وزير الكهرباء يعلن موعد تعميم العدادات مسبقة الدفع (فيديو)

تعميم العدادات مسبقة الدفع خلال 5 سنوات
وزارة الكهرباء تعلن تعميم العدادات مسبقة الدفع خلال 5 سنوات - أرشيف

أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء، عن خطة لزيادة أعداد العدادات مسبقة الدفع، لتصل إلى 27 مليون عداد، لافتا إلى أن هناك ست شركات مصرية تصنع العدادت الجديدة، ليُجرى استبدالها وتعميمها خلال خمس سنوات.

وقال الوزير خلال لقاء مع قناة “دي إم سي”، مساء أمس: “إن الوزارة اتخذت إجراءات لقراءة الفواتير وتحصيلها، منها: التعامل مع شركة جديدة، ساهمت في تخفيف العبء”.

وأضاف وزير الكهرباء: “أن عدد العدادات الموجودة في الشبكة نحو 36 مليون عداد، منها 8.5 ملايين من العدادات مسبقة الدفع”.

وزير الكهرباء يوضح كيف تخلصت مصر من عجز إنتاج الكهرباء؟ #مساء_dmc

وزير الكهرباء يوضح كيف تخلصت مصر من عجز إنتاج الكهرباء؟#مساء_dmc

Geplaatst door dmc TV op Zondag 26 januari 2020

 

العدادات مسبقة الدفع

وأشار شاكر إلى أن الوزارة تعد برنامجا موحدا لقراءة العدادات، متابعا: “بنشتغل فيه من سبعة أشهر، ولن نعلن عنه إلا لما يكون جاهز ومطمنين من كفاءة هذا الأمر 100%”.

وأوضح وزير الكهرباء أن عدد العدادات التي يُجرى قراءتها عن طريق هذا البرنامج خمسة ملايين عداد، مشيرا إلى أن النظام الجديد سيقضي على تلك الظاهرة.

وتابع: “قارئ العداد هيكون معاه سمارت فون أو تابلت، ويكون فيه تسجيل معلومات المستهلك، وعشان يسجل القراءة لازم يقف قدام العداد اللي متصل بـGPS، لو القارئ مكنش قدام العداد ميقدرش يفتح الصفحة، وميقدرش ياخد القراءة ولا يسجلها”.

وأكمل: “القارئ بياخد صورة من العداد في اللحظة نفسها بتروح لمركز القراءة وشركة التوزيع عشان تتسجل، ويُجرى الاحتفاظ بصورة القراءة لمدة ثلاثة أشهر”.

وبخلاف الحديث عن العدادات مسبقة الدفع، تطرّق الوزير لمشكلات أخرى، وقال: “إن مصر تواجه عجزا يوميا بالكهرباء يتراوح من 2500 إلى 3 آلاف ميجاوات، وهذا رقم كبير”، وفقا له.

ووأضاف: “أن مصر تعاني تقادم بعض وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية ومحدودية في الإمداد بالوقود المستخدم لتشغيل المحطات، والتأخير في إنشاء وصيانة بعض المحطات، ما نتج عنه نقص في إنتاج الطاقة، لتوفير احتياجات المواطنين”.

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلّف بحل الأزمة بشكل قاطع، وأنها قضية أمن قومي، وبناء عليه جرى اتخاذ إجراءات، منها: وضع خطة عاجلة، تضمنت التعاقد مباشرة على توريد معدات، لتركيبها في الشبكة قدرتها، تصل إلى 3 آلاف و600 ميجاوات.

مفهوم خاطئ

وفي ديسمبر الماضي، نشر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تصحيحا، قال: “إنه لمفهوم خاطئ لدى بعض المواطنين”.

وأضاف مرفق الكهرباء، في بيان له: “أن البعض يعتقد أن أسعار شرائح الكهرباء في العدادات مسبقة الدفع تزيد عن أسعار الشرائح بالعدادات التقليدية التي تعتمد على إصدار فاتورة استهلاك شهرية” مؤكدا أن هذا أمر غير صحيح تماما.

وأوضح الجهاز أن شرائح الكهرباء، سواء للقطاع المنزلي أو التجاري أو غيرها من أنواع المستهلكين واحدة، مهما اختلف نوع العداد، كما أن الدعم للشرائح المستحقة للدعم واحدة في كافة العدادات، سواء كانت تقليدية أو مسبوقة الدفع.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.