مصر توقع 9 اتفاقات بشأن التنقيب عن النفط والغاز.. تفاصيل

مصر توقع 9 اتفاقات بشأن التنقيب عن النفط والغاز
مصر توقع تسعة اتفاقات بشأن التنقيب عن النفط والغاز باستثمارات 452.3 مليون دولار - أرشيف

أعلنت وزارة البترول، توقيع تسع اتفاقات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر، وإنتاجهما بمنطقتيْ البحر المتوسط والصحراء الغربية.

وقالت الوزارة في بيان اليوم: “إن طارق الملا، وزير البترول، وقّع تسع اتفاقات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز، باستثمارات لا تقل عن 452.3 مليون دولار، تشمل حفر 38 بئرا”.

التنقيب عن النفط والغاز

وأضافت الوزارة: أن اتفاقات التنقيب عن النفط والغاز جرى إبرامها مع كل من:

  • شركة شل لمناطق شرق حورس وأبو سنان وغرب الفيوم بالصحراء الغربية.
  • شركة أباتشي فيما يخص تعديلا بمنطقتيْ غرب كنايس وغرب كلابشة بالصحراء الغربية.
  • شركتيْ شل وبتروناس، بمنطقتيْ الفنار وشمال سيدي جابر بالبحر المتوسط.
  • شركتيْ شل وبي.بي في منطقة امتياز البرج البحرية بالبحر المتوسط.

وقال وزير البترول: “إن قطاع البترول مستمر في توقيع المزيد من اتفاقيات التنقيب عن النفط والغاز الجديدة، باعتبارها أحد الدعائم الرئيسية الهامة الجاذبة للاستثمارات الأجنبية”.

وأشار إلى أن تكثيف أعمال البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج البترول والغاز وتحقيق اكتشافات بترولية وغازية جديدة تساهم بدور فعال في تعزيز وتعظيم احتياطي وإنتاج مصر من البترول والغاز، ليستمر قطاع البترول في تأدية دوره المنوط به، لتأمين امدادات الطاقة التي تُعد عصب التنمية الاقتصادية.

وزارة البترول

وفي إطار توقيع تسع اتفاقات بشان التنقيب عن النفط والغاز، كانت وزارة البترول والثروة المعدنية، قد وقّعت في 25 ديسمبر الماضي أربع اتفاقيات بترولية جديدة لـ”التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي“، وإنتاجهما بمناطق: الصحراء الغربية، وخليج السويس، ووادي النيل.

وأوضح وزير البترول، في بيان صحفي، أن الاستثمارات بلغت حدها الأدنى 155 مليون دولار، إضافة إلى منح توقيع بحوالي 10.5 ملايين دولار، لحفر 30 بئرا.

وقال الملا: “إنه بتوقيع الاتفاقيات الأربع، يصل عدد الاتفاقيات البترولية التي أبرمتها الوزارة مع المستثمرين والشركاء منذ 30 يونيو 2013 وحتى الآن إلى 103 اتفاقيات”.

وأضاف: “سنوقع أربع اتفاقيات أخرى لاحقا، فضلا عن تسع اتفاقيات جديدة وافق عليها مجلس النواب، ويُجرى حاليا استصدار مشروع القوانين الخاصة بها”.

وبالحديث عن التنقيب عن البترول في مصر، قال مصدر في الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”: “إن خمس شركات بترول أجنبية تستحوذ على غالبية استثمارات البحث والتنقيب والإنتاج والتنمية للعام الجاري في مصر، هي: إيني الإيطالية، وبي بي البريطانية، وشل الهولندية، وروزنفت الروسية، وأباتشي الأمريكية”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *