلمان يرفض 7 طلبات برفع الحصانة عن نواب: 3 تخص مرتضى منصور

البرلمان يرفض 7 طلبات برفع الحصانة عن نواب: 3 تخص مرتضى منصور
النصيب الأكبر من طلبات رفع الحصانة المرفوضة كانت ضد النائب مرتضى منصور- أرشيف

رفض مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، 7 طلبات مقدمة من النائب العام برفع الحصانة عن 5 نواب، وعلل البرلمان الرفض بوجود شبهة كيدية في الطلبات.

وجاء النصيب الأكبر من طلبات رفع الحصانة المرفوضة ضد النائب مرتضى منصور، الذي استأثر وحده بثلاثة طلبات، وجاءت طلبات أخرى ضد النائب علاء عابد والنائب نبيل بولس شنودة، والنائب مديح عمار، والنائب أحمد بدران.

رفع الحصانة

ورفض المجلس طلب رفع الحصانة عن النائب علاء عابد في القضية رقم 5198 لسنة 2018 إداري التجمع الخامس، لقيامه بقذف وسب المجنى عليه نجيب أنسي ساويرس، وبررت اللجنة سبب الرفض وجود شبهة كيدية ونزاعات سابقة سياسية.

ورفض المجلس كذلك طلبا آخر برفع الحصانة ضد النائب نبيل بولس شنودة، في القضية رقم 7894 لسنة 2019 جنح الموسكي، لقيامه بإنشاء مبنى دون الحصول على ترخيص، وأن هذا المبنى أقيم على مساحة مخصصة للمنفعة العامة ومملوكة للدولة.

وكذلك رفض المجلس، الطلب المقدم من النائب العام، بشأن الإذن برفع الحصانة لاتخاذ الإجراءات الجنائية ضد النائب مديح عمار، بشأن قضية حادثة سير، وجرى رفضه لشبهة الكيدية.

ورفض المجلس أيضا الطلب مقدم من النائب العام، بشأن الإذن برفع الحصانة لاتخاذ الإجراءات الجنائية قبل النائب أحمد بدران، بشأن دعوى قيامه بتعيين عدد 24 موظفا بالمخالفة للقانون، عندما كان يتولى رئاسة مجلس مدينة التل الكبير، وهو ما رأت اللجنة التشريعية توافر شبهة الكيدية به.

مرتضى منصور

بدوره، قال علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، تعليقا على طلبات رفع الحصانة مازحا: “النائب الكبير مرتضى منصور مقدم ضده 3 طلبات رفع حصانة مش طلب واحد، كل نائب ووزنه في الطلبات”.

وعرض وكيل اللجنة التشريعية إيهاب الطماوي، أحد طلبات رفع الحصانة عن “منصور” في قضية سب وقذف مقدمة من رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، وعلق عليها منصور قائلا: “القضية سببها أن تركي آل الشيخ قال إن رئيس النادي الأهلى أخذ منه ساعات وفلوس، وأنا قلت له رد عليه لأنه اتهام خطير يمس المصريين وليس الأهلي فقط”.

وعلق عبد العال موجها حديثه لمرتضى: “ادي لسانك إجازة فترة من الوقت لمدة سنة حتى انتهاء الانتخابات البرلمانية”.

وجاء الطلب الآخر في قذف وسب المجني عليه أحمد سليمان، أثناء انعقاد مؤتمر صحفي بنادي الزمالك بمناسبة حملته الانتخابية على رئاسة النادي، والأخير بشأن قذف وسب المجني عليهما ملكة محمود حمدي ومايسة محمود حمدي، بينما رد “منصور” على ذلك بأنهما اقتحمتا نادي الزمالك النهري، من خلال عضوية مزورة، وجرى إلغاء عضويتهما، بحسب قوله.

وفي 7 من يناير الجاري، أعلن جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة، تقدمه بمذكرة شكوى للجنة الانضباط ضد مرتضى منصور، على خلفية إدارة مباريات الأبيض خلال الفترة الماضية.

وفي الأول من أكتوبر الماضي، تقدم النادي الأهلي بطلب لرفع الحصانة البرلمانية عن مرتضى منصور من أجل التحقيق معه في البلاغات الموجهة ضده، والتي وصل عددها إلى 35 بلاغا، في أعقاب تقدم النادي ببلاغين جديدين ضده إلى النائب العام ورئيس لجنة الانضباط باتحاد الكرة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *