مصر تبدأ فحص الركاب القادمين من الصين بعد انتشار فيروس كورونا

مصر تبدأ فحص الركاب القادمين من الصين بعد انتشار فيروس كورونا
المضيفون على الطائرات تلقوا توجيهات بالإبلاغ عن أي حالة يشتبه بها بين المسافرين- أرشيف

بدأت المطارات المصرية اليوم الخميس في فحص الركاب القادمين من الصين، بسبب انتشار فيروس كورونا، وقالت مصادر في مطار القاهرة الدولي، إن المطار بدأ في فحص الركاب، بحثا عن أعراض لفيروس كورونا الذي انتشر هناك وأدى لوفيات وإصابات.

وأوضحت المصادر أن سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة بدأت في اتخاذ إجراءات احترازية لفحص الركاب القادمين من الصين، تنفيذا لتعليمات منظمة الصحة العالمية، لمنع تسلل فيروس كورونا المستجد وسط الركاب.

فحص الركاب القادمين من الصين

وأضافت المصادر أن هناك أطباء ومراقبين طبيين في صالات الوصول مزودين بالمعدات الطبية المطلوبة لـ”فحص الركاب القادمين من الصين”.

موضحة أن المضيفين على الطائرات تلقوا توجيهات كذلك بالإبلاغ عن أي حالة يشتبه بها بين المسافرين ليجرى عزلها ونقلها إلى مستشفى.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت الخميس الماضي، رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد “الجوية والبحرية والبرية”، بعد تحذيرات عالمية من ظهور فيروس غامض.

وقال علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إنه يجرى مناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض، والعزل الفوري لأي حالة يشتبه إصابتها بالمرض.

انتشار فيروس كورونا

وجاء قرار فحص الركاب القادمين من الصين، بعد تخوفات من انتشار فيروس كورونا عالميا، بعد أن سُجلت حالات إصابة خارج الصين في كلٍ من تايلاند واليابان وتايوان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ويتبع هذا الفيروس المستجد من مجموعة فيروسات الكورونا، التي منها: فيروس السارس، وفيروس كورونا متلازمة الشرق الأوسط المستجد “MERS- CoV”، بحسب “الصحة العالمية”.

وفي سياق فحص الركاب القادمين من الصين على إثر انتشار فيروس كورونا، ارتفعت أمس الأربعاء حصيلة وفيات الفيروس الجديد إلى 17 حالة وفاة، وفقا لما أعلنته السلطات الصينية، كما جرى تسجيل أكثر من 440 مصابا في عموم أنحاء الصين التي حذرت من خطر تفشي هذا الفيروس بصورة أسرع بسبب قدرته على التحوّل.

كما أغلقت السلطات الصينية مدينتي “ووخان”، البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، و”هوانج انج” التي يقطنها ستة ملايين نسمة، وتقع المدينتان جنوب شرق البلاد، كما أوقفت جميع المواصلات العامة، من وإلى المدينتين بما فيها الرحلات الجوية، بدءا من اليوم الخميس، في محاولة للسيطرة على تسارع وتيرة الوفيات والإصابات الناتجة عن الفيروس الجديد من سلالة كورونا، خاصة مع اقتراب موعد احتفالات رأس السنة الصينية، وتوقع سفر ملايين الصينيين للاحتفال.

وقالت منظمة الصحة العالمية بعد اجتماعها في جنيف، الثلاثاء الماضي، إنها لم تقرر إعلان حالة الطوارئ العالمية بعد، بسبب نقص في المعلومات، ومن المقرر أن تجتمع لجنة خبراء الصحة التابعة للمنظمة اليوم.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.