ملف سد النهضة.. ما المستجدات بعد اجتماع واشنطن؟ (فيديو)

مستجدات ملف سد النهضة
وزارة الري تكشف عن آخر مستجدات ملف سد النهضة بعد اجتماع واشنطن - أرشيف

أعلن محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري، أن آخر المستجدات التي جرت بشأن ملف سد النهضة، جاءت في الاجتماع الذي عُقد في واشنطن، خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير الجاري، بحضور وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث.

وقال السباعي، في مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء دي إم سي”، اليوم: “إن الاجتماع الأخير في واشنطن كان له بعض المخرجات المهمة التي ستكون سببا رئيسيا في الوصول إلى اتفاق الفترة المقبلة، أبرزها عقد اجتماع في الخرطوم على مدى يومَين، بدأ منذ أمس الأربعاء، بحضور الفنيين والقانونيين من الدول الثلاث، لاستكمال المباحثات”.

وأضاف السباعي: “أن أهم المحددات التي جرى الاتفاق عليها بين مصر وإثيوبيا كان الحديث بشكل واضح عن ملء الخزان على مراحل، وأن يكون خلال السنة المائية في شهرَي يوليو وأغسطس، وإذا كان هناك احتياج إلى التخزين في شهر سبتمبر يكون طبقا لشروط معينة تُطرح خلال الاجتماعات المقبلة”.

مفاوضات سد النهضة

وذكر السباعي، أن المراحل الأولى لملء سد النهضة ستتضمن توفير منسوب 595 مترا من السد، لضمان توليد الكهرباء بشكل مبكر، ومساعدة إثيوبيا في توليد الكهرباء بما لا يتعارض مع دول المصب في النقطة نفسها.

وبحسب متحدث الري، فإنه سيُجرى مراعاة فترات الجفاف والجفاف الممتد، والتشغيل على المدى الطويل يكون بالتعاون بين الدول الثلاث، وإنشاء آلية تنسيق فعالة.

وقال: “إن اجتماعات اللجنة الفنية والقانونية الحالية بالخرطوم سيُجرى على أساسها وضع بنود أو مسودة الاتفاق، التي ستُناقَش خلال يومي 28 و29 يناير الجاري، بحضور وزراء الخارجية والري للدول الثلاث ووزير الخارجية الأمريكي ورئيس البنك الدولي”.

وأعلن بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أمس، بعض جوانب الاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي للاطلاع على تطورات مفاوضات سد النهضة الثلاثية في إطار الرعاية الأمريكية.

وبحسب راضي، فإن الاجتماع تناول تطورات مفاوضات سد النهضة، في ظل الاستعدادات الحالية لإجراء الجولة المقبلة من الاجتماعات خلال الشهر الجاري بواشنطن، لبلورة اتفاق شامل عن قواعد ملء وتشغيل السد.

اتفاق مبدئي

وقبل ثلاثة أيام، قال سامح شكري، وزير الخارجية، في مداخلة تلفزيونية: “وصلنا لنقطة الحسم خلال مسودة البيان الختامي من مفاوضات سد النهضة، ولدينا تفاؤل حذر، ولا بد من الوصول إلى اتفاق نهائي يومي 28 و29 يناير الجاري، والتوقيع على اتفاقية ترضي جميع الأطراف”.

وفي 16 من الشهر الجاري، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، عن اتفاق مبدئي في مفاوضات سد النهضة، بين وزراء خارجية دول “مصر، وإثيوبيا، والسودان” على تحديد إجراءات ملء السد.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.