معرض القاهرة الدولي للكتاب يفتح أبوابه: مهرجان لسور الأزبكية

معرض القاهرة الدولي للكتاب يفتح أبوابه للجمهور
معرض القاهرة الدولي للكتاب يفتح أبوابه للجمهور بدءا من اليوم - أرشيف

يبدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب في استقبال الجمهور، بدءا من اليوم، الساعة العاشرة صباحا، وحتى الثامنة مساء، وذلك حتى الرابع من فبراير المقبل.

وافتتح مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

ويستمر معرض الكتاب الدولي في دورته الـ51، الذي تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، طوال الفترة من 22 يناير حتى 4 فبراير بمركز المعارض الدولية الجديد في التجمع الخامس.

وفي السياق، قال هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب: “إنه جرى التنسيق مع هيئة النقل العام بالقاهرة، لتيسير وصول المواطنين إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب”.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

وأضاف علي في تصريحات صحفية: “أن هيئة النقل العام بالقاهرة تنفذ خطة مُحكمة، تقتضي بتسيير رحلات يومية من أتوبيسات الهيئة ومن الأماكن المختلفة من القاهرة إلى مقر معرض القاهرة الدولي للكتاب بالتجمع الخامس بأسعار مخفضة”.

وتشارك القوات المسلحة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، والمقرر عقدها خلال الفترة من 23 يناير الجاري، وحتى الرابع من فبراير المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية.

وتقيم القوات المسلحة جناحها السنوي للكتب والمطبوعات والإصدارات التاريخية والعسكرية، الذي يضم إصدارات القوات المسلحة، التي تتناول التاريخ العسكري المصري العريق.

ويفتح الجناح أبوابه لاستقبال الجماهير، والاطلاع على المعروضات طوال مدة المعرض، ويتكون الجناح من مكتبات للمعرفة العامة والعلوم التطبيقية والعلوم الاجتماعية والعلوم البحثية والتاريخ والجغرافيا والآداب والفنون واللغات.

ويعرض جناح القوات المسلحة المخطوطات النادرة، التي جرى تسجيلها على أسطوانات مدمجة، بغرض التعريف بالتاريخ العسكري للجيش المصري.

ويضم الجناح عددا من المجلدات عن معارك الجيش المصري في العصر القديم، وعقب الفتح الإسلامي، وفي العصر الحديث، وقصص بطولات ضباط وأفراد القوات المسلحة على مر العصور، بالإضافة إلى إصدارات للتعريف بحروب الجيل الرابع، والحروب غير النمطية، وأسلوب إسقاط الدول، تقدمها هيئة البحوث العسكرية.

سور الأزبكية

وفي المقابل، أعلنت صفحة سور الأزبكية المعروفة ببيع الكتب المستعملة والقديمة، للعام الثاني على التوالي، عن انطلاق معرض الأزبكية الثاني للكتاب، وذلك خلال الفترة من 15 يناير إلى 15 فبراير عام 2020، وذلك رغم إعلان الهيئة العامة للكتاب، عن مشاركة 41 مكتبة من تجار السور، في معرض القاهرة الدولي للكتاب رقم 51 بمركز مصر للمعارض الدولية.

ويأتي إعلان سور الأزبكية إقامة مهرجانه الخاص، كإشارة لانفصال تجار السور عن معرض القاهرة الدولي للكتاب، للعام الثاني على التوالي، إذ تعذّر مشاركة عدد كبير من مكتبات السور، بسبب الشروط التي وضعتها الهيئة واتحاد الناشرين المصريين، فضلا عن أزمة ارتفاع أسعار الإيجارات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.